إسلاميات

حديث عن النظافة الاحاديث الصحيحة الواردة في السنة النبوية الشريفة عن النظافة

حثنا الدين الاسلامي علي النظافة في كل شئ، لأنها من صفات المسلم وهي صفة محببة سواء كانت المحافظة علي النظافة الشخصية او نظافة المنزل والبيئة التي يعيش فيها الانسان، وقد ادرك الانسان منذ القدم أهمية المحافظة علي النظافة والعمل علي تحقيق اكبر قدر منها، ولكن ما هو تعريف النظافة ؟ فالنظافة هو مصطلح علمي وصحي واجتماعي يطلق عندما يكون الانسان والبيئة المحيطة به من الماديات وغيرها في حالة خلو تام من اي وساخ، وقد أطلق اليونانيون علي النظافة اسم فن الصحة، وكما ذكرنا من قبل فالدين الاسلامي قد حثنا علي الالتزام بمعايير النظافة باعتبارها من أهم عوامل السلوك الحضاري ومن اهم مقومات العيش الكريم، وجاء هذا الامر واضحاً في سورة التوبة في قوله تعالي : “وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ”، وقد اعتبر الاسلام النظافة عبادة يؤجر عليها المسلم، كما اعتبرها شرطاً اساسياً لقبول الصلاة وصحتها وهناك العديد من النصوص الدينية التي تنص علي اهمية النظافة ووجوب المحافظة عليها، ويسعدنا ان ننقل لكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم حديث عن النظافة من الاحاديث الصحيحة التي وردت في رسول الله صلي الله عليه وسلم في هذا الشأن وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : إسلاميات .

احاديث شريفة عن النظافة

  • روى الترمذي عن سعدٍ رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلَّم قال : ((إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ يُحِبُّ الطَّيِّبَ نَظِيفٌ يُحِبُّ النَّظَافَةَ كَرِيمٌ يُحِبُّ الْكَرَمَ جَوَادٌ يُحِبُّ الْجُودَ فَنَظِّفُوا أَفْنِيَتَكُمْ وَلا تَشَبَّهُوا بِالْيَهُودِ)) .
  • تخللوا فإنه نظافة،والنظافةتدعو إلى الإيمان،و الإيمان مع صاحبه في الجنة الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: السيوطي – المصدر: الجامع الصغير .
  • لا يقبل الله صلاة بغير طهور، ولا صدقة من غلول الراوي: – المحدث: ابن تيمية – المصدر: مجموع الفتاوى – الصفحة أو الرقم: 29/263 خلاصة حكم المحدث: صحيح
  • إن الله جميل يحب الجمال سخي يحب السخاء نظيف يحب النظافة الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: السفاريني الحنبلي – المصدر: شرح كتاب الشهاب – الصفحة أو الرقم: 496 خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف .
  • قال صلى الله عليه وسلم : (تسوكوا. فإن السواك مطهرة للفم، مرضاة للرب. مَا جاءني جبريل إِلاَّ أوصاني بالسواك. حَتَّى لقد خشيت أَن يفرض عَلِيّ وعلى أمتي. ولولا أني أخاف أَن أشق عَلَى أمتي لفرضته لهم، وإني لأستاك حَتَّى لقد خشيت أَن أحفي مقادم فمي).
  • تخللوا فإنه نظافة، و النظافة تدعو إلى الإيمان، و الإيمان مع صاحبه في الجنة. الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: السيوطي – المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 3267 خلاصة حكم المحدث: حسن .

ايات قرآنية عن النظافة

  • قال تعالي : ( لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ) [التوبة:108].
  • قال تعالي : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا) [المائدة:6].
  • قال تعالي : ( لا يمسه إلا المطهرون) الواقعة .
  • قال تعالي : (وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ) البقرة125 .
  • قال تعالي : (وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذىً فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) [البقرة:222].

ويمكنكم ايضاً الاطلاع علي المزيد من الاحاديث النبوية الشريفة عن النظافة : احاديث عن النظافة .

موضوعات مهمة ومفيدة تتحدث عن النظافة : النظافة الشخصية – تعبير عن النظافة .

ولقراءة المزيد من احاديث الرسول صلي الله عليه وسلم : احاديث عن الرسول –  احاديث شريفة .

radwa adel

تخرجت من كلية الألسن، ولدي خبرة 8 سنوات في كتابة وانشاء المحتوي العربي، عملت في أكثر من 20 موقع مختلف علي مدار السنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى