ادعية واذكار

أدعية الدخول والخروج من المنزل لكل مسلم ومسلمة

أدعية الدخول والخروج من المنزل

الدعاء في الإسلام هو عبادة مشروعة يتوجه بها المسلم لربه عز وجل فيطلب منه ويسأله ما يريده من أمور دنياه وآخرته، فالدعاء من أفضل العبادات فالدعاء يحبه الله عز وجل ومن الأحاديث النبوية الشريفة والقرآن الكريم الكثير التي أخبرتنا عن فضل الدعاء فقال المولى عز وجل في كتابه الكريم: {وقال ربكم أدعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين} صدق الله العظيم.

فقد خص المولى عز وجل مواعيد معينة لإجابة الدعاء وحث المسلمين على أن يستثمروها ويستغلوها أحسن استغلال ليحققوا مرادهم فأصل كلمة الدعاء دعوت الشيء أدعو دعاء ومعناه هي استدعاء العبد ربه عز وجل وطلب وسؤال المعونة منه وفي هذه المقالة سنقدم بين أيديكم أدعية الخروج والدخول من المنزل الواردة عن خير خلق الله صلى الله عليه وسلم.

أدعية الدخول والخروج من المنزل لكل مسلم ومسلمة:

دعاء الخروج من المنزل:

  • عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال إذا خرج من بيته: (بسم الله توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله تعالى، يقال له: كفيت، ووقيت، وهديت، وتنحى عنه الشيطان، فيقول لشيطان آخر: كيف لك برجل قد هدى وكفى ووقى) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وقالت أم سلمة رضي الله عنها ما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من بيتي قط إلا قال: (بسم الله، توكلت على الله، اللهم إني أعوذ بك من أن أضل أو أُضل، أو أزل أو أُزل، أو أظلم أو أُظلم، أو أجهل أو يجهل علي، أو أن أبغي أو يُبغى علي) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • (اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج، بسم الله ولجنا، وبسم الله خرجنا، بسم الله ولجنا، وبسم الله خرجنا، وعلى ربما توكلنا) ثم يسلم على أهله.

دعاء دخول المنزل:

  • قال جابر رضي الله عنه: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا دخل الرجل بيته، فذكر الله تعالى عند دخوله، وعند طعامه، قال الشيطان: لا مبيت لكم، ولا عشاء، وإذا دخل فلم يذكر الله تعالى عند دخوله، قال الشيطان: أدركتم المبيت، وإذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه قال: أدركتم المبيت والعشاء) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وعن أنس قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا بني إذا دخلت على أهلك فسلم، يكن بركة عليك وعلى أهل بيتك) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وعن أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ثلاثة كلهم ضامن على الله إن عاش رُزق وكفى، وإن مات أدخله الله الجنة، من دخل بيته فسلم، فهو ضامن على الله) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • (اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج، بسم الله ولجنا، وبسم الله خرجنا، بسم الله ولجنا، وبسم الله خرجنا، وعلى ربما توكلنا) ثم يسلم على أهله.

صلاة ركعتين عند دخولك وخروجك من المنزل:

  • فعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا خرجت من منزلك فصل ركعتين يمنعانك من مخرج السوء، وإذا دخلت إلى منزلك فصل ركعتين يمنعاك من مدخل السوء) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية موضوع الذي قدمنا فيه أدعية الدخول والخروج من المنزل لكل مسلم ومسلمة فصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: (أفضل العبادة الدعاء)، فيجب على كل المسلمين الاقتداء بالقدوة الحسنة ومن أفضل من خير من مشى على الأرض حتى نقتدي به ونفعل ونقول ما كان يفعله ويقوله صلى الله عليه وسلم وفي الختام نسأل الله العظيم أن يرزقنا الصدق في القول والعمل وأن يغفر لنا ولكم ولجميع المسلمين.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق