العناية بالجسم

معلومات صحية مهمة ومفيدة جداً عن جسم الانسان والطعام الصحي

منحنا الله عز وجل الكثير من النعم العظيمة، ومن اهم هذه النعم هي الصحة، فعلينا الحفاظ عليها وتجنب كل ما يضرها، ويسعدنا ان نقدم لكم اليوم في هذا المقال عبر موقع احلم معلومات صحية مهمة ومفيدة جداً عن كيفية الحفاظ علي جسم الانسان وما هو الطعام الصحي وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : العناية بالجسم .

معلومات عن الاوعية الدموية

الاوعية الدموية هي عبارة عن شبكة من الانابيب المنتشرة في جسم الانسان بالكامل، ووظيفتها هي نقل الغذاء والدم، ويبلغ طول الاوعية الدموية في الجسم 1200 ميل وهي عشرة اضعاف المسافة التي يقطعها القطار بين مدينتي القاهرة واسوان ذهاباً واياباً .

انواع الاوعية الدموية

يوجد ثلاثة انواع مختلفة من الاوعية الدموية في جسم الانسان، وهي الشرايين والشعيرات والاوردة ولكل منها وظيفة مختلفة، فوظيفة الشرايين هي نقل الدم من القلب الي كافة انحاء الجسم، وممارسة الرياضة تنشط عمل الشرايين في جسم الانسان، اما الاوردة فإنها تقوم باعادة الدم الي القلب وعادة ما تقوم بحمل الدم المحمل بثاني اكسيد الكربون والفضلات الي القلب، وينصح بتقليل الوزن حتي تعمل الاوردة في الجسم بشكل سليم وجيد .. اما الشعيرات الدموية فإنها تحتاج الي دفئ حتي يتم عن طريقها إيصال الدم والمواد المذابة فيه الي الانسجة وتبادل الغازات بانتظام وبشكل سليم .

ومن المشروبات التي تساعد علي منع الانسداد في الشرايين والاوعية الدموية وتقي من الاصابة بالجلطات، عصير الليمون، ولذلك ينصح خبراء التغذية بضرورة شرب عصير الليمون او قطرات منه في الماء بشكل يومي .

الاوكسجين

غاز موجود في الهواء خلقه الله سبحانه وتعالى ولا غنى عنه لقيام اي نوع من أنواع الحياة على سطح كوكب الأرض، فهو يؤمن التنفس للإنسان والحيوان والنبات وهو اذا اتحد بالأوزون کون الهواء. واذا اتحد بالهيدروجين كون الماء، الأوكسوجين يدخل في تركيب عدد كبير من الأجسام، ويؤكسد هذا الغاز أجساما كثيرة كالحديد الذي يصدأ والفحم الذي يحترق، وهو من الأسباب الأولى والمهمة الحياة على وجه الأرض حتى الأسماك في أعماق المياه تستنشق غاز الأوكسوجين الحلول في الماء.

صحتك في طعامك

  • تناول الخضروات الطازجة بكثرة ( فقط في موسمها ) .
  • ابتعد عن اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة .
  • ابتعد عن الطعام المقلي .
  • تناول الفواكه ( فقط في موسمها ) .
  • تناول القليل من كل شئ .
  • ابتعد عن الملح والسكر الابيض والدقيق الابيض .
  • اشرب كثيراً من الماء النقي ( عدا خلال الوجبات ) .

الحنجرة

الحنجرة هي عضو اساسي ومهم في جسم الانسان، وفي الجهاز التنفسي وهي الجزء الامامي من العنق، ويمكن ألا تظهر الحنجرة بوضوح في رقبة الاطفال ولكنها تكون ظاهرة في رقبة معظم الرجال حتي اطلقوا عليها اسم تفاحة آدم.

والحنجرة لها ثلاث وظائف رئيسية وهي البلع والكلام والتنفس، حيث أنها تمثل الآلة التي تقوم بانتاج الصوت واخراجه، وتعتمد قوة وضعف صوت الشخص علي قوة وضعف خنجرته، ومن اهم الاشياء المسئولة عنها الحنجرة أنها تعمل كصمام آمان خلال عملية التنفس والبلع بحيث أنها تمنع دخول الاكل والشرب الي الرئتين خلال البلع كما تمنع دخول اي جسم غريب من خلال الفم .

وينصح الاطباء بضرورة شرب كأس من عصير الجزر الطازج المحلي بالعسل الابيض مع اضافة قليل من عصير الليمون الطازج بشكل يومي في الصباح علي الريق لأن له مفعول قوي ومؤثر علي الحنجرة وسلامتها من البحة، كما ينصح بتجنب التنفس عن طريق الفم لأنه يضر الحنجرة والجهاز التنفسي حيث يسمح بمرور الهواء المحمل بالملوثات والجراثيم من خلال الحلق والحنجرة مباشرة مما يؤدي الي الالتهابات التي تصيب الحنجرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى