الغذاء الصحي

الأطعمة الطازجة وفوائدها على الجلد والشعر والصحة

انتشرت في الأوانة الأخيرة العديد من الأمراض المختلفة التي تخص منطقة المعدة بشكل عام وللأسف فان أغلب هذه الأمراض لها مضاعفات كبيرة للغاية قد تصل إلى الوفاة ولأن الوقاية خير من العلاج نقدم لكم في احلم عدد من طرق الوقاية من الأمراض المختلقة .

الأطعمة الطازجة

من أهم طرق الوقاية من الأمراض المختلفة الخاصة بالمعدة وجرثومة المعدة وغيرها من الأمراض المخلتفة ولكن في البداية كيف نفرق بين الطعام الطازج وغير الطازج.

أولا اللحوم

عادة مايكون اللحم الطازج لونه مائل للحمرة على عكس غير الطازج يكون لونه  مائل إلى السواد كما ان الضغط على قطعة اللحم باليد من طرق معرفة هل اللحم طازج ام لا ، قومي بالضغط على قطعة اللحم اذا استعادت شكلها الأصلي فإنها طازجة اما اذا لم تستعد شكلها الرئيسي فإنها غير طازجة.

ثانيا البيض

في حالة البيض المسلوق اذا كانت القشرة ملتصقة بالجلد فهذا يعنى انه طازج واذا كان هناك فراغ بينهما فهو غير طازج وبشكل عام ضع بيضة واحدة في كوب به القليل من الماء والملح اذا نزلت البيضة للأسفل فهى طازجة أما إذا ظلت على سطح المياه فهي غير طازجة.

البيض
البيض

ثالثا الدجاج

يعد الدجاج من الأطعمة السهلة في معرفة هل هى طازجة ام لا في حال عدم وضع كم كبير من التوابل فاذا كانت رائحة الدجاج كريهة فهو فاسد واذا كان لون الدجاج يميل إلى الصفار وليس إلى اللون الزهري فهو غير طازج وربما فاسد .

رابعا السمك

اذا اكنت رائحة السمك كريهة فهو فاسد اوذا كان لون عينين السمكة بارز ولامع فهو طازج ومناسب جدا للطعام .

المعلّبات

على الرغم من سهولة تناول المعلبات ووفرتها في مختلف الفصول إلا أنها قد تشكل خطرا بالغا على الصحة لذا يجب النظر إلى تاريخ الصلاحية المدون على العلبة جيدا والتأكد من أنها سليمة خارجيا ولا يوجد بها أى اعوجاج .

فيما أشارت العديد من الأبحاث الغذائية ان المعلبات بشكل عام تخسر كافة قيمتها الغذائية بسبب تعرضها لحرارة مرتفعة للغاية أثناء عملية التعقيم الأمر الذي يسبب زيادة نسبة الأمونيا خاصة في اللحوم .

كما أن المعلبات تحتوى على  كمية كبيرة من الصوديوم فضلا عن أنواع متنوعة من المواد الحافظة .

فوائد تناول الأطعمة الطازجة

  • تتمتع  الأطعمة الطازجة بمذاق ونكهة مميزة وجميلة حيث لم تتعرض لأى من العلميات التي يتعرض لها الطعام المطبوخ .
  • الأطعمة الطازجة رخيصة الثمن بشكل محلوظ مقارنة مع المعلبات بشكل عام والأطعمة المطبوخة حيث تستطيعين بثمن الطعام المطبوخ شراء العديد من الأطعمة الطازجة.
  • تقلل الأطعمة الطازجة الرغبة في تناول السكريات والحلويات الأمر الذي يفيد صحة الإنسان.
  • تحتوى الأطعمة الطازجة على العديد من الأنزيمات التي تساعد بشكل كبير في تسهيل عملية الهضم و التقليل من الإصابة بالإمساك.
  • عادة ما تحافظ الأطعمة الطازجة على قيمتها الغذائية عند عملية الطهى فيما عدا الطماطم والقليل من الأطعمة الطازجة على عكس المعلبات .
  • توفر الأطعمة الطازجة الكثير من الوقت بسبب سهولة تقطيعها او حتى تناولها بشكلها الرئيسي مثل الخيار والطماطم والخس وغيرها .

الطعام الطازج وفوائده على الجلد والشعر والجسم

  • تعد الحبوب الكاملة  واللحوم منزوعة الدهن والحليب منزوع الدسم والجمبري من أكثر الأطعمة التي تحافظ وتقوي الأظافر بشكل عام .
  • البرتقال والفواكهه والخضروات التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي و تحمى الجلد من أشعة الشمس الضارة ومن الشيخوخة المبكرة وتقي من نزلات البرد في فصل الشتاء.
  • يعد التوت البري وأوراق الشاي والفراولة من المأكولات التي تحافظ على الأسنان وتمنع تكون طبقة البلاك على الأسنان وتحد من أمراض اللثة .
  • يساعد التفاح والعنب والأناناس على ترطيب الجلد وطرد السموم من الجلد مما يعمل على ترطيبها .
  • تحتوى بذور القرع والفاصوليا والبازلاء على تجديد خلايا البشرة لاحتوائها على كمية كبيرة من الزنك تساعد في الحفاظ على الكولاجين في الجسم.

قدمنا لكم في احلم عدد من المأكولات الطازجة وفوائدها التي ستقي من الإصابة بأمراض متعددة و تغنيكي عن عمليات التجميل والذهاب لصالونات التجميل ومن نفقاتها المتعددة حيث توفر الأطعمة الطازجة المال والوقت وتعطي الجمال والصحة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى