معلومات

معلومات قيمة ومفيدة عن أدب الرحلات في تاريخنا العربي والاسلامي

السؤال : اشتهرت رحلة ابن بطوطة بين الناس وكثر الحديث عنها، فهل هناك رحلات في تاريخنا العربي والاسلامي غيرها؟ وهذا ما سنتناوله معكم في هذا المقال من خلال موقع احلم حيث نقدم لكم معلومات قيمة ومفيدة عن ادب الرحلات، فهناك الكثير من الرحلات غير رحلة ابن بطوطة، ولكن الملاحظ أن اغلب كتب الرحلات هذه ظهرت في المغرب، فقد كان الاندلسيون يفدون علي المشرق لأداء فريضة الحج أو يفدون لطلب العلم وزيارة المرامز الثقافية الكبري ثم يدونون هذه المشاهدات منها والآن تعرف علي اشهر الرحلات التي شهدها تاريخنا العربي والاسلامي من خلال هذا الموضوع بعنوان معلومات قيمة ومفيدة عن ادب الرحلات وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : معلومات .

رحلة ابن جبير

من اشهر الرحلات رحلة ابن جبير الاندلسي المتوفي في عام 614 هجرية، وكان من رجال صاحب غرناطة حيث قام بثلاث رحلات الي الشرق، ودون اخبار الرحلة الاولي في شبه مذكرات يومية تعرف باسم ” تذكرة الاخبار عن ثقافات الاسفار ” وكان مسار رحلته علي النحو التالي : الاندلس، الحجاز، الاسكندرية، القاهرة، العراق، الكوفة،الحلة، بغداد ، الموصل، الشام ، صقلية، قرطاجة، وغرناطة .

وفي أثناء مروره بالشام كانت الحروب الصليبية مشتعله وقد تحدث عنها في رحلته، لكن الجزء الاساسي من رحلة ابن جبير كان لوصف الحج .

رحلة ابن بطوطة

ثم جاء بعد ذلك ابن بطوطة المتوفي سنة 779 جرية، وتسمي رحلته ب ” تحفة النظار في عجائب الامصار ” ولم يكتبها ابن بطوطة بنفسه، وإنما أملاها بأمر من سلطان فاس. على محمد بن جزي، أحد كتاب البلاط في فاس. وابن بطوطة من مواليد طنجة، وقد جاء إلى الشرق عن طريق تونس ومصر والشام، وذلك لأداء فريضة الحج، ومن مكة المكرمة ذهب إلى العراق والجزيرة، ثم حج حجته الثانية انطلق بعدها إلى اليمن وأفريقيا الشرقية ثم عبر البحر إلى مضيق هرمز ثم حج حجة ثالثة انطلق بعدها من البحر الأحمر إلى وادي النيل، ثم إلى الشام .

ثم أبحر من أنطاكية إلى آسيا الصغرى تركيا، حتى وصل إلى روسيا الشرقية، ثم رحل إلى القسطنطينية ثم إلى الهند عن طريق بخاری وأفغانستان. وظل يتجول إلى أن عاد إلى مكة المكرمة ليقضي حجته الرابعة والأخيرة، حيث عاد منها إلى بلاده وهذه الرحلة لها أهمية، لما تضمنته من ذكر أحوال العالم الإسلامي في القرن الثامن، حيث ذكر فيها بعض التفصيلات التاريخية المهمة وخصوصا فيما يتعلق بأخلاق الشعوب وعاداتها، كما اشتملت هذه الرحلة على الكثير من القصص والأساطير، لكن الملاحظ أن ابن بطوطة كان شديد الاهتمام في رحلته بذكر من لقيهم من العلماء والأولياء .

رحلة العبدري

ومن الرحلات ايضاً رحلة العبدري وهو من اهل بلنسية، سافر في سنة 688 هجرية لتأدية فريضة الحج ومر بالاسكندرية واقام بعد الحج فترة من الزمن في فلسطين، ثم دون أخبار رحلته التي عني فيها ببيان المواقع الجغرافية، وذكر المعالم الاثرية ودراسة العادات في البلاد التي مر بها فضلاً عن الكلام علي اعلام الفقهاء المسلمين في عصره .

رحلة العياشي

ومن الرحلات ايضاً رحلة العياشي أبوسالم، عبدالله ابن محمد، المتوفى سنة ۰۹۰اهـ ، حيث حج ثم قام برحلات في العالم، ثم كتب قصة رحلته تحت عنوان «ماء الموائد، وتعرف برحلة العياشي

رحلة ابن فضلان

ومن الرحلات أيضا رحلة ابن فضلان، ويعد من أقدم الرحالة المسلمين، حيث قام برحلة إلى بلاد الترك، والخرز، والروس، والصقالبة، والمجوس وذلك العام ۳۰۹هـ ، ولعله أول رحالة مسلم زار هذه البلاد، وقد كتب وصفا حيا لما شاهده في البلاد التي مر بها لما فيها من معالم وعادات وتقاليد، ويعتبرها الروس الأن من الوثائق المهمة التي تسجل مرحلة مهمة من تاريخ بلادهم .

radwa adel

تخرجت من كلية الألسن، ولدي خبرة 8 سنوات في كتابة وانشاء المحتوي العربي، عملت في أكثر من 20 موقع مختلف علي مدار السنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى