ادعية واذكار

أدعية الحزن والهم والضيق مريحة ومطمئنة للنفس

أدعية الحزن والهم

أي إنسان منا عرضة للهم والحزن والضيق ويرجع ذلك لأسباب كثيرة جداً، ويحتاج العبد المسلم وقتها أن يلجأ لخالقه وهو المعين على التخلص من الهموم والكربات، فالشخص القريب من ربه جل في علاه لا يستسلم أبداً لأي حزن أو هم لأنه يؤمن بقضاء الله تعالى وقدره ومتيقن بأن الله سيزيل همه وفزعه وغمه فمن أهم شروط لاستجابة الدعاء هو أن يحسن العبد الظن بربه سبحانه وأن يلح في الدعاء ويخشع في طلبه من الله عز وجل.

وهناك أدعية كثيرة بإمكانها أن ترفع الكرب عنك وتشعرك بالطمأنينة والراحة، وفي هذا الموضوع يسعدنا أن نقدم لكل متابعينا الكرام متابعي موقع احلم مقالة تحت عنوان أدعية الحزن والهم والضيق مريحة ومطمئنة للنفس، سنضع بين أيديكم الليلة مجموعة كبيرة ورائعة من أجمل أدعية فك الضيق والهم والحزن، سائلين الله العظيم رب العرش العظيم أن يتقبلها منا ومنكم اللهم أمين.

دعاء تفريج الهم والحزن والكرب
دعاء تفريج الهم والحزن والكرب

أدعية الحزن والكرب

لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، العليّ العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له الحليم الكريم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له ربّ السموات والأرض وربّ العرش العظيم، والصّلاة والسّلام على أشرف المرسلين سيّدنا محمّد عليه الصّلاة والسّلام.

اللهمّ إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضائك، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علّمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي. اللهمّ إني أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال.

اللهمّ إني أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال. ربّي لا تكلني إلى أحد، ولا تحوّجني إلى أحد، وأغنني عن كلّ أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصّمد، لا شريك له ولا ولد، خذ بيدي من الضّلال إلى الرّشد، ونجّني من كلّ ضيقٍ ونكد.

اللهمّ إنّي أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ برّ، والسّلامة من كلّ إثم، والفوز بالجنّة، والنّجاة من النّار، لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلّا فرّجته، ولا حاجةً من حوائج الدّنيا هي لك رضا إلّا قضيتها برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

اللهم يا مؤنس كلّ غريب ويا صاحب كلّ وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كلّ كربة أسألك لأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي همُ ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً إنك على كل شيء قدير.

للمزيد يمكنك قراءة: دعاء تفريج الهم والكرب وذهاب الحزن

أدعية الهم والضيق
أدعية الهم والضيق

أدعية لفك الكرب:

إلهي كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت؟، إلهي إن لم أدعك فستجب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب؟ وإن لم أسألك فتعطيني فمن ذا الذي أسأله فيعطيني؟

وإن لم أتضرع إليك فتنجيني فمن ذا الذي أتضرع إليه فينجيني؟ إلهي وكما فلقت البحر لموسى فنجيته من الغرق ونجني مما أنا فيه من كرب بفرج عاجل غير آجل وبرحمتك يا أرحم الراحمين.

لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السموات السبع رب العرش العطيم

هبني اللّهم الصبر والقدرة لأرضى بما ليس منه بد، وهبني اللّهم الشجاعة والقوة لأغير ما تقوى على تغييره يد، وهبني اللهم السداد والحكمة لأميز بين هذا وذاك.

اللهم آت نفسي تقواها , وزكّها, أنت خير من زكّاها , أنت وليّها ومولاها ،اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع, وقلب لا يخشع , ونفس لا تشبع , ودعوة لا يستجاب لها

اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت , ومن شر ما لم أعمل , وأعوذ بك من شر ما علمت , ومن شر ما لم أعلم اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك , وتحول عافيتك , وفجاءة نقمتك , وجميع سخطك “.

للمزيد يمكنك قراءة: خلفيات أدعية لزوال الكرب والحزن

حديث نبوي شريف
حديث نبوي شريف

أهمية الدعاء تكمن في تحسين حالة الإنسان بدل من أن يستسلم لحزنه ويصيبه يأس كبير، ولكن الدعاء والصلاة وقراءة القرآن الكريم تشعر الإنسان براحة وطمأنينة، فيجب على العبد المسلم أن يكثر من الدعاء والإلحاح على الله عز وجل، وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالة الليلة التي دار الكلام والحديث فيها حول أدعية الحزن والهم والضيق مريحة ومطمئنة للنفس، جمعنا لكم كم كبير من الأدعية الدينية المستجابة إن شاء الله، فقد بدأنا موضوعنا بفقرة بعنوان أدعية الحزن والهم مستجابة بإذن الله، وفي ثاني فقرة سردنا أدعية لفك الكرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى