قصص وعبر

قصص وعبر دينية قصص قصيرة من حياة الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه

عمر بن الخطاب رضي لله عنه له مكانه عظيمة في نفوس كل مسلم، فهو ثاني الخلفاء الراشين، وقائد الفتوحات، أعز الله عز وجل به الإسلام، فرق الله به بين الحق والباطل وله السبق في الأوائل، ووافق رأيه القرآن الكريم، وانتشر علي يده الدين، وكان الشيطان يخشاه، فهو رجل الشدائد وقاضي الحوائج صاحب الوقار والهيبة وسراج أهم الجنة .. سريع الدمعة , بهى الطلعة , خادم العجائز لا يخشي في الله لومة لائم .. يسعدنا أن نقدم لكم اليوم في هذا المقال من خلال موقعنا احلم قصص قصيرة رائعة من حياة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه من موضوع قصص وعبر دينية رائعة، ولقراءة المزيد من اجمل قصص وعبر دينية يمكنكم زيارة قسم : قصص وعبر .

ماذا تقول لربك ؟ 

ذات يوم صاح رجل امام عمر بن الخطاب رضي الله عنه قائلاً : يا أمير المؤمنين انطلق عي فأعدني علي فلان فإنه قد ظلمني، فرفع عمر رضى الله عنه الدرة فضرب بها رأس الرجل وقال : تدعون عمر وهو معرض لكم حتى إذا اشتغل بأمر من أمور المسلمين أتيتموه : أعدنى … أعدنى .. انصرف الرجل غاضباً وهو يتذمر غيظاً، فقال عمر رضى الله عنه : على بالرجل .. فأعطاه الدره وقال له : امسك … لتقتص منى .

قال الرجل : لا ولكن أدعها لله ولك، فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ليس كذلك , إما تدعها لله وإرادة ماعنده , أو تدعها لى فأعلم ذلك .قال الرجل : أدعها لله . فقال عمر رضى الله عنه : انصرف، ثم سار عمر بن الخطاب رضي الله عنه حتي وصل إلي منزله ومن معه، وافتتح الصلاة فصلي ركعتين ثم جلس وقال : يا ابن الخطاب … كنت وضيعا فرفعك الله , وكنت ضالا فهداك الله , وكنت ذليلا فأعزك الله , ثم حملك على رقاب المسلمين فجاء رجل يستعديك فضربته , ماتقول لربك غدا إذا أتيته . قال الأحنف رضى الله عنه : فجعل عمر يعاتب نفسه معاتبة ظننت أنه من خير أهل الأرض .

عَدَلت فأمِنْت فنِمْت يا عمر

ذات يوم أرسل ملك الفرس رسولاً إلي عمر بن الخطاب رضي الله عنه وعندما دخل إلي المدينة سأل أهلها : أين ملككم ؟ فأجابوه : ليس لدينا ملك بل لدينا أمير، وقد ذهب أميرنا إلي ظاهر المدينة .

اتجه الرسول في طلب عمر بن الخطاب رضي الله عنه فوجده نائماً علي الارض فوق الرمل وقد وضع عصاه كالوسادة والعرق يتصبب من جبينه، فلما رآه على هذه الحالة وقع الخشوع في قلبه وقال :
رجل تهابه جميع الملوك وتكون هذه حاله .. ولكنك عَدَلت فأمِنْت فنِمْت ياعمر ..
وقد أسلم رسول ملك الفرس بعد ذلك.

radwa adel

تخرجت من كلية الألسن، ولدي خبرة 8 سنوات في كتابة وانشاء المحتوي العربي، عملت في أكثر من 20 موقع مختلف علي مدار السنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى