ادعية واذكار

أدعية الصباح والمساء ما يقال بعد الاستيقاظ وقبل النوم

أدعية الصباح والمساء

الحرص على ذكر الله تعالى ودعائه آناء الليل وأطراف النهار، وفي الصباح وفي المساء وفي الجد وفي اللهو، كل ذلك مما يزيد العبد منزلة عند الله تعالى، والدعاء هو من أحب القربات إلى الله تعالى، فليس ينبغي للعبد أن يُهمل هذه القربة العظيمة، ودعاء الله تعالى ينبغي أن يكون دعاءً متأدبًا لائقًا به سبحانه وتعالى.

ونحن في هذا الموضوع نعرض لبعض الأدعية التي وردت في كتب السنة، وعلى القارئ أن يتحرى كل حديث يقرؤه ومدى درجة صحته من ضعفها ليكون على بينة من أمره.

أدعية الصباح والمساء ما يقال بعد الاستيقاظ وقبل النوم:

1- أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِ ما في هـذا اليوم وَشَرِ ما بَعْـدَه، رَبِ أَعـوذ ُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِ أَعـوذ ُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر. رواه مسلم.

2- اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور. رواه الترمذي.

3- اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ . من قالها موقناً بها حين يصبح فمات من يومه دخل الجنة ومن قالها موقناً بها حين يمسي فمات من ليلته دخل الجنة – رواه البخاري.

4- اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أَشْـهِدُك وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتَكَ وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ , وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُمُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك .

من قال حين يصبح او يمسي اربع مرات اعتقه الله من النار- رواه ابو داود.

5- اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر .

من قرأها حين يصبح فقد أدى شكر يومه ومن قرأها حين يمسي فقد ادى شكر ليلته – رواه ابو داود.

6- اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكُـفرِ وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) رواه احمد.

7- حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم . ( سبع مَرّات حينَ يصْبِح وَيمسي) من قالها حين يصبح وحين يمسي سبع مرات كفاه الله ما اهمه من امر الدنيا والآخرة.

8- اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي . رواه ابن ماجه.

9- اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ , فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَ كـلِ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِ نَفْسـي وَمِن شَـرِ الشَّيْـطانِ وَشِـَرْكِه ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم. رواه الترمذي.

10- بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم . (ثلاثاً) من قالها ثلاثا اذا اصبح وثلاثا اذا امسى لم يضره شيئ – رواه ابن ماجه.

11- رَضيـتُ بِاللهِ رَبّا, وَبِالإسْلامِ ديـنا, وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلمَ نَبِيّـاً . (ثلاثاً) من قالها ثلاثا حين يصبح وثلاثا حين يمسي كان حقاً على الله ان يرضيه يوم القيامة.

12- يا حَـيُّ يا قَيّـومُ بِـرَحْمَـتِك أَسْتَـغـيث ، أَصْلِـحْ لي شَـأْنـي كُلَّـه وَلا تَكِلـني إِلى نَفْـسيِ طَـرْفَةَ عَـين . رواه الحاكم.

13- أَصْبَـحْـنا وَأَصْبَـحْ المُـلكُ للهِ رَبِ العـالَمـين ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ خَـيْرَ هـذا الـيَوْم ، فَـتْحَهُ وَنَصْـرَهُ وَنـورَهُ وَبَـرَكَتَـهُ وَهُـداهُ ، وَأَعـوذُ بِـكَ مِـنْ شَـرِ ما فـيهِ وَشَـرِ ما بَعْـدَه . رواه ابو داود.

14- اصبحنا على فطرةِ الاسلام , وعلى كلمةِ الاخلاص , وعلى دينِ نبينا محمدٍ صلى الله عليه وسلم , وعلى ملةِ ابينا ابراهيم حنيفا مُسلماً وما كان من المشركين . رواه احمد

15- سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ .

كان هذا ختام موضوعنا حول أدعية الصباح والمساء ما يقال بعد الاستيقاظ وقبل النوم، نقلنا فيه بعض الأدعية التي وردت في كتب السنة، وعلى العبد ألا يهمل الدعاء فإن له شأنًا عظيمًا في رفع منزلة العبد، فكلما تقر ب العبد إلى الله بأنواع القربات كلما كان أحب لله تعالى وأتقى، نسأل الله تعالى أن ينقينا ويطهرنا إنه ولي ذلك والقادر عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى