معلومات طبية

آلام أسفل البطن اسباب الاصابة بها عند النساء والرجال

يعاني الكثير من النساء والسيدات والآنسات والرجال أيضا من آلام أسفل البطن  تحت منطقة السرة وللأسف فإن العديد من الأمراض تتشابه أعراضها في عرض آلام أسفل البطن في المقال القادم نوضح عدد من هذه الأسباب عند الرجال والنساء.

أسباب آلام أسفل البطن عند النساء

القولون العصبي

من أشهر مسببات آلام أسفل البطن  بشكل عام لاسيما والقولون العصبي من الأمراض المزمنة التي تصاحب الإنسان طوال حياته كما تمتد آلام القولون إلى باقي أجزاء البطن تباعا فضلا عن ألام في منطقة الجانبين وعادة مايصاحب آلام القولون الإمساك أو الإسهال ولتجنب تلك الألام عليك الالتزام بقائمة المأكولات والمشروبات التي وضعها لك الطبيب .

القولون
القولون

 

آلام الدورة الشهرية

إنها السبب الأشهر عادة عند الفيتات لآلام أسفل البطن حيث يحدث انقباض للرحم نتيجة عدم حدوث حمل بطبيعة الحال ولكن عليك عزيزتي تجنب تناول المسكنات قدر المستطاع لما لها من تأثير بالغ عليكي فيما بعد ولكن تناولي المشروبات الدافئة وكمادات المياه الساخنة أيضا.

 

قرحة عنق الرحم

وتتكون القرحة في الأصل بسبب تأكل الخلايا التي تغلف سطح عنق الرحم بسبب الالتهابات المتعددة التي تصيب تلك المنطقة خاصة المتزوجات وفقد تحدث لبعض السيدات نتيجة استخدام اللولب كوسيلة منع حمل ولكن قلة من السيدات من يحدث لهم القرحة لاستخدام اللولب .

 

التهاب الزائده الدودية

يستطيع الكثيرين معرفة اصابتهم بالتهاب الزائدة الدودية حيث تشتهر بحدوث ألام أسفل منطقة البطن في الجزء الأيمن وعادة ما يكون الألم حاد وكبير للغاية والزائدة بشكل عام تعد جزء من الأنسجة التي تصل الأمعاء الغليظة بضعها البعض وقد يزول الالتهاب بالأدوية وقد يزول بازالتها عن طريق التدخل الجراحي .

التهاب الزائدة الدودية
التهاب الزائدة الدودية

 

السقوط الرحمي

اذا كنت تشعرين بآلام أسفل البطن في الدورة الشهرية وأثناء العلاقة الزوجية وزيادة الافرازا ت المهبلية بشكل عام وزيادة كمية الدم خلال فترة الدورة الشهرية عليك زيارة الطبيب للتأكد من ان هذه الأعراض ليست أعراض السقوط الرحمي .

 

السقوط الرحمي يحدث نتيجة فقدان الرحم للعضلات التي تقوم بتثبيته فيسقط إما داخل المهبل أو يبرز خارج الجسم من فتحة الي مهبل وفي كل الأحوال فأنه من الأمراض التي لايجب السكوت عنها مطلقا خصوصا إذا تعرضت للولادة أكثر من مرة وتعانين من وزن زائد.

 

التهابات الحوض

تتعدد أسباب التهابات الحوض وان كان أشهرها تلك التي تحدث نتيجة العلاقات الجنسية بشكل عام ولكن احذري سيدتي من الاصابه بها لأنها قد تدمر كلا المبيضين في حال اهمالها ولتجنب ذلك عليك الالتزام بالنظافة الشخصية المستمرة لاسيما بعد العلاقة الزوجية .

 

أورام الرحم الحميدة

عادة ما يصاحب الورم الرحمي الام أسفل منطقة البطن ولكن الأورام الرحمية عادة ما تظهر في نهاية الثلاثينات بشكل عام وخاصة مع وقت انقطاع الطمث عن المرأة كما يصاحب الورم نزول دم غزير خلال فترة الدورة الشهرية قد تؤدي للاصابة بالانيميا الحادة .

 

حصوات الكلى

من أشهر أسباب آلام أسفل البطن وعادة ماتكون قوية للغاية حيث يتكون في  الكلي رمال او حصوات صغيرة للغاية يطلق عليها بالعامية ” رايش” وتتحرك تلك الرمال الصغيرة من الكلي الى  الحالب مسببة ألام أسفل البطن وخروج البول ووجود دم في البول أيضا.

حصوات الكلى
حصوات الكلى

 

أسباب ألام أسفل البطن عند الرجال

آلام أسفل البطن عند الرجال
آلام أسفل البطن عند الرجال

مرض كرون

يعد هذه المرض من أمراض الجهاز الهضمي الشهيرة عند الرجال والتي تسبب آلام أسفل البطن ويصاحب هذا المرض العديد من التقلصات في المعدة فضلا عن الاسهال الشديد وانتفاخ البطن بشكل عام .

 

إلتهاب المثانة

عادة ماتكون التهابات المثانة شائعة عن السيدات أكثر من الرجال بسبب قرب فتحة الشرج من مخرج البول عند السيدات وعادة مايصاحب الام أسفل البطن الناتجة عن التهاب المثانة  حرقان في البول وصعوبة خروج البول بشكل عام فضلا عن تغير رائحة ولون البول .

التهاب المثانة
التهاب المثانة

 الإمساك

من أكثر مسببات الام أسفل البطن شيوعا عند الرجال كما يزداد ألم أسفل البطن عند الضغط على عضلات البطن لخروج البراز ولتجنب ذلك عليك بتناول المزيد من الألياف من الخضروات والفواكهه وشرب كميات كبيرة من المياه يوميا .

قدمنا لكم عدد من أشهر أسباب آلام أسفل البطن عند النساء والرجال ولكن اذا زاد الألم عليك زيارة الطبيب وليس الاكتفاء بتناول المسكنات الطبية او الطبيعية .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى