تعليم

محيط المربع وخصائصه والقانون الخاص به وامثلة مفيدة

محيط المربع هو التقرير الذي نتناوله معكم في السطور المقبلة خاصةً وان المضلعات الرباعية التي ينتمي لها المربع هي الأشكال الهندسية المغلقة والتي تأتي جميع جوانبها على شكل قطع مستقيمة ويطلق على تلك المضلعات المنتظمة وذلك إن كانت الاطوال متطابقة على مستوى الأضلاع والزوايا تكون ذات قياس متساوي.

محيط المربع

وقبل عرض محيط المربع يجب معرفه أن المضلعات الرباعية ما هي إلا مضلعات نتجت عن دمج 4 من الأضلاع مع بعضها البعض كل نقطتين يكونا على نفس الاستقامة ويكون لكل ضلع من المضلعات الرباعية هذه أربعة رؤوس بالإضافة إلى أربعة زوايا ومجموع قياس زوايا المضلع الرباعي الداخلي تكون عادةً 360 درجة والأمثلة على المضلع الرباعي المربع والمعين والمستطيل بالإضافة إلى متوازي الاضلاع.

ما هو المربع؟

يعتبر المربع الذي يطلق عليه Square في اللغة الانجليزية من    ال “هندسية المغلقة حيث أنه يتشكل عن طريق إتحاد أربعة من القطع المتساوية المستقيمة والتي يكون لها نفس الطول ونفس القياس كما أن القطع الأربعة التي يتكون منها المربع تسمى أضلاعه وتتعامد كل قعطة من القطع الأربعة مع القطعة الاخرى.

حتى يتم إنتاج تعامد الأربع زوايا مع بعضهم البعض ويشكلا زوايا قياس كل مهما 90 درجة بالإضافة إلى أن نقطة التقاء القطعتين المستقيمتين تسمى بالرأس وفي تعريف آخر أطلقه بعض علماء الرياضيات أكدوا أن المربع هو مضلع رباعي ذات جوانب منتظمة في الطول والقياس.

خصائصه

المربع يعتبر أشهر شكل هندسي موجود منذ ظهور قوانين الرياضيات خاصه وان يتوفر على بعض الخصائص التي تميزه عن باقي المضلعات الموجودة ومن الصفات والمميزات التي يتوفر عليها المربع ما يلي :-

  • المربع له أربعة من الزوايا القائمة قياس كل زاوية من الزوايا الاربعة 90 درجة.
  • مجموع قياسات زوايا المربع الاربعة تكون 360 درجة.
  • الخط المستقيم الذي يوصل بين كل زاوية متقابلة ونظيرتها يسمى بقطر المربع بالإضافة إلى أن المربع يتوفر على قطران يقوما بتقسيم زوايا المربع إلى النصف ويمتاز قطرا المربع بأنهما يتعامدا وقياسهما متساويان طولاً وقياساً.
  • محاور التماثل الخاصة بالمربع هي الخطوط المستقيمة التي يتم رسمها في المربع من الداخل ويقوم كل خط من الخطوط المتساوية بتقسيم المربع إلى جزئين يكونا متساويين ومتطابقين كما يوجد للمربع أربعة خطوط تماثل يقوما بتنصيف الأضلاع وتقسيمهما.
  • المربع يعتبر حالة من الحالات الخاصة بمتوازي الإضلاع بالإضافة إلى أن كل ضلعين فيه يكونا متقابلين كذلك يكونا متساويين وبينهما توازي وكل زاويتين تقابلا في المربع يكونا متساويين في القياس.
  • المستطيل من الممكن أن يكون مربع في حالة وحيدة وهي الحالة التي يكون فيها جميع الأضلاع الخاصة بالمستطيل قياسها متساوي.
  • المعين من الممكن أن يكون مربع في حالة وحيدة أيضاً هي الحالة التي يكون فيها جميع الزوايا الخاصة بالمعين قياسها 90 درجة.
  • من المميزات الخاصة بالمربع أنه يكون ثنائي الأبعاء خاصة وأن الأشكال المسطحة التي يتوفر عليها تكون مغلقة.
  • محيط المربع يتم حسابه عباره عن طول حدوده بالإضافة إلى ان وحدة القياس التي يقاس بها المربع هي الوحدات التي تستخدم في وصف طول الاضلاع.

القانون الخاص بحساب محيط المربع

محيط المربع يتم حسابته بالطريقة التالية من خلال حساب مجموع الأطوال الخاصة بالأربع أضلاع وللتسبيط فإن الضلع الاول يتم جمعة على الضلع الثاني وإضافة عليهم الضلع الثالث والضلع الرابع ايضاً خاصةً وان طول ضلع المربع يتم تكراره اربعة مرات وبإعتبار أن الاطوال الابعة تكون متساوية فإن محيط المربع يكون طول الضلع مضروب في 4.

امثلة على حساب محيط المربع

المثال الأول في حالة إن كان لدينا مربع وتم إعطائنا معلومة أن طول جانب واحد من جوانب المربع يكون 6 سنتيمتر وطلب مننا الحل فإن الحل يكون بإستخدام القانون الموضح اعلاه والخاص بحساب محيط المربع كالآتي :-

محيط المربع يساوي طول الضلع مضروباً في أربعة إذن 6 سنتيمتر طول الضلع الواحد × 4 يساوي 24 سنتيمتر.

المثال الثاني في حالة إن تم إعطائك أن طول محيط المربع يساوي 32 متر وطلب منك إيجاد أطوال الأضلاع الأربعة فإن الحل بإستخدام قانون محيط المربع سوف يكون كالآتي :-

يتم التعويض في القانون قيمة المحيط تم إعطائه =32 متر إذن طول الضلع يساوي 32 / 4 يساوي الطول الواحد أي ان طول الضلع الواحد في المربع يساوي 8 متر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى