إسلاميات

معلومات عن عالم البرزخ من القران والسنة النبوية

يعتبر عالم البرزخ من العوالم الخفية نوعا ما والتي لايعرف عنها الكثير من الناس الكثير من المعلومات ربما بسبب عدم وفرة المعلومات وربما بسبب عزوف الناس عن القراءة وربما قد يكون الخوف هو الدافع الاكبر نحو الهروب من عالم  البرزخ وللمزيد عن عالم البرزخ ولان  عالم البرزخ حقيقة سوف نمر عليه ونسكنه فترة من الزمن نقدم لكم المقال التالي من موقع احلم عن عالم البرزخ.

ماهو عالم البرزخ

  • اولا كلمة البرزخ في اللغة العربية تعني الحاجز بين الشيئين وتعنى بشكل عام الفتر ة الزمنية التي تمر على كل انسان  توفاه الله ومن لحظة دخوله القبر حتى البعث يوم القيامة.
  • والبرزخ هو تلك الحياة التي تمر على الانسان سواء كان مسلم او كافر من لحظة دخول القبر حتى النفخ في السور.
  • فيما يقال ان كلمة البرزخ تعني  الفسحة من بين الجنة والنار والفترة بين الدنيا والاخرة.
 عالم البرزخ
عالم البرزخ

رحلة عالم البرزخ

  • بعد ان يقبض ملك الموت بامر من الله عزوجل الانسان ويتوفاه الله فانه يظل في القبر ويتركه كل من حوله من الاحباب والاقارب والاصدقاء وحتى الاعداء ومحبيه ومريديه ولن يتبقي معه داخل القبر غير عمله سواء كان صالحا او طالحا ورحمة الله التي تسبق  وتسع كل شيء.
  • من المعروف  ان عالم البرزخ به  العديد من الاهوال والمصائب والشدائد على الكافر والعاصي وبها المزيد من النعم والراحة على المؤمن
  • كما ان الاوراح تجتمع في عالم البرزخ للتعارف كما هو الحال في الدنيا ولكن اسرار هذا الاجتماع وهذا التعارف بالطبع لايعلمها الى الله سبحانه وتعالى.
  • والارواح لا يوجد لها مكان معين للتواجد فيه وان تواجدت في العديد من الاماكن مثلا توجد في الجنة وفي القبور ومنها من هو محبوس خارج باب الجنة او واقف على باب الجنة ومنها ما ينتقل.
  • ومن المعروف بشكل عام ان خصائص الروح تختلف اختلافا كليا وجذريا عن خواص البشر او الانسان.
  • وكان ابن كثير قد قال ان الارواح تتلاقي عند الملاء الاعلى اعمالا بالحديث الشريف:
  • كما ورد في الصّحيحين عن أبي هريرة، عن النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – قال:” إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفضه بداخلة إزاره، فإنّه لا يدري ماخلفه عليه، ثمّ ليقل: باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فأرحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.

عذاب ونعيم القبر

هل الروح فقط هي من تنعم بالعذاب او النعيم او البدن ام كلاهما معا.

  •  قال  ابن تيمية كما في مجموع الفتاوى:” بل العذاب والنّعيم على النّفس والبدن جميعاً، باتفاق أهل السنّة والجماعة، تنعم النّفس وتعذّب منفردةً عن البدن، وتعذّب متصلةً بالبدن، والبدن متصل بها، فيكون النّعيم والعذاب عليهما في هذه الحال مجتمعين، كما يكون للروح مفردةً عن البدن.
  •  كما ورد في الصّحيحين ومسند أحمد وأبي داود والنّسائي، من حديث أنس أنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – قال:” إنّ العبد إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه، حتى إنّه يسمع قرع نعالهم أتاه ملكان، فيقعدانه فيقولان له: ما كنت تقول في هذا الرّجل؟ – لمحمد – فأمّا المؤمن فيقول: أشهد أنّه عبد الله ورسوله، فيقال: انظر إلى مقعدك من النّار قد أبدلك الله به مقعداً من الجنّة، فيراهما، ويفسح له في قبره سبعون ذراعاً، ويملأ عليه خضراً إلى يوم يبعثون. وأمّا الكافر أو المنافق فيقال له: ما كنت تقول في هذا الرّجل؟ فيقول: لا أدري كنت أقول ما يقول الناس، فيقال له: لا دريت ولا تليت، ثمّ يضرب بمطارق من حديد ضربةً بين أذنيه، فيصيح صيحةً يسمعها من يليه غير الثّقلين، ويضيق عليه قبره حتى تختلف أضلاعه “، وأمّا قوله صلّى الله عليه وسلّم:” يسمع قرع نعالهم – فيقعدانه – ضربة بين أذنيه – فيصيح صيحة – حتى تختلف أضلاعه.
  •  كما روي  الترمذي من حديث أبي هريرة، وذلك بسند حسن أنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – قال:” إذا قبر الميت أتاه ملكان أسودان أزرقان يقال لأحدهما: المنكر، وللآخر: النكير، فيقولان: ما كنت تقول في هذا الرّجل، فيقول: ما كان يقول: هو عبد الله ورسوله، أشهد أن لا إله إلا الله وأنّ محمّداً عبده ورسوله، فيقولان: قد كنّا نعلم أنّك تقول، ثمّ يفسح له في قبره سبعون ذراعاً في سبعين، ثمّ ينور له فيه، ثم يقال: نم. فيقول: أرجع إلى أهلي فأخبرهم. فيقولان: نم كنومة العروس الذي لا يوقظه إلا أحبّ أهله إليه، حتى يبعثه الله من مضجعه ذلك، وإن كان منافقاً قال: سمعت النّاس يقولون قولاً فقلت مثله، لا أدري، فيقولان: قد كنّا نعلم أنّك تقول ذلك، فيقال للأرض: التئمي عليه، فتلتئم عليه، فتختلف أضلاعه، فلا يزال فيها معذباً، حتى يبعثه الله من مضجعه ذلك “، فأمّا قوله:” فتلتئم عليه فتختلف أضلاعه “، فهو تصريح في ذلك

ربما يعرف الكثير منا ان الانسان  مجرد ما يدخل القبر فان ملكي القبر يلقون عليه بعض الاسئلة عن الله تبارك وتعالى وعن النبي محمد الكريم وعن دينه بشكل عام وان كان المؤمن حقا فان سوف يجب على كل الاسئلة وان كان كاذبا و كافرا فانه لن يستطيع الاجابة على  الاسئلة ولن يستطيع الفرار حتى.

وضحنا لكم علم البرزخ ومعانه في اللغة العربية مفهوما واصطلاحا والادلة التي تفيد بوجود عالم البرزخ ولكن في النهاية نقول ان عمل الانسان سواء كان صالح او فاسد هو من يقرر مصيره.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى