معلومات عامة

هل تعلم ان معلومات رائعة في مجالات متنوعة تهمك

يسعدنا ان نقدم لكم الان في هذا المقال عبر موقع احلم مجموعة رائعة من المعلومات الثقافية الهامة والمميزة في العديد من المجالات المختلفة بعنوان هل تعلم ان ، استمتعوا معنا الآن بالتعرف علي العديد من المعلومات المشوقة والمفيدة تعرفونها لأول مرة من خلال هذا المقال من قسم : معلومات عامة ونتمني ان تنال إعجابكم وللمزيد تابعونا بشكل يومي حيث نسعي دائماً الي نشر الثقافة والمعلومات الهامة سواء كانت معلومات تاريخية او ثقافية او رياضية او دينية او غيرها من الفروع ومجالات العلم المختلفة .

معلومات ثقافية متنوعة ومشوقة

  • احد : جبل يقع شمالي المدينة المنورة عنده جرت المعركة بين المسلمين والمشركين من قريش وفي هذه المعركة جرح رسول الله صلي الله عليه وسلم وقتل حمزة عم الرسول .
  • اشبيلية : مدينة في الاندلس ( اسبانيا حالياً ) فتحها العرب في عام 712م ، تشتهر بصناعة النسيج، واهم معالمها قصر اشبيلية .
  • البحر الاحمر : سمي قديماً بحر القلزم وهو واقع بين افريقيا وآسيا تربطه قناة السويس بالبحر الابيض المتوسط وطوله 2240 كلم، يحتوي في باطنه علي اللؤلؤ وتكثر فيه الجزر الصغيرة .
  • الاسكيمو : شعب قطن البلاد المجاورة للقطب الشمالي يعيش علي صيد الاسماك والقنص .
  • اطول كلمة في القرآن الكريم لفظاً وكتابة ” فأسقيناكموه ” في سورة الحجر الآية 22 .
  • اقصر آية في القرآن الكريم ” طه ” ، وسورة المجادلة هي السورة الوحيدة التي ذكر فيها اسم الله تعالي في كل آية في آياتها .
  • من عجائب الاسماك : في منابع الانهار في البلاد الحارة من الشرق الاقصي يعيش نوع من الاسماك يطلق عليه قاذف السهام، هذا السمك له طريقة غريبة جداً في صيد طعامه، فهو يسبح علي سطح الماء باحثاً عن الحشرات فوق الاوراق والاعشاب العالقة في الماء، وعند رؤيته لاحدي الحشرات فإنه يبصق نحوها عدة قطرات مائية متتابعة وبسرعة حتي يصيب الهدف ثم تسقط الحشرة فيلتهمها .
  • وهناك ايضاً نوع آخر من الاسماك له اربعة عيون ويوجد في المناطق الحارة في اميركا الوسطي والجنوبية وكل عين مقسمة الي نصف علوي ونصف سفلي وتكون عدسة النصف العلوي مهيأة للرؤية في الهواء بينما عدسة النصف السفلي مخصصة للرؤية تحت الماء وعندما تسبح السمكة فوق الماء يكون النصف العلوي من عينيها خارج الماء، سبحانك يا رب ما اعظم قدرتك .
  • تتألف الساعة من 60 دقيقة وكل دقيقة تتألف من 60 ثانية وهذا معروف في جميع انحاء العالم ومنذ آلاف السنين، حيث ابتكر هذا النظام البابليون لأنهم وجدوا ان رقم 60 هو اصغر رقم قابل للقسمة علي اعداد كثيرة، وتحديداً يقبل القسمة علي 12 وهو عدد البروج التي حددت عدد الاشهر .
  • اسماء الجنة والنار : للجنة ثمانية اسماء ذكرت في القرآن الكريم وهي دار القرار، دار المتقين ، دار السلام ، جنة عدن ، جنة المأوى ، جنة الخلد ، جنة الفردوس، جنة النعيم ، بينما للنار سبعة اسعار ذكرت في القرآن الكريم وهي جهنم، الجحيم، اللظي، التسعير، الحطمة، الهاوية،سقر .
  • الماس حجر كريم يتركب من بلورات كربون نقي وقد تكون هذه البلورات شفافة او نصف شفافة وقد يكون بها ظل من اللون الاصفر او الاخضر او الازرق، والماس اكثر المواد المعروفة صلابة واهم مناجم الماس توجد في جنوب افريقيا ومن اشهر قطع الماس المعروفة ( كهنور ) او جبل النور، وقد جاءت من الهند وهي الآن محفوظة في التاج البريطاني .
  • قوانين الفيزياء التي تنظم عملية اطلاق الاقمار الصناعية الي الفضاء الخارجي حالياً هي نفسها التي بدأ في وضعها سير اسحاق نيوتن اعتباراً من مارس 1686 م ونشرت لأول مرة في صيف عام 1687م .

radwa adel

تخرجت من كلية الألسن، ولدي خبرة 8 سنوات في كتابة وانشاء المحتوي العربي، عملت في أكثر من 20 موقع مختلف علي مدار السنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى