معلومات

بحث عن الكيمياء نشأتها وتطورها وأنواعها وأهمية علم الكمياء

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان  بحث عن الكيمياء نشأتها وتطورها وأنواعها وأهمية علم الكمياء، حيث تعتبر الكيمياء واحدة من أقدم العلوم التي عرفها الإنسان، إلا أن بدايتها تعتبر غامضة بعض الشئ، وظهرت فيها العديد من الأقاويل فهناك من قال بأن الصينيون القدماء هم اقدم الكيميائيون المعروفون تاريخيًا، ولكن هناك من الشواهد ما يشير إلى أن علوم الكيمياء كانت موجودة في حضارات سابقة عن الصينيون وهم المصريين القدماء، وهناك من كان يقول بأن علوم الكيمياء أوحيت إلى موسى من الله عز وجل في حكاية قارون.

ما هو علم الكيمياء:

كما اختلف حول بداية تاريخ الكيمياء اختلف أيضًا على كلمة كيمياء نفسها فظهرت أكثر من مقولة فيها منها:

  • أعاد بعض المؤرخين كلمة كيمياء إلى أنه تم اشتقاقها من كلمة يونانية تعنى السبك والصهر.
  • أعادها البعض الآخر إلى أنها اشتقت من كلمتين مصريتين من كلام المصريين القدماء تعنيان الأرض السوداء.
  • أعادها البعض إلى أنها اشتقت من كلمة في اللغة العربية وهى الكمي التي تعني أخفى وستر، ويؤولون تلك التسمية إلى أن علماء الكيمياء قديمًا كانوا يقومون بإخفاء معلوماتهم وجعلها سرية.

الكيمياء أو علم المادة هو نوع من العلوم الذي يهتم بدراسة المادة وحالاتها والتغيرات التي يمكن أن تطرأ عليها، وقد اهتمت بشكل أكثر تركيزًا ببنية المادة وخصائصها والتركيب الخاص بها والتفاعلات التي يمكن أن تقوم بها.

كان الهدف قديمًا من علم الكيمياء العمل على تحويل المعادن الغير نفيسة إلى معادن نفيسة أو معادن لها قيمة، حيث كان المفهوم السائد للكيمياء بأنها وسيلة أو طرق لسحب خواص المادة القديمة وإدخال خواص جديدة عليها، وبذلك يتم تحويل المعدن قليل القيمة إلى آخر عالي القيمة كالذهب، أما مع التطور والتحديث فقد تطور المفهوم وكانت الكيمياء هى العلم الذي يختص بدراسة المواد أو العناصر والمركبات من حيث خواصها والقوانين التي تسير التفاعلات الخاصة بها خاصة عندما تتداخل المركبات والعناصر أو عند القيام بفصلها عن بعضها البعض.

فروع الكيمياء:

  • الكيمياء التحليلية (Analytical chemistry).

هى فرع من الكيمياء يهتم بدراسة تركيب المادة سواء كانت طبيعية أو صناعية، حيث يقوم بدراسة خواص الشكل الهندسي والعناصر التي تتركب منها والبناء الذري حتى تستطيع عمل عملية تقدير كمي لما تقوم بدراسته وتتبع للوصول للنتائج بعض الأساليب منها التحليل الحجمي والتحليل الوزني، التحليل الحراري، التحليل الكهربي.

  • الكيمياء الحيوية (Biochemistry).

يطلق البعض على هذا الفرع من فروع الكيمياء اسم علم الحياة، إذ يختص بدراسة كيمياء الكائنات الحية بمختلف أشكالها من حيث المكونات الخلوية والتركيب الكيميائي وأماكن التواجد والتفاعلات والوظائف وما يترتب عليها من عمليات تخليق أو عمليات هدم.

  • الكيمياء اللا العضوية (Inorganic chemistry).

يهتم هذا الفرع من فروع الكيمياء بدراسة المركبات التي لا ينتج عن احتراقها الكربون أو المركبات التي لا يحتوي تركيبها على الكربون والهيدروجين معًا، وتكون الدراسة عن الخواص الكيميائية والفيزيائية.

  • الكيمياء العضوية (Organic chemistry).

يهتم هذا الفرع بدراسة المركبات التي تحتوي في تركيبها على الكربون والهيدروجين وغيرها من المركبات مثل الأكسجين والنيتروجين وبخاصة الكربون بمختلف صورة حيث أنه وجد أن الكربون يدخل تقريبًا في تكوين مركبات كل الأنسجة الحية.

  • الكيمياء الفيزيائية (Physical chemistry).

يهتم هذا الفرع بدراسة المادة من حيث الخواص والبناء بناء على البناء والتركيب الكيميائي، إلى جانب التفاعلات الكيميائية والظروف الفيزيائية التى تحيط بالتفاعلات.

تطور الكيمياء:

بدأ علم الكيمياء صيته كنوع أو كخليط بين العلم والسحر والشعوذة في محاولة لتحويل المعادن إلى ذهب، إلا أن تلك المحاولات حتى وإن بنيت على أساس خطأ أثمرت عن بعض النتائج التي كانت اللبنة الأولى في بناء هذا العلم.

كانت علوم الكيمياء تدرس في بلاد الهند والصين قبل الميلاد إلا أنها لم تكن بالتطور الكافي، حتى جاء الإغريق إلى مصر وقد نشط علماء الكيمياء في محاولة منهم للوصول إلى السر خلف الصنعة المصرية، وبدأت النتائج تنتشر وتنتقل حتى وصلت إلى المسلمين، وقد كان لهم الفضل في إرساء قواعد الكيمياء كعلم له شكل وملامح واضحة واستمروا في تطويره وحمل مشعله، إلا إنه مع بدايات القرن العاشر انتقلت الكيمياء إلى بلاد الغرب، وفي البداية تدخلت الخرافات بعض الشئ إلى أن بدأ العلم يأخذ مكانه واستمرت التجارب والتطوير له حتى أصبح بهذا الشكل الذي نراه الآن.

مشاهير الكيميائيين:

  • جابر بن حيان الرائد الأول لعلوم الكيمياء، إذ أنه أول من فصل الكيمياء كعلم عن الشعوذة والدجل.
  • ابو بكر الرازي هو من حول الكيمياء القديمة التي أسسها جابر بن حيان إلى الكيمياء الحديثة.
  • الفريد نوبل، وكلنا يعرف أشهر الجوائز التي تمنح للعلماء وأكثرها إحترامًا والتي تحمل اسمه حيث أوصى بثروته لهذا الغرض بعد إحساسه بالندم لاختراعه الديناميت وما جلبه من دمار.
  • إيرن كوري، إبنة العالمة الشهيرة ماري كوري وحاصلة على جائزة نوبل في الكيمياء مع زوجها في عام 1935.

وغيرهم الكثيرين من علماء الكيمياء المشاهير قديمًا وحديثًا

أهمية علم الكيمياء:

يعتبر علم الكيمياء واحد من أكثر العلوم ارتباطا بنا ولذا فهو يمثل أهمية كبيرة ومن أهميته نجد:

  • تطورات علم الكيمياء أوجدت أو ساعدت على صناعة العديد من المواد أو الوسائل التي سهلت أمور الحياة علينا مثل المنظفات، الصناعات البلاستيكية، أدوات الزينة، الأصباغ والدهانات وغيرها.
  • استطاع الإنسان بمساعدة الكيمياء أن يستفيد من المواد الخام التي اكتشفها، مثل البترول الذي استطاع بواسطة الكيمياء أن يشتق منه العديد من المواد الأخرى.
  • عمليات إعادة التدوير والتي بدأت تنتشر مؤخرًا تتم وفقًا لعلوم الكيمياء.
  • الزراعة كانت من الميادين التي استفادت من الكيمياء، حيث تم إنتاج الأسمدة والمبيدات الحشرية وغيرها للمساعدة في تحسين العملية الزراعية.
  • الصناعات الدوائية واحدة من أكثر الصناعات وثيقة الصلة بعلوم الكيمياء ولن نبالغ إذا قولنا بأنهما تقريبًا واحد.
  • ساعدت الكيمياء في عملية إطالة عمر المواد المحفوظة حيث تم اختراع المواد الحافظة.

ككل العلوم علم الكيمياء علم ممتاز في حال تم استخدامه بشكل جيد وفي صالح البشرية، أما في حال استخدامه في الاتجاه المضاد فإنه يتحول إلى نقمة على البشرية فهناك الكثير من الكيميائيين من أتحفونا بعدد لا حصر له من الأسلحة الفتاكة وعلى رأسها الأسلحة الكيماوية التي يموت تحت وطأتها أطفالنا وشبابنا ونساؤنا وشيوخنا وليس بعيدًا عنا كما ذكرنا سابقًا العالم الفريد نوبل مخترع الديناميت وغيره الكثيرون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى