ظواهر بيئية

بحث عن تلوث البيئة وكيفية المحافظة عليها بقلم : رفعت محمد بروبي

بحث عن تلوث البيئة وطرق المحافظة عليها وحمايتها من التلوث موضوع مفيد ومهم استمتعوا معنا الآن بقراءته في هذا المقال من موقع احلم وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : ظواهر بيئية .

تعريف البيئة

البيئة الطبيعية في كل ما يحيط بالإنسان من ظاهرات أو مكونات طبيعية حبة أو غير حية من خلق الله، وتتمثل في مكونات سطح الأرض من جبال وهضاب وسهول ووديان وصخور واتربة وعناصر المناخ المختلفة من حرارة وضغط ورياح وأمطار وأحياء مختلفة إضافة إلى موارد المياه العذبة والمالحة.

وهي بيئة أحكم الله خلقها وأتقن صنعها قال تعالى: (صنع الله الذي أتقن كل شيء) سورة النملة، وقد أوجد الله البيئة بمكوناتها وصفاتها حيث تكفل للإنسان توافر سبل الحياة له على الأرض، يقول الله عز وجل: (وخلق كل شيء فقدره تقديرا) الفرقان، وكذلك جاء قول الله عز وجل في محكم آياته البيانات: (إنا كل شيء خلقناه بقدر) القمر:4۹، وتعني هاتان الآيتان الكريمتان أن البيئة الطبيعية في حالها العادية دون تدخل مدمر من الإنسان تكون متوازنة كما خلقها الله عز وجل، ويؤكد ذلك قوله تعالى: (والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من كل شيء موزون)  .

تلوث البيئة

ومن العوامل الرئيسة التي تتسبب في اضطراب وخلل البيئة التلوث، وهو إحداث الأضرار المختلفة بالبيئة بمكوناتها السالفة الذكر، ولقد حفل القرآن الكريم بآيات كثيرة تتحدث عن الفساد الذي يحدثه الإنسان في الأرض من تلوث (ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها ذلكم خير لكم إن كنتم مؤمنين) سورة الأعراف:۸۵، وكذلك قول الله عز وجل: (ظهر الفساد في البر والبحر بما كسيت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون) الروم:41 .

إن تلوث البيئة مشكلة عالمية بالدرجة الأولى، فالأبخرة والدخان والغازات الناتجة من المصانع التي تنفثها المداخن تنقلها الرياح إلى بلاد مجاورة مهددة تلك البلاد وضمن اشكال التلوث . تلوث الماء الذي هو ضروري للحياة الإنسان والحيوان وكل الكائنات الحية، يقول الله عز وجل: (وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحما طريا ) النحل:14 . فجعل الله مياه الأنهار والبحار صالحة للأحياء التي تعيش فيها والتي يعتمد عليها الإنسان في غذائه، يقول الله تعالى: (أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة) المائدة:96.

إذا فالماء نعمة كبرى من نعم الخالق جل وعلا. وهو ضروري ومهم لبقاء الجنس البشري وسائر الأحياء الأخرى على الأرض، المحافظة على الماء من التلوث هو واجبنا الأول تجاه هذه النعمة التي أنعم بها علينا الله عز وجل، ومن ثم يجب علينا حماية أنهارنا وبحارئا ومحيطاتنا من التلوث، والذي يتمثل في التلوث الطبيعي الذي يعير من صفات الماء الطبيعية، والتلوث الكيماوي الذي يتمثل في المبيدات الحشرية والمواد الكيمياوية التي تلقى في مياه البحار والأنهار مما تسبب تلوث المياه ، كذلك يجب أن نحافظ على تلوث البيئة بعدم إلقاء الفضلات التي تلوث المياه مثل الصابون والمنظفات الصناعية والمخلفات ونواتج الاستهلاك المنزلي بكل أنواعه وذلك كيلا تنتقل الجراثيم إلى المياه وتتسبب في الكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان مثل البكتريا والفيروسات والطفليات القولونية والتي تنقل الأمراض للإنسان، كذلك لحماية البيئة من أخطار التلوث بكل أنواعه والتي منها: تلوث المحاصيل الزراعية، وقتل الأحياء المائية، والأسماك والمواشي  .

إن البيئة امانة في اعناقنا يجب علينا الحفاظ عليها نظيفة كما أمرنا الله عز وجل بذلك في كتابه العزيز ( وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا ۚ إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ (56) صدق الله العظيم .

radwa adel

تخرجت من كلية الألسن، ولدي خبرة 8 سنوات في كتابة وانشاء المحتوي العربي، عملت في أكثر من 20 موقع مختلف علي مدار السنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى