تعليم

حروف العطف.. معانيها وما تدل عليه

حروف العطف يبلغ عددها تسعه وفي هذا التقرير يرصد معكم موقع احلم انواع حروف العطف حيث إن ستة منها تشير إلى المشاركة بين المعطوف وكذلك المعطوف عليه بالحكم أو الإعراب.

وفي هذا التقرير نتناول معكم الحالات التي يجب توافرها حتى يصبح الحرف حرف عطف بالإضافة إلى وجود بعض الأمثلة التي تدل على ذلك

حروف العطف

حروف العطف هي واو ، الفاء ، ثم ، حتى ، واو ، أم اما باقي الحروف فهي تعطي المعطوف حركه ولا يجوز لها أن تعطيه حكم مثل بل ، ولا ، لكن.

في اللغة تعني حروف العطف الميل وهو أيضاً الإشفاق والميل تجاه الشخص إصطلاحاً بين الربط الخاص بالألفاظ مثل الأفعال والأسماء والجمل.

معاني حروف العطف

الواو : تستخدم الواو للمشاركة بين المعطوف وكذلك المعطوف عليه بالحكم أو الإعراب مثل نام أحمد ومحمد ولا يفيد الترتيب بينهما وكذلك التعقيب.

حيث إنه من الممكن أن يكون محمد قد نام أولاً أو أن أحمد هو من نام أولاً ومن الممكن أيضاً أن يكون أحمد ومحمد ناما معاً في وقت واحد.

الفاء : يعمل مثل حرف الواو ولكن الفاء تختلف في الترتيب والتعقب حيث أنه حينما نقول سافر محمد فأحمد فإننا نعني أن محمد هو من سافر أولاً وأحمد سافر بعده في مده زمنية قصيرة.

وتفيد الترتيب بالإضافة إلى السببية عندما نقوم بعطف جملة على أخرى مثل أن نقول درست فنجحت.

ثم : تفيد الترتيب مع التراخي حيث أن جملة سافر محمد ثم أحمد تدل على أن محمد قد سافر بعد جهاد وتوجد بينهما مهلة من الوقت.

حتى : تشير إلى الغاية مثل غادر السكان الساحة حتى النساء ، انتهى الطعام حتى الخبز ، أكلت الدجاجة حتى رجلها ، ويوجد لحتى ثلاثة شروط لتستخدم كحرف عطف مثل :-

  • أن يكون المعطوف اسماً صريحاً وليس ضميراً.
  • أن يكون من أحد أجزاء المعطوف عليه.
  • أن يكون غاية للمعطوف عليه سواء في الرفعة أَو الضعة.

أو : يعمل أو على التخبير بين شيئين مثل تناول مانجا أو تفاحة ، للشك مثل هم خمسة أم ستة ، للتقسيم مثل الجملة تتكون من نوعان فعلية أو إسمية ، للتفضيل مثل قول الله تعالى : وَقالُوا كُونُوا هُوداً أَوْ نَصارَى

أم : تفيد الإطراب ومشابهة لبل مثل جملة “هل زرت مدن أخرى أم انك شخص معتزل للسفر ، بالإضافة إلى انه يفيد الإستفهام الإنكاري والذي يأتي في قول الله تعالى : أمْ خَلَقُوا السَّماواتِ وَالأَرْضَ بَلْ لا يُوقِنُونَ

بل : يفيد الإضراب عن بعض الكلمات التي تم تقديمها وكذلك الإهتمام بما جاء خلفها حيث يشترط لإستخدام بل كحرف عطف أن يكون المعطوف مفرد.

مثل ما سافر أحمد بل صديقه أما في حالة إن جاء بعد بل جملة تتحول إلى حل إبتداء مثل قول الله تعالى أَمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ جاءَهُمْ بِالْحَقِّ وفي هذه الحالة تفيد الإضراب الإبطالي.

أما الإضراب الإنتقالي فيأتي في قوله تعالى : {أَأُنْزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنا بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي بَلْ لَمّا يَذُوقُوا عَذابِ}.

لكن : تفيد الإستدراك والشرط الواجب توافره لتكون حرف عطف أن يأتي قبلها نفي أو نهي بالإضافة إلى أنه يجب ألا تتصل بواو وكذلك أن يكون المعطوف مفرد مثل ” لم يعتمر الأطفال ولكن والدتهم “.

لا : تفيد النفي والعطف ومن شروطها أن يسبقها خبر غير منفي أو فعل أمر حيث تشير إلى إثبات الحكم للكلمة التي اتت قبلها وتنفي ما بعدها مثل : نجح محمد لا أحمد.

حروف العلة في اللغة العربية والفرق بين الفعل المعتل والصحيح

إعراب حروف العطف

  • الحروف المبنية علي الفتح الظاهر : ( الفاء – الواو – ثم ) حروف عطف مبنية علي الفتح لا محل له من الاعراب مثل :
  1. ذهب احمد وآدم إلى مكة لأداء مناسك العمرة.
  2. قام احمد بالاجابة علي السؤال الأول فالثاني فالثالث .
  3. خرج احمد ثم عاد .
  • الحروف المبنية على السكون الظاهر وهي ( أو – أم – لكن – بل ) تبني علي السكون مثل :
  1. احب قراءة صحيح مسلم أو صحيح البخاري .
  2. سوف تدخل الامتحان رغم عنك سواء قبلت أم لم تقبل .
  3. لا يقنعك جاهل لكن عالم .
  4. لا تأتي وحدك بل مع أخوك .

حروف عطف مبنية علي السكون الظاهر لا محل له من الاعراب، وحرف (بل) حرف عطف وإضراب مبني على السكون الظاهر الذي ليس له محل من الأعراب.

  • الحروف المبنية بناء مقدراً هي ( حتي – لا ) تعرب حرف مبني علي السكون المقدر لا محل له من الاعراب مثل : 
  1. التهمت النيران البيت حتي الاثاث .
  2. اسمع حديثاً عن الحب لا حديثاً عن الكره .

وهذان الحرفان من حروف العطف إعرابها مبنية على السكون المقدر للتعذر لا محل له من الإعراب.

حروف الجر في اللغة العربية وطريقة إعرابها

أمثلة على العطف من القرآن الكريم

  • قال تعالى: ” قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ ” (الرعد 16). البصير معطوف على الأعمى، النور معطوف على الظلمات.
  • قال تعالى: ” فَأَنجَيْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ ” (الشعراء 119). و: حرف عطف على ضمير المتصل في (الهاء) انجناه اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
  • قال تعالى: ” وَاللَّهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ” (فاطر 11). ثم: حرف عطف، من نطفة معطوفة على من تراب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى