تعليم

جدول الضرب اسهل واسرع طريقة لحفظ جدول الضرب

يعاني العديد من الطلاب والمعلمات وأولياء الامور من مشكلة حفظ ودراسة جدول الضرب، وذلك لأنه يحتاج الي قدرة كبيرة علي الحفظ والتركيز ودراسته بأحسن الطرق للحصول علي أفضل نتيجة ممكنة، وتعددت الطرق التي تساعد علي حفظ هذا الجدول بسرعة وسهولة، حيث تعد عملية الضرب عملية هامة جداً فهي إحدي العمليات الرياضية الاربع الاساسية وهي الجمع والطرح والقسمة والضرب، وهي عملية تقابل القسمة، وتدرس لطلبة المرحلة الابتدائية بطريقةٍ بسيطةٍ من خلال عمليات جمعٍ متكررةٍ للعدد ذاته، فمن المعروف أن نتيجة الضرب هي في الاصل مجموع تكرار عدد معين، فعلي سبيل المثال ضرب العدد خمسة في العدد ثلاثة هو نف ناتج جمع العدد خمسة ثلاث مرات أو جمع العدد ثلاثة خمس مرات، وقد وضع علماء الرياضيات الاوائل جدول الضرب لتسهيل إجراء العديد من العمليات الحسابية المعقدة من خلاله، وكان هذا الجدول معروفاً عند المصريين القدماء .

ويسعدنا أن ننقل لكم الآن في هذا الموضوع عبر موقع احلم أسهل وأسرع طريقة لحفظ جدول الضرب للأطفال والكبار ايضاً، وفي البداية يمكن التسهيل علي الطفل بأن تعلمه أن حاصل ضرب جميع الاعداء في صفر تساوي صفر، وكذلك حاصل ضرب الأعداد بالعدد واحد تُعطيك نفس العدد، وكذلك الرقم 10 هو نفس الرقم ولكن بأن تُضيف الصفر إلى شمال الرقم الذي تُريد إجراء عملية الضرب له، هذه الامور تبسط علي الطفل حفظ جدول الضرب، ولكن يصعب عليه حفظ الجداول الاخري، ولذلك تابعونا الآن للتعرف علي ابسط واسهل طريقة ممكنة لحفظ جدول الضرب .

طريقة حفظ جدول الضرب بإستخدام الاصابع

يسهل علي الطلاب تعلم وحفظ جدول الضرب من 1 الي 5، ولكن تكمن الصعوبة في جدول الضرب للأرقام التي تزيد عن ذلك، و قد تفيدك أصابعك عند حفظها، وللتوضيح إليك هذه الأمثلة: من المعلوم أن حاصل ضرب العدد 8 في 6 يساوي 48 ، فكيف تمّ حساب ذلك باستخدام الأصابع؟ الاجابة : يمكنك الآن وضع العدد 6 في احدي يديك من خلال قيامك بإغلاق أصبع واحد، أي أغلق عدد الأصابع التي تزيد عن الخمسة فقط، في اليد الأخري أغلق ثلاثة أصابع للعدد 8؛ حيث إنّ 8-5=3، وبعد ذلك اضرب الأصابع المفتوحة في بعضها؛ ونعني بذلك أنّ اليد الأولى فيها أربع أصابع، وفي اليد الثانية أصبعان، بعد ذلك اضرب 4 × 2 يساوي 8؛ إذاً العدد الأول هو 8، وهو رقم الآحاد.

أمّا لمعرفة العشرات فإنّ كل أصبع مغلق لدينا يمثل العدد 10، كم أصبع مغلق لدينا في اليدين؟ العدد الثاني سيكون 4 إذاً وبذلك ينتج 8 في الآحاد و 4 في العشرات؛ أي إنّ الرقم هو 48.

طريقة سهلة جداً ومبسطة لحفظ جدول 11

لإيجاد حاصل ضرب 12 في 11 أولاً قم بتفريق العدد الذي تريد ضربه بالعدد وذلك عن طريق وضع خانة فارغة في الوسط كما يلي 1—2 ثمّ وضع ناتج جمعهما في الوسط 1+2=3. إذاً الناتج 132.

مثال آخر: لايجاد حاصل ضرب 25 في 11 نقوم بتفريق العدد ووضع خانة فارغة في الوسط 2—5؛ فناتج جمعهما في الوسط 2+5=7، إذاً الناتج 275.

طريقة حفظ جدول 9

لمعرفة حاصل ضرب أي رقم في تسعة اضربه بالعدد 10 وثمّ اطرحه من الناتج. مثال:حاصل ضرب 9 في 6، الحل: 6×10= 60، 60-6= 54.

وهناك قاعدة أخرى تنص على الآتي:

  • إن مجموع ناتج ضرب أي رقمٍ بالعدد 9 يساوي 9.
  • خانة العشرات = الرقم المضروب بالعدد 9 ناقص 1.
  • خانة الآحاد = 9 ناقص الرقم في خانة العشرات.

مثال: حاصل ضرب 9 في 6، الحل: 9×6= 54، ومن النتيجة نلاحظ أنّ:

  • مجموع الجواب 54 يساوي 4 +5 =9.
  • خانة العشرات تساوي 6-1= 5.
  • خانة الآحاد تساوي 9-5 = 4.

نصائح تساعد الطفل علي حفظ جدول الضرب

  • يمكن تقسيم جدول الضرب الي العديد من الاقسام، مما يمنح الطفل القدرة علي تذكره، وإعادة كل جزء لفترة من الوقت حتي يتمكن من حفظه بشكل كامل وعدم نسيانه ابداً من جديد .
  • يمكن جعل الطفل يعتاد علي استخدام جدول الضرب في المعاملات اليومية البسيطة، وذلك من خلال العد علي قطع وثمار الفواكه والخضروات الموجودة في المطبخ، أو عدّ النباتات والورود الموجودة في الحديقة، أو القيام بعدّ الكتب المدرسية، والحرص على مساعدة الطفل في تقسيم المعدود أو الأغراض المنوي عدّها وعمل عمليةٍ حسابيةٍ عليها.
  • يمكن بعض بعض اللوائح البسيطة والتي توضع جدول الضرب بخط واضح وبشكل مميز علي الحائط الخاص بغرفة الطفل حتي يكون الجدول أمامه طوال الوقت مما يساعده علي حفظه وتذكره، ومن الأمور الهامة ان يتم كتابة هذه اللوح بألوان جذابة تساعد الطفل علي الحفظ والتذكر وتحفز بصره نحوها .
  • اهتمام الام او المعلم بتسميع جدول الضرب للطفل علي فترات متراقبة، وذلك حتي يبقي الطفل محتفظاً به في ذاكرته ولا ينساه، ولتحفيز دماغه على الطريقة الأسهل لتذكرها؛ فتسميع الجدول بمثابة المنبه لعقل الطفل .
  • جعل الطفل يكتب كل يوم جدول الضرب بدءً باثنين منتهياً بالعشرة، بحيث أن لا ينتقل الطفل من جدول لآخر إلّا بعد التمكن منه جيداً.
  • يجب أن يعرف الطفل أن عملية الضرب عملية تبديليه، أي عند تبديل الرقم مكان الرقم الآخر، تكون النتيجة واحدة ولا تتغير.

وهناك الكثير من الطرق الاخري التي يصعب حصرها والتي تساعد الطلاب واولياء الامور في تعلم جدول الضرب وحفظة بشكل سهل ومبسط .

radwa adel

تخرجت من كلية الألسن، ولدي خبرة 8 سنوات في كتابة وانشاء المحتوي العربي، عملت في أكثر من 20 موقع مختلف علي مدار السنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى