معلومات عامة

بحث عن حرب اكتوبر وأسبابه ونتائجه

تعد حرب اكتوبر من الحورب المجيدة في التاريخ المصري لما لها من مكانة استراتجية كبرى فضلا عن نتائجها المبهرة التي مازالت تؤثر على العلاقا تبين مصر واسرائيل وللمزيد عن حرب اكتوبر اليكم المقال التالي المقدم من موقع احلم.

بحث عن حرب اكتوبر المجيدة

وقت الحرب يوم العاشر من رمضان السادس من شهر اكتوبر منا عام 1973 ويعرف هذا اليوم المجيد بحرب يوم الغفران في الاسرائيلية .

بحث عن حرب اكتوبر
بحث عن حرب اكتوبر

بداية الحرب

بدأت الحرب عسكريا بشن هجومين متزامنين من قبل كلا من الجيش المصري بقيادة الزعيم الراحل المصري انور السادات على جبهة سيناء المحتلة والجيش السوري على جبهة هضبة الجولان المحتلة .

خطوات النصر والهزيمة في حرب اكتوبر

حقق الجيش المصري والسوري نجاحات واسعة المدى في الأيام الأولى من الحرب حيث كانت الحرب خدعة استراتيجية كبرى واهم مافيها عنصر المفاجأة حيث حرص الرئيس المصري السادات على اخفاء ميعاد ومخطط الحرب عن الجميع .

فيما نجح الجيش المصري في تحطيم خط بارليف المنيع تلك الاسطورة العسكرية المنيعة التي كان يتوقع الجيش الاسرائيلي انها ستكون بمثابة النهاية ولكن القوات المصرية ورجالها البواسل استطاعوا بالعزيمة والجهد والاصرار والانتقام ايضا من هزيمة عام 1967 من تدمير الخط المنيع .

ولكن في الايام الأخيرة من الحرب استطاعت القوات الاسرائيلية  ان تستجمع نفسها وتلملم شتات أمورها لتنجح من فتح ثغرة الدفرسوار وان تعبر للضفة الغربية للقناة ووتضرب ضرب  الجيش الثالث الميداني ومدينة السويس ومدينة الاسماعيلية .

نتائج الحرب

  • على الرغم من ان الحرب كان لها العديد من النتائج السياسية الا انها حققت نتايج ومكاسب نفسية للمصريين حيث كان المصريون يشعرون بالانكسار بسبب هزيمة نكسة 1967 ولكن جاء نصر حرب اكتوبر واعاد الثقة في الجيش المصري والقوات المسلحة المصرية حكومة وشعبا .
  • اما على صعيد النتائج السياسية والعسكرية فقد نجحت حرب اكتوبر في تحطيم المقولة الشائعة الشهيرة التي أطلقتها قوات الاحتلال على جيشها انه الجيش الذي لايقهر ولكن تم قهره على يد الجيش المصري برجاله البواسل مم حملوا أرواحهم على أياديهم للحفاظ على العرض والبلد .
  • توقيع معاهدة السلام بين كلا من الحكومة المصرية وقوات الاحتلال الاسرائيلي عام 1979 والتي ربمالاقت العديد من الرفض والمعارضة من قبل بعض الفئات من المجتمع المصري الرافضة لتطبيع العلاقات مع اسرائيل .
  • كما أسفرت حرب اكتوبر عن استرداد الاراضي المحتلة في سيناء وقناة السويس وفرض السيادة المصرية الكاملة على الاراضي المصرية فيما ماعد منطقة طابا التي تم استردادها في عهد الرئيس المصري الملخوع محمد حسني مبارك في ثمانينات القرن الماضي وذلك ع طريق المباحثات والمجهودات الدبلوماسية .

الامدادات الأجنبية من الخارج

تقدمت بعض الدول العربية تقديم عدد من المساعدات لكلا من مصر وسوريا فيما قدمت الولايات المتحدة الامريكية الحليف الاول لقوات الاحتلال في المنطقة  جسراً جوياً لإسرائيل بلغ إجمالي ما نقل عبره 27895 طناً  .

اما عن الاتحاد السوفيتي السابق فقد قدم لمصر وسوريا  جسراً جوياً لكل من مصر وسوريا بلغ إجمالي ما نقل عبره 15000 طناً من باب الحرب الباردة والمستمرة ضد الولايات المتحدة الامريكية .

التخطيط للحرب

كان مجلس اتحاد الجمهوريات العربية قد قرر في العاشرمن يناير من عام 1973 بتعيين الفريق أول أحمد إسماعيل علي قائداً عاما للقوات الاتحادية حتى اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية والسورية المكون من 13 قائد من القادة العسكريون السوريون برئاسة مصطفى طلاس وزير الدفاع مع القادة العسكريين المصريين برئاسة أحمد إسماعيل علي.

الخداع الاستراتيجي في حرب اكتوبر

كان الخداع الاستراتيجي الذي قامت به الحكومة المصرية فردا وجماعات من أهن عناصر نجاح وانتصار حرب اكتوبر فقد تم اجراء العديد من عمليات الخداع التي توحي بان الجيش المصري في حال هزيمة وانكسار وتراجع في الروح المعنوية وانه لايصلح للدخول في حرب عسكرية بسبب هزيمة نكسة 1967.

ومن المعروف ان الاعلام المصري وقتها كان ينشر معلومات وصور خاطئة تماما عن حال الجيش المصري بهدف خداع قوات الاحتلال الاسرائيلي بأمر مباشر من الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات .

قدمنا لكم عدد من المعلومات حول حرب اكتوبر المجيدة والتي كان لها بالغ الفضل في استعادة الكثير من الأراضي المحتلة المصرية والتي كانت من أهم الأسباب التي دفعت بالرئيس انور السادات في تحقيق معاهدة كامب ديفيد للسلام والتي حصل من خلالها على جائزة نوبل للسلام عندما ذهب للبرلمان الاسرائيلي او الكنيست في عقر دارهم لاعلان السلام بادئا خطابه بكلماته الشهيرة التي يحفظها كل مصري وطنى يأ أيتها الأم الثكلى ويا أيتها الزوجة المترملة ﻭﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻻ‌ﺑﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻘﺪ ﺍﻷ‌ﺥ ﻭﺍﻷ‌ﺏ،ﻳﺎ ﻛﻞ ﺿﺤﺎﻳﺎ ﺍﻟﺤﺮﻭﺏ، ﺍﻣﻸ‌ﻭﺍ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﻭﺍﻟﻔﻀﺎﺀ ﺑﺘﺮﺍﺗﻴﻞ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﺍﻣﻸ‌ﻭﺍ ﺍﻟﺼﺪﻭﺭ ﻭﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﺑﺂﻣﺎﻝ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ .ـ ﺍﺟﻌﻠﻮﺍ ﺍﻷ‌ﻧﺸﻮﺩﺓ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺗﻌﻴﺶ ﻭﺗﺜﻤﺮ.ـ ﺍﺟﻌﻠﻮﺍ ﺍﻷ‌ﻣﻞ ﺩﺳﺘﻮﺭ ﻋﻤﻞ ﻭﻧﻀﺎﻝ.ﻭﺇﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﻫﻲ ﻣﻦ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﻠﻪ.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى