قصص وعبر

قصص عالمية قديمة مكتوبة قصة الحطاب الصغير قصة مسلية ومثيرة

موعدكم الآن مع قصة جديدة من موضوع قصص عالمية قديمة مكتوبة ننقلها لكم بقلم الكاتب مني السعيد، قصة الحطاب الصغير قصة رائعة مسلية واحداثها مثيرة استمتعوا الآن بقراءتها من موقع احلم وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : قصص وعبر .

قصة الحطاب الصغير

امتدت اشعة الشمس علي الغابة الكبيرة وكأنها اشتاقت الي ارضها السمراء التي حالت جذوع الاشجار الضخمة المتشابكة دون وصولها إليها، ويدخل الغابة ” عمر ” طفل صغير يحمل معه فأساً وحبلاً وما إلي ذلك من الأدوات التي يستعملها الحطاب. إن الغابة تعرفه جيدا فطالما دب على أرضها لاهيا بينما يقطع والده الأشجار ليحولها إلى أخشاب متناسقة يبيعها لأهل قريته الصغيرة ويقف عمر حائرا بعد أن تجول في الغابة بعض الوقت وهو يقول يا إلهي إن أشجار الغابة ضخمة جدا، ولم أقدر حتى الآن من انتزاع ولو فرع من فروعها كم كان والدي قوي، فقد كان يستطيع أن يقطع الأشجار ويحولها إلى أخشاب يشتريها أهل القرية وننتفع نحن بثمنها ولكنه مريض منذ أسابيع ولم يعد في البيت لقمة خبز واحدة، كنت أتمنى مساعدة أمي في قطع بعض الأخشاب وبيعها، فأحضر لها نقودا کي تشتري لي ولأخوتي طعاما، وتشتري لأبي الدواء الذي يساعده على الشفاء سريعا ولكن يبدو أن هذا ليس بالأمر اليسير…)

ويحاول عمر مرة أخرى ويتجول ويتجول داخل الغابة على أمل أن يجد ولو فروع صغيرة تساقطت من الاشجار ليأخذها ربما يكون ثمنها زهيداً ولكنه ينفعهم في أزمتهم .. وفي اثناء تجوله يلمح غزالاً صغيراً يجلس علي الارض لا يستطيع النهوض وكلما حاول الوقوف والسير وقع ثانية علي الارض، ذلك لأن ساقه فيها جرح لا يمكنه من السير .

ويفرح عمر لرؤية الغزال ويقول في نفسه (إنها فرصة عظيمة قد ساقها الله لي، سآخذ هذا الغزال الصغير وأداوي جرحه ثم أبيعه لأحد أثرياء القرية، نعم… لا شك أنه سيبذل لي في ثمنه الكثير، (فمنظره جميل ولطيف) ويسرع عمر إلى الغزال يطهرله الجرح ويربطه بالضمادات لقد علمه والده أنه لابد من حمل مثل هذه الإسعافات البسيطة المداواة أي جرح أو حادث قد يحدث له في أثناء عمله الشاق.

وها هوالغزال الصغير يقف ويستطيع السير بشيء من الصعوبة ويربطه عمر بحبل في رقبته ويبدأ في سحبه برفق ليرجع به إلى القرية، ولكنه لاحظ أن الغزال يخطو بعض الخطوات ثم يقف ويلتفت إلى الخلف ويتكرر منه هذا الفعل فالتفت عمرليرى ما الأمر، فإذا بغزالة كبيرة كانت تسير خلفهم ثم وقفت تنظر إليهم وهي تخشى الاقتراب، وفهم عمر الأمر وقال (لابد أن هذه الغزالة أم الغزال الصغير وقد شرد منها ثم جرح فلم يستطع العودة إليها وكانت تبحث عنه ولكني سبقتها إليه)

نظر عمر إلى الغزال الصغيرفرق له قلبه، وقد بدأ يفحص برجله في الأرض ويحمحم بصوت ضعيف وكأنه يناديها، وتذكر عمر والده المريض وأمه وأخوته الذين هم في أشد الحاجة لثمن هذا الغزال، وهم أن يأخذه وينصرف، | ولكنه لم يستطع فقد رفق بحال هذا الصغير وأمه، فانتزع الحبل من رقبته وأطلقه فأسرع الغزال إلى أمه ووقف بجوارها فأخذت تمسح برأسها على جسده، ثم أخذته وانصرفت، وانصرف عمر أيضا عائدا إلى بيته، ولكنه سار وساروجد في المسير دون أن يخرج من الغابة .. ذاك أنه ضل الطريق ووقف حزيناً حائراً يقول : ماذا افعل طرقات الغابة جميعها متشابهة لا اعرف من اي طريق قدمت ولا من اي طريق اعود، لقد اخطأت كان يجب أن اطيع امي عندما نصحتني عندما الذهاب الي الغابة وحدي، لقد فعلت كما فعل الغزال الصغير تماماً  ولكنه وجد من ينقذه أما أنا فمن ينقذني الآن؟ لقد أوشك النهار أن ينقضي وبعد قليل سيحل علي الظلام وأنا هنا وحدي فماذا أفعل ؟..

وجلس عمر يبكي وهو يقول سامحيني يا أماه وليسامحني الله فهو يعلم أني كنت أود مساعدتك ولم أقصد عصيانك، ولكنه ينتفض واقفا عندما يسمع صوت غريبة يقترب منه، إنه دبيب حيوان قادم، ويسرع عمر بحمل فأسه الصغير كي يدافع عن نفسه ولكنه يعيده إلى الأرض مره أخرى لأنه أكتشف أنها الغزالة الأم، لابد وأنها قد وضعت صغيرها في مكان آمن ورجعت التطمئن على عمر لقد فهمت أنه ضل الطريق وها هي تقف امامه تشير إليه برأسها كي يتبعها وبالفعل يحمل عمر ادواته ويسير خلفها وتستطيع الغزالة الأم ان توصله الي خارج الغابة وها هي قريته الصغيرة تلوح في الافق من بعيد .

ويلتفت عمر ليشكر الغزالة الطيبة التي حفظت له جميله وصنعه الطيب مع صغيرها ولكنها لم تنتظر فقد انطلقت كالسهم عائدة إلى صغيرها،  ويواصل عمر السير عائدا إلى قريته وعلى مشارف القرية يجد أمه مع جماعة من جيرانها قد خرجن للبحث عنه بعد أن اكتشفت تغيبه الطويل عن البيت.

ويعتذر عمر لأمه لخروجه من دون إذنها لأنه كان يريد مساعدتها في الإنفاق على البيت ريثما يتماثل والده للشفاء تبسمت الأم قائلة، لا عليك يا صغيري لقد سامحتك على ألا تعود لمثلها. ولتعلم أن الله لا ينسى عبده أبدا، لقد جمع لنا جيراننا بعض المال يكفينا حتى شفاء والدك إن شاء الله فجزاهم الله عنا كل خير، ويبتسم عمر ويعود مع والدته ليحكي لها عما حدث له داخل الغابة… إنه يوم لن ينساه أبدا.

radwa adel

تخرجت من كلية الألسن، ولدي خبرة 8 سنوات في كتابة وانشاء المحتوي العربي، عملت في أكثر من 20 موقع مختلف علي مدار السنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى