عالم الحيوان

بحث عن الاسماك الطائرة من عجائب خلق الله سبحانه وتعالي

نعرف جميعاً ان الاسماك تسبح في الماء، ولكن هل تعرفون اسماكاً تطير في الهواء ؟ منكم من سيقول نعم نراها في الافلام الخيالية، فسأقول لكم ولكني اتحدث عن حقيقة قدرة الله الخارقة سبحانه وتعالي، سأريكم اليوم رفاقي من هي السمكة الطائرة في هذا المقال بعنوان بحث عن الاسماك الطائرة استمتعوا معنا الآن بقراءته والاستفادة من المعلومات العلمية الغريبة والمدهشة التي يحتويها هذا الموضوع نقدمه لكم من موقع احلم وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : عالم الحيوان .

الاسماك الطائرة

هي نوع من انواع الاسماك التي تسبح في الماء وتطير في الهواء قليلاً وهذا هو سلاحها في الهروب من اعدائها، وهذه الاسماك لا تحرك زعانفها لأعلي واسفل كما تفعل الطيور عندما تطير في الهواء، ولكنها فقد تفتحها لترتفع عن الماء فإن شعرت بخطر صعدت الي سطح البحر وضربت ذيلها يميناً ويساراً في الماء وفتحت زعانفها لترتفع قليلاً في الهواء .

وهي ترتفع ما يقرب من متر او متر ونصف وتطير لثواني قليلة ثم تهبط في الماء لتضربه بذيلها مرة اخري فترتفع ثانية في الهواء، ويوجد عدة انواع من هذه السمكة الطائرة وهذه الانواع تختلف من حيث الوانها واشكالها وحياتها ولكنها جميعاً متشابهة في الطيران .

وقد جعل الله سبحانه وتعالي صلابة في رأس هذا النوع من الاسماك حتي تتحمل اصطدامها بالماء وهي تهبط من الهواء، وهذه الاسماك من الاكلات الشهية في عدد من البلدان، فسبحان من يخلق ما يشاء والحمد لله أن يسخر كل شئ للإنسان .

السمكة الطائرة (اكسوسيتيدي)

في العادة تطير هذه السمكة نحو 50 متراً ولكن تم تسجيل بعض الاسماك لديها قدرة علي الطيران لمسافة تصل الي 200 متر أو اكثر من ذلك، وشكلها المبسط هو الذي يساعدها علي جمع ما يكفي من السرعة تحت الماء وبالتالي تتمكن من الخروج الي السطح والطيران فوقة ومن ثم البقاء في الجو لهذه المسافات الطويلة، ويطلق علي هذا النوع من الاسماك اسم الأسماك الطائرة ذو الأربعة أجنحة .

وحتي تتمكن من الطيران فوق السماء تقوم هذه السمكة بتحريك ذيلها لما يصل الي 70 مرة في الثانية الواحدة، ومن ثم تقوم بنشر زعانفها الصدرية وتميل الي الاعلي قليلاً حتي تتمكن من الصعود، وفي نهاية الطيران تقوم السمكة بطوي زعانفها الصدرية حتي تدخل من جديد الي مياة البحر، او تقوم بخفض ذيلها في الماء للدفع ضد المياة لرفع نفسها للطيران من جديد وربما تقوم بتغيير الاتجاة .

ويتم صيد الاسماك الطائرة تجاريا في العديد من البلدان الآسيوية مثل اليابان والصين وفيتنام، بما في ذلك منطقة البحر الكاريبي حيث انها طعاماً شهياً مرغوباً، كما يتم استخدام هذه الاسماك في المطبخ الياباني لصنع السوشي، وهي كذلك تعد الغذاء الرئيسي لشعب تاو في تايوان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى