إسلاميات

كيفية صلاة قيام الليل وعدد ركعاتها وأفضالها

صلاة قيام الليل من أفضل الصلوات وأكثرها تأثيرا على روح الأنسان فهي علاقة خاصة بين العبد وربه ولها العديد من الأفضال ولكن ربما يجهل الكثيرون موعد صلاة قيام الليل او عدد ركعاتها او أفضالهم في المقال القادم نوضح لكم عدد من هذه المعلومات.

معنى قيام الليل عند الفقهاء

يقول العلماء ان قيام الليل هو قيام الانسان وقضاء وقت من الليل المخصص للنوم في الصلاة تلك الصلة الكبيرة بين العبد وربه والهدف منها ان يكون الانسان مشتغلا بعبادة الله الواحد وقت الليل وقد قال الرسول الكريم :  (من صلّى العشاء في جماعة فكأنّما قام نصف اللّيل، ومن صلّى الصّبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله).

كيفية صلاة قيام الليل
كيفية صلاة قيام الليل

فضل صلاة قيام الليل

أكد الله تبارك وتعالي في كتابه العزيز ان المقيمون لصلا ة قيام الليل هم أحق الناس بالرحمة والرأفة وهم من عباد الله الأبرار الأخيار.

كان الرسول الكريم يقيم صلاة قيام الليل يوميا حتى تتورم قدماه كما قال الرسول الكريم ان من يصلي بالليل والناس نيام يدخل الجنة بسلام.

وقت صلاة قيام الليل

عادة ماتكون صلاة قيام الليل من بداية الانتهاء من صلاة العشاء وحتى طلوع الفجر وان أكد عدد من العلماء على ان أفضل أوقاتها تكون في الثلث الأخير من الليل حيث يتنزل الله تبارك وتعالى الى السماؤ الدنيا ويقول هل من سائل فأعطيه هل من داع فاستجيب له هل من مستغفر فاغفر له ، حقا انها من أفضل الأوقات لقيام صلاة قيام الليل.

يقول النّبي عليه الصّلاة والسّلام: (أحَبُّ الصّلاة إلى الله صلاة داود عليه السّلام، وأحَبُّ الصّيام إلى الله صيام داود. وكان ينام نصف اللّيل، ويقوم ثلثه، وينام سدسه، ويصوم يوماً ويُفطر يوماً)

عدد ركعات قيام الليل

قال الرسول الكريم :” صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصّبح صلى ركعةً واحدةً، توتر له ما قد صلى “، متفق عليه .

لذا فان صلاة قيام الليل ليست محددة بعدد معين من الركعات لانها ليست مفروضة انما سنة ويثاب مؤديها ولايعاقب تاركها فصلي العدد الذي تريده ومن المعروف ان أفضل الأعمال عند الله تبارك وتعالى أدومها وان قل.

ان كان الرسول الكريم يصلي 11 ركعة بالوتر فقد قالت عائشة رضي الله عنها، وقد سئلت عن صلاته بالليل في رمضان فقالت:” ما كان رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يزيد في رمضان ولا في غيره عن إحدى عشرة ركعةً، يصلي أربعًا فلا تَسلْ عن حسنهنَّ وطُولِهِنَّ، ثم يصلي أربعًا فلا تسلْ عن حسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثم يصلي ثلاثًا “. قالت عائشة رضي الله عنها:” فقلت: يا رسول الله أتنام قبل أن توتر؟ فقال: يا عائشة، إن عيني تنامان، ولا ينام قلبي “، رواه البخاري.

فيما قال الحَنَفيّة: أكثرُها ثمانيَ ركعات، وقال المالكيّة: أكثرُها اثنتا عشرة ركعة، وقال الشَّافعيَة: لا حصرَ لعدد رَكَعاتها.

 آداب وكيفية صلاة  قيام الليل

لابد على المسلم ان ينوي القيام ليلا لتأدية صلاة قياة الليل وان يجدد نيته دائما نحو هذاوقد قال الرسول الكريم : :” ما من امرئ تكون له صلاة بليل فغلبه عليها نوم إلا كتب الله له أجر صلاته، وكان نومُه صدقةً عليه “، رواه النسائي.

عند استيقاظ المسلم لأداء قيام الليل لابد ان يقول :” لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ربِّ اغفر لي “.

اماعن الصلاة نفسها فلابد ان يبدأه المؤمن بركعتين خفيفتين اعمالا بحديث عائشة رضي الله عنها قالت:” كان رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – إذا قام من الليل ليصلي افتتح صلاته بركعتين خفيفتين “، رواه مسلم.

وضحنا لكم عدد من النقاط التي ربما قد يجهلها الكثيرون من الناس حول صلاة قيام الليل وآدابها وفضلها وعدد ركعاتها وعدد من المعلومات الهامة التي ستفيد من يريد القيام بهذه العبادة الخالصة النية لله تبارك وتعالي ، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى