معلومات

الخط العربي.. أنواعه وأشكاله

الخط العربي يعتبر من الفنون والتصاميم الموجودة في عملية الكتابة الخاصة بجميع اللغات التي تستخدم الحروف العربية بالإضافة إلى أن الكتابة بإستخدام الخط العربي تمتاز بكونها متصله.

وفي هذا التقرير يتناول معكم موقع احلم الخط العربي بأنواعه وأشكاله بالإضافة إلى الأمور التي تجعل من كتابته عمليه قابلة لإكتساب العديد من الأشكال الهندسية من خلال الرجع والمد والتشابك وكذلك التركيب والتداخل.

الخط العربي

ويقترن الخط العربي بالزخرفة العربية الأصيلة حيث أنه يستخدم لتزيين بعض القصور العريقة والمساجد كما أنه يستخدم في تحليه الكتب والمخطوطات العربية الأصيلة والوثيقة وفي نسخ آيات القرأن الكريم.

مراحل تجديد الخط العربي

ومر الخط العربي بمرحلتين للتجديد المرحلة الاولى في الوقت الذي أنتشر فيه الدين الأسلامي خارج بلاد الجزيرة العربية الأمر الذي جعل العديد من الشعوب بإختلاف هواياتهم الدخول في الدين الأسلامي.

حيث أصحبت اللغة العربية والخطوط الخاصة بها الأكثر إستخداماً في العديد والكثير من المجالات قبل أن يقوم الأشخاص الذي دخلوا حديثاً في الدين بتطويع الخط لتدوين اللغات الخاصة بهم.

وكذلك للتعبير عن وجهه النظر الخاصة بهم والمرجعيات التاريخية التي تخصهم الأمر الذي أدى إلى وجود تنوع فكري نجح في إنشاء العديد من مدارس الخط بالإضافة إلى أنشاء أنماط خاصة للخط العربي مثل :-

الخط الديواني الذي قام الأتراك بإنشاءه وخد التعليق الخاص ببلاد فارس حيث كانت أولى خطوات التجديد في الخط العربي من خلال عصر الدولة الأموية حيث وضع أبو الأسود الدؤلي علم النحو.

كما أنه نجح في إضافة نظام التنقيط الخاص بالحركات الموجودة في الخط بالإضافة إىل أنه اوجد بعض الرموز التي توضع فوق الحروب وجانبها.

وانتشر هذا النوع من التجديد في عصر الحجاج بن يوسف الثقفي حيث تم كتابة القرآن الكريم في ذلك القوت بلونين مختلفين وهما اللون الأصفر وكذلك اللون الأحمر لعلامات الأعراب فيما ظلت الحروف مكتوبة باللون الأسود.

المرحلة الثانية من التجديد تلك التي حدثت في الوقت الذي قام فيه الخليل بن أحد الفراهيدي بوضع نظام وطريقة أخرى للتشكيل لا تعتمد على الألوان.

بل أعتمدت المرحلة الثانية على وضع رموز متنوعة لوضع الشدة والحركات بالإضافة إلى شكل الهمزة التي توضع فوق الألف أو تحت بعض الكلمات في الوقت والموضع التي تتطلبه كل كلمة.

أنواع الخط العربي

خط الثلث

يعتبر خط الثلث واحداً من أروع الخطوط واجملها ولكن إتقانه وكتابته من الأشياء الصعبة حيث أنه يعتبر الأصل في جميع الخطوط العربية الموجودة.

بالإضافة إلى أنه الميزان الرئيسي الذي يقوم بوزن وإقامة بعض الحركات الخاصة بالخطاط ويتمتاز بأنه خط مرن تتعدد أشكال حروفه ومن الممكن كتابة جملة واحدة بأشكال متنوعة.

خط النسخ

خط النسخ يعتبر من الخطوط المستنسخة من خط الثلث من حيث وصل الحروف ببعضها البعض ولكنه يمتاز بالجمال بالإضافة إلى أن حروفه تمتاز بالدقة والوضوح.

حيث نرى في الكتابة بواسطة ذلك الخط الحروف جميعها متناسقة وجميلة وسمي بهذا الأسم نظراً لكثره إستخدامه في عملية نسخ ونقل الكتب.

الخط الكوفي

الخط الكوفي واحد من أقدم الخطوط المستخدمة وهو مأخوذ من خط نبطي قديم كان يتنشر في شبة الجزيرة العربية وبالتحديد في منطقة تدعى حوران.

حيث أستخدمه أهل العراق بشكل كبير قبل أن ينتقل بعد ذلك من الكوفة ويصل إلى عده مناطق أخرى لذلك يطلق عليه إسم الخط الكوفي.

الخط المصحفي

الخط المصحف وهو الذي يجمع بين خطي الثلث والنسخ ويستخدم في حالة نسخ المصاحف لذلك إطلق عليه إسم الخط المصحف نظراً لإنه تكتب به آيات القرآن الكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى