الرياضة

قوانين كرة اليد وكيفية ممارستها وشرح طريقة إكتساب النقاط في المباريات

يتناول معكم موقع إحلم في السطور المقبلة ضمن المتابعة الدورية والشاملة بخصوص الالعاب الرياضية المختلفة موضوع قوانين كرة اليد خاصةً بعد أن تناولنا معكم سابقاً قوانين كرة السلة بالإضافة إلى قوانين كرة الطائرة بعد أن أصبحت الرياضات واحدة من أهم الأسباب والهوايات التي يلجأ إليها الأشخاص لقضاء وقت الفراغ.

كرة اليد

وقبل ان نعرض عليكم قوانين كرة اليد فإن تلك اللعبة تعتبر من أهم الألعاب الجماعية وهي التي ظهرت خلال القرن التاسع عشر في دولتي ألمانيا وإسكندنافيا قبل أن تنتشر في السويد في العام 1910 بصورة رسمية وتم إقامة منظمة خاصة بكرة اليد للناشئين كانت مهمتها المشاركة في الألعاب الأوليمبية والتي اقيمت في هولندا عام 1928.

قبل أن يتم إقامة أول بطولة خاصة بكرة اليد كان ذلك في العام 1938 واقيمت البطولة في العاصمة الألمانية بيرلين وفي العام 1972 تم إقامة بطولة كرة اليد لكرة الصالات ضمن منافسات الالعاب الاوليمبية والتي اقيمت في المانيا أيضاً وفاز بالميدالية الذهبية في هذه البطولة المنتخب اليوغوسلافي.

قوانين كرة اليد

يتكون كل فريق من الفرق التي تشارك في مباريات كرة اليد من 14 لاعب يكون 7 لاعبين منهم داخل الملعب كحد أقصى ولا يسمح لأي فريق أن يبدأ المباراة ويوجد في الملعب 5 لاعبين فقط  وتكون التبديلات في المباراة غير محدودة مثلها مثل تبديلات كرة السلة.

لا يجوز أن يبلغ اللاعب المستبدل الحكم أنه خرج من المباراة حيث أنه يوجد مكان مخصص داخل الملعب لخروج اللاعبين وإجراء التبديلات ومن لا يلتزم بمكان إجراء التغييرات في الملعب يتم إقصائه وطرده من الملعب لمدة دقيقتين كإجراء عقابي.

وفي حالة إن قام أحد اللاعبين بالدخول إلى الملعب وبقي زميله في الملعب يتم طرد اللاعب أيضاً لمدة دقيقتين من جانب الحكم ويلعب فريقه منقوصاً لاعب لمدة 120 ثانية.

عمر الشوط من مباراة كرة اليد 30 دقيقة وتكون المباراة من شوطين حيث أنه يحق لكل فريق من الفريقين المتباريين أن يطلب وقت مستقطع مرة واحدة في الشوط بالإضافة إلى وجود فترة إستراحة مدتها خمسة عشرة دقيقة للإستراحة بين الشوطين.

وفي حالة إن إستمر التعادل بين الفريقين في المباراة يتم الإحتكام إلى شوطين إضافيين كل شوط تكون مدته خمسة دقائق بالإضافة إلى وقت مستقطع لمدة دقيقة واحدة بين الشوطين الإضافيين وإذا إنتهت الأشواط الدفاعية بالتعادل أيضاً يحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح لتحديد الفائز باللقاء.

يستطيع كل لاعب أن يستلم الكرة ويرميها بالإضافة إلى أن قوانين كرة اليد تتيح له بدفع الكرة أو توقيفها بإستخدام يديه أو ذراعيه كما أن الرأس لا بأس أن تلمس الكرة او الجزء العلوي من الجسد ولكن لا يمكن للاعب أن يحتفظ بالكرة لمدة تزيد عن 3 ثواني.

كما ان اللاعب لا يمكنه الإحتفاظ بالكرة لأكثر من ثلاثة خطوات ويستطيع اللاعبون أن يدفعوا بعضهم البعض أثناء المباراة بإستخدام اليدين فقط وبطريقة قانونية بشرط أن يكون الذراع مطوي إلى الداخل بالإضافة إلى أن قوانين كرة اليد تسمح للاعب أن يدفع منافسه بإستخدام الجسد العلوم ولكن قوانين كرة اليد لا تسمح أن يسحب اللاعب منافسه أو يضرب الكرة من يده

الحكام

لعبة كرة اليد لها إثنين من الحكام داخل الملعب السلطة متساوية بينهما ويقوما بتبديل مراكزهما ما بين حكم المرمى أو حكم الساحة الرئيسي وذلك أثناء سير اللقاء كما يوجد حكمان يكونا خارج الملعب ويطلق عليهما إسم الحكم الميقاتي تكون وظيفتهما إيقاف اللاعب لمدة دقيقتين.

وطرده من الملعب إن قام بفعل أي شيء مخالف لقوانين كرة اليد بالإضافة إلى وجود حكم يقوم بتسجيل أحداث المباراة واللعب بالإضافة إلى اللاعبين الموقوفين والمسموح لهم بالنزول إلى الملعب.

حارس المرمى

حارس المرمى يمكنه لمس الكرة بأي جزء من جسده بالإضافة إلى أنه يتوجب عليه البقاء داخل منطقة الجزاء المخصصة له والتي يطلق عليها Goal Area وتكون محددة بخطوط للتعرف عليها كما أن قوانين كرة القدم تتيح لحارس المرمى أن يتحرك بالكرة بحرية كاملة في منطقته ولكن لا يجب عليه أن يتأخر برمي الكرة وأخذ وقت طويل.

يتم إحتساب الهدف في حالة إن تجاوزت الكرة خط المرمى بصورة كاملة وفي حال تم إحتساب الهدف لا يمكن إلغاره والفريق الفائز هو من يحرز اهداف اكثر من شباك الفريق المنافس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى