معلومات عامة

اهمية اللغة العربية.. ومكانتها بين اللغات الأخرى

اهمية اللغة العربية ومكانتها بين اللغات الأخرى هو التقرير الذي يتناوله معكم موقع إحلم في السطور المقبلة خاصةً وأن اللغة العربية تعتبر واحدة من أكثر اللغات إنتشاراً حول العالم بل وإنها تعتبر اللغة الأولى داخل بلاد الشام وكذلك دول الوطن العربي وشمال أفريقيا وشبه الجزيرة العربية.

مكانة اللغة العربية بين لغات العالم

ومن الأسباب التي جعلت أهمية اللغة العربية عظيمة بين جميع اللغات حول العالم تصنيفها كواحدة من اللغات التي يهتم الكثير من المواطنين في جميع أنحاء العالم بتعلمها ودراستها خاصةً الأشخاص الغير ناطقين بها كي يتمكنوا من التعرف على مفرداتها وأبرز الكلمات التي جاءت فيها وكذلك جمال كلماتها ومصطلحاتها.

أهمية اللغة العربية تكمن أيضاً كونها من اللغات التي ظلت وبقيت محافظة على القواعد اللغوية الخاصة بها إلى وقتنا هذا بالإضافة إلى أن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم واللغة التي يتحدث بها المسلمين في جميع أنحاء العالم كما أن الثقافة العربية تحظى بالكثير من المؤلفات الأدبية منها والعلمية ويصل عدد حروف اللغة العربية إلى 28 حرفاً.

أهمية اللغة العربية

للغة العربية أهمية كبيرة بين اللغات الأخرى خاصةً وأنها تصنف كواحدة من اللغات الخاصة بالثقافة والتراث وكذلك الأدب العربي كما أن اللغة العربية تعتبر جزء من حضارة الدول العربية ودول شمال أفريقيا والوطن العربي كما أنها تعتبر واحدة من اللغات السامية والتي حافظت على التاريخ النحوي واللغوي الخاص بها وذلك حتى وقتنا هذا.

كما أن اللغة العربية تعتبر واحدة من اللغات التي نجحت في توحيد الشعوب والقبائل الأمر الذي جعلها تنتشر إنتشاراً واسعاً في دول شبه الجزيرة العربية بالإضافة إلى بلاد الشام ومن الأسباب التي جعلت للغة العربية أهمية كبرى بين جميع اللغات الموجودة في العالم هي أنها اللغة التي نزل بها القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة.

الأمر الذي جعلها تنتشر إنتشاراً واسعاً بين العرب وبالتحديد العرب المسلمين بالإضافة إلى أن الاوروبيون أصبحوا يميلوا إلى تعلم اللغة العربية وخصائصها كما أنهم يرغبون في معرفة عدد حروفها والكلمات الدالة عليها والسبب في ذلك يرجع إلى أن اللغة العربية تساهم في نهوض الكثير من الحضارات.

الخصوصية اللغوية التي تتمتع بها اللغة العربية تجعلها الأميز بين اللغات الأجنبية الأخرى ويظهر ذلك جلياً في البيان والوضوح الخاص بمفردات اللغة وكلماتها المؤثرة والتي تحتوي على بعض المعاني والمرادفات التي لا توجد في أي لغة أخرى بإستثناء اللغة العربية.

جميع اللغات الأجنبية في العالم تستخدم في كلماتها بعض الكلمات من أصل عربي خاص باللغة العربية الأمر الذي يساهم في تعزيز سبل التعاون المشترك بين اللغة العربية واللغات الاخرى وتوجد بعض التحديات الأخرى التي تواجه اللغة العربية مثل :-

  • عدم إهتمام الكثير من الأشخاص في بعض مجالات البحث والدراسة العلمية في إستخدام اللغة العربية كلغة خاصة في الأبحاث على المستوى العلمي والأكاديمي.
  • عرقلة تطور اللغة العربية من خلال عدم الإهتمام بها وتأثيرها على اللسان العربي بالإضافة إلى إنتشار اللهجات بين الكثير من العرب المسلمين.
  • إستبدال الكثير من الكلمات العربية بكلمات أخرى من أصول غربية غير عربية كما أن قلة إهتمام التكنولوجيا المستحدثة في الأيام الحالية باللغة العربية والتي جاء إعتمادها بناء على التطبيقات والبرامج الاجنبية يساهم في الحد من أهمية اللغة العربية.
  • إعتماد الأشخاص على الأنترنت والأرقام اللاتينية وترك اللغة العربية الأصيلة من الممكن أن يتسبب في ترك العرب والمسلمين لمرادفات اللغة العربية الامر الذي قد يتسبب في فقدانها.

الاهتمام العالمي الخاص باللغة العربية بدأ في منتصف القرن الماضي وبالتحديد في العام 1948 في الوقت الذي قررت فيه منظمة اليونسكو أن تعتمد اللغة العربية بعد اللغة الأنجليزية واللغة الفرنسية لتأتي في الترتيب الثالث بين اللغات الرسمية وفي العام 1960 تم الإعتراف أن اللغة العربية لها دور مؤثر وبارز في أن تجعل المنشورات على المستوى العالمي مؤثرة.

وفي العام 1974 كان أول مؤتمر يتم إنعقاده في منظمة اليونيسكو والخاص باللغة العربية جاء ذلك بناء على بعض المقترحات والتي تبنتها الكثير من دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط وانتهى المؤتمر على وقع الاعتراف باللغة العربية كواحدة من اللغات العالمية والتي سوف يتم إستخدامها في المؤتمرات الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى