العناية بالجسم

انواع العضلات ووظائفها والحفاظ عليها

يعتبر الجهاز العضلي في الانسان من أهم واقوى الأجهزة على الاطلاق لانه  بدون العضلات والعضلات القوية تحديدا لن يستطيع الانسان ممارسة الانشطة اليومية  فضلا عن ان بعض الافراد  يقوم عملهم الاساسي على العضلات ولمعرفة المزيد عن انواع العضلات ووظائفها  في الجسم واشكال العضلات ايضا اليكم المقال التالي من موقع احلم.

انواع العضلات

تنقسم العضلا ت الىعضلات ارادية او لااردية ولكن بشكل عام فان العضلات تكون اما ملساء او قلبية او هيكيلية واليكم كلا على حدة:

اولا العضلات الملساء

  • وتسمى تلك العضلا ت بالملساء لانها تتكون من مجموعة من الالياف وفقط حيث انها مرتبة  بطريقة معينة بحيث يتم ترتيب خيوط الأكتين والميوسين  بين الخلايا ومن اشهر امثلة هذا النوع من انواع العضلا ت الهرموانات  والنبضات العصبية الموجودة في كلا من الجهاز الهضمي والجهاز الدوري فضلا عن انها موجودة في  جدران الأوعية الدموية والمثانة والمعدة  وعضلة الحجاب الحاجز.
  • اما وظيفة العضلة الملساء فهي تتحكم في الحركة وفي الوظائف غير الارادية حيث تتحكم في المثانة على سبيل المثال وفي علمية الاخراج .

العضلات الهيكلية

  • :وهي من العضلات الارادية  التي يتحكم فيها الانسان  وهي متصلة بالعظام على نحو قوي للغاية وتتكون عادة من مجموعة من الالياف الطويلة والناعمة المرتبة بشكل نمطي ولكن مميز فيما ترتبط ببعضها البعض عن طريق النسيج الضم.
  • ومن ابرز الامثله عضلات اليد وعضلة اللسان والجفون و عضلة البايسبس للذراع و عضلات الرقبة.
  • اما وظيفة هذا النوع من انواع  العضلات هو الحركة لانها المسئولة عن الحركة التي يقوم بها الجسم مثل المشي على سبيل المثال كما انها تساعد في تحقيق التوازن في الجسم فضلا عن كونها تساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم .

العضلة القلبية

وكما يبدو من الاسم  فانها العضلة الموجودة في القلب وبالطبع فانها تظل في حالة انقباض مستمرة ومن وجودها في القلب فهي تتحكم في ضخ الدم الى جميع اجزاء الجسم وبالطبع فانه في حالة توقف هذه العضلة عن العمل فانها تعنى الوفاة حالا.

أشكال العضلات

اولا العضلات العاصرة

وكما يبدو من اسمها فهي المسئولة عن هضم الطعام و تحويلة لمواد يستفيد منها الجسم وبالطبع فانها موجودة فى عضلات المعدة والجهاز الهضمي.

ثانيا العضلات المغزلية

ويطلق عيها هذا الاسم لانها  قريبة جدا في الشكل من المغزل ومن ابرز امثلتها الفخدين وعضلة البايسبيس،  وعادة ما تكون هذه العضلات قوية خاصة وانها تكون من الياف طويلة وقوية ومدببة الطرفين.

العضلات الدائرية

وسميت بهذا الاسم لانها تشبه المروحة نوعا ما ومن اهم امثلتها عضلات الجفنين والشفتين العضلات الصدرية .

انواع العضلات
انواع العضلات

كيف تحافظ على العضلات

  • الرياضة من اهم واقوى الطرق في الحفاظ على العضلا ت قوية ومشدودة كما تختلف انواع وانماط التمارين الرياضية التي تستهدف العضلات مثل تمارين الجري وتمارين شد العضل في المنزل او الذهاب للنوادي الرياضية المختلفة .
  • الطعام عليه دور كبير جدا في الحفاظ على صحة الانسان والعضلات القوية ايضا لان العضلات تقوي عن طريق البروتينات مثل اللحوم والبيض والالبان والاسماك.
  • الفواكهه لانها غنية بالفيتامينات والاملاح والمعادن التي يحتاج اليها الجسم بشكل عام وليس العضلات فقط كما ان الفواكهه المختلفة ربما تغني الناس عن تناول الفيتامينات الخارجية او الوصفات الداوئية .
  • بالتاكيد فان البعد عن الدهون غنيمة للصحة العامة وللعضلات.

الجهاز العصبي يعنى حياة الانسان وممارسة كافة الانشطة اليومية  المختلفة و لاسيما والجهاز  العضلي يتكون من 700 عضلة تقوم كلا منها بوظيفة وفي النهاية  تكتمل العضلات فيما  بينهما وصولا الى الحركة العامة للجسم فضلاعن التنفس وحركات العينين غير الارادية .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى