إسلاميات

أجازة عيد الأضحى في مصر والسعودية والبلدان العربية

أجازة عيد الأضحى

يوجد للمسلمين مناسبات كثيرة جداً وعيد الأضحى المبارك هو أشهر مناسبة وعيد عند المسلمين، ويأتي هذا العيد كي يحي سنة نبي الله إبراهيم عليه السلام في التضحية، ففيه يضحي المسلمين، لأن عبرة الأضحية في عيد الأضحى هي اقتداء بني الله إبراهيم وامتثال لأوامر الخالق سبحانه وتعالى، والقصة هي أن نبي الله إبراهيم عليه السلام قد رزق بمولود أسماه إسماعيل وكان يحبه حباً كثيراً، فأتته رؤية في المنام بأنه يذبح ابنه إسماعيل عليهما السلام، فأراد أن يطبق الرؤية لأن الأنبياء لا يرون إلا حقاً، وعندما سأل ابنه عليه السلام حتى يعرف ردة فعله أخبره: افعل ما تؤمر، وعندما هم وذهب لجبل عرفة أنزل أمر الله تعالى عليه أن يفديه بكبش عظيم، ولأجل هذا السبب يحي المسلمون كل عيد سنة إبراهيم عليه السلام.

وفي هذا الموضوع سنقدم لكل متابعينا الكرام متابعي موقع احلم موضوع بعنوان أجازة عيد الأضحى في مصر والدول العربية، سائلين الله العظيم رب العرش العظيم أن يبلغنا العيد لا فاقدين ولا مفقودين اللهم أمين.

فرحة العيد بالبالونات
فرحة العيد بالبالونات

أجازة عيد الأضحى في مصر:

يوافق بداية شهر ذو الحجة الثاني من أغسطس، فعليه يصبح أول أيام عيد الأضحى المبارك هو يوم الأحد الموافق 11 أغسطس ونهايته هو يوم الأربعاء الموافق 14 أغسطس.

وسيضاف على مجمل الأجازة يوم الخميس ويوم الجمعة فيكون مجموع أيام الأجازة في جمهورية مصر العربية بمناسبة عيد الأضحى المبارك (9 أيام).

أجازة عيد الأضحى في السعودية:

وزارة الخدمة المدنية في السعودية قد أعلنت عن ميعاد أجازة عيد الأضحى المبارك، وقد قررت الأجازة بدءاً من يوم 5 ذو الحجة وحتى 15 ذو الحجة من نفس الشهر، على أن يبدأ العمال في المملكة عملهم الرسمي اعتباراً من يوم 16 من شهر ذو الحجة.

أجازة عيد الأضحى في دولة الكويت:

خروف العيد
خروف العيد

دولة الكويت قد أعلنت عن ميعاد الأجازة الخاصة بعيد الأضحى المبارك وذلك اعتباراً من يوم الأحد الموافق 11 أغسطس حتى يوم الخميس الموافق 15 أغسطس.

أجازة عيد الأضحى في دولة فلسطين:

استناداً للتقويم الإسلامي في دولة فلسطين، فإن بداية الاحتفالات بالعيد المبارك في فلسطين ستكون بداية من يوم الأحد الذي يوافق 11 أغسطس وحتى يوم الثلاثاء الذي يوافق 13 أغسطس.

أجازة عيد الأضحى في دولة الإمارات العربية:

أجازة عيد الأضحى
أجازة عيد الأضحى

الهيئة الاتحادية للموارد البشرية قد أعلنت عن موعد الأجازة الخاصة بعيد الأضحى المبارك، وقد قررت بداية الأجازة من يوم 9 أغسطس على أن تستمر حتى يوم 12 أغسطس، وذلك استناداً على قرار مجلس الوزراء بخصوص الأجازات للعاملين بالقطاع الخاص والقطاع العام.

أجازة عيد الأضحى في دولة قطر:

الديوان الأميري بدولة قطر قد أعلن عن ميعاد الأجازة الخاصة بعيد الأضحى وقرر أن تبدأ الأجازة قبل يوم العيد بيوم واحد أي 10 أغسطس على أن تنتهي الأجازة يوم 12 أغسطس.

أجازة عيد الأضحى في دولة السودان:

استناداً للتقويم المعمول به في جمهورية السودان، فقد تم تحديد الأجازة في السودان بداية من يوم السبت الموافق 10 أغسطس حتى يوم الأربعاء الموافق 14 أغسطس.

أجازة عيد الأضحى في عمان:

لقد تعذرت عمان في رؤية هلال شهر ذو الحجة، وعليه فعيد الأضحى المبارك في عمان سيكون يوم الإثنين الذي يوافق 12 أغسطس.

مظاهر عيد الأضحى المبارك:

هناك الكثير من المظاهر والعادات التي اعتاد المسلمون على فعلها في عيد الأضحى المبارك سنذكر بعض منها.

التهاني:

  • من عادات المسلمين في عيد الأضحى هو كثرة التهاني لبعضهم البعض، فأفضل جملة تقال هي: (تقبل الله منا ومنكم) وذلك حسب ما ورد عن بعض الصحابة رضوان الله عليهم، كما يمكنك أن تقول: (أحاله الله عليك).

ارتداء الملابس الجديدة والتطيب:

  • يرتدى المسلم في العيد أجدد الثياب حتى يظهر بمظهر أنيق ويظهر بأبهى وأفضل صورة، فالتزين يكون عند خروج المسلم للصلاة أو عند ذهابه للمعايدة، أو جلوسه مع أسرته في المنزل، فهذه هي السنة المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

زيارات المعارف:

  • من عادات المسلمين أيضاً في العيد هي الزيارات، لأن الزيارات تعتبر طريقة قديمة للاحتفال بالعيد، فيزور كل شخص أقاربه وأصدقائه وجيرانه.
فرحة واحتفالات العيد
فرحة واحتفالات العيد

يعتبر العيد مناسبة للابتهاج والفرح، ووسيلة نبتعد فيها عن مشاغل الدنيا وهمومها ومتطلبات الحياة الكثيرة، فقد روى الإمام أحمد وأبو داوود والنسائي عن أنس رضي الله تعالى عنه قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم ولأهل المدينة يومان يلعبون فيهما في الجاهلية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (قدمت عليكم، ولكم يومان تلعبون فيهما في الجاهلية، وقد أبدلكم الله بهما خيراً منهما: يوم النحر ويوم الفطر)، والمقصود بيوم النحر هنا هو عيد الأضحى المبارك لأن في هذا اليوم تنحر الأضاحي تقرباً من المولى سبحانه وتعالى وعملاً بسنة خير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى