معلومات طبية

اعراض مرض الكوليرا واسباب الاصابة به وطرق علاجه وكيفية الوقاية منه

محتوي الموضوع

الكوليرا واحد من الامراض المعدية التي تنتقل من خلال بكتيريا تسمي الفيبريو كوليرا من خلال الاطعمة والمشروبات الملوثة ببراز الاشخاص المصابين بهذا المرض، ومن اعراض الكوليرا اصابة لمريض بإسهال حاد جداً ويرتكز علاج الكوليرا على تقديم السّوائل للمريضِ، بينما تُعدّ أهم طُرق الوقايةِ منها هو تعقيم المياه المُستخدمة في الشربِ وتجدر الاشارة الي ان اعراض مرض الكوليرا لا تظهر بشكل واضح لدي اغلب الاشخاص المصابين به، إلا ان ربع الاشخاص المصابين بهذا المرض فقط يشعرون باعراض خفيفة الي متوسطة، وما يقارب 5 % من المرضي تكون اعراض مرض الكوليرا لديهم حادة وتظهر بشكل واضح ومؤثر، وقد اثبتت الدراسات ان الكوليرا من اسرع الامراض التي تسبب الوفاة، حيث تؤدي الي انخفاض ضغط الدم لدي الشخص الي مستويات كبيرة جداً خلال ساعة واحدة من بدء ظهور اعراض المرض علي الشخص المصاب، ويمكن ان تسبب وفاة المصاب في وقت لا يتعدي ثلاث ساعات إن لم يتم علاجه في اسرع وقت، كما يؤدّي إلى الوفاة في غضون 18ساعة إلى عدّة أيام إذا لم يتلقّى المصاب العلاج اللازم. تعتبر أفريقيا هي التي تحتوي على أكثر حالات الإصابة بالكوليرا في العالم حيث يبلغ معدل الوفيات الي 5% من مجموع المصابين بالكوليرا ويصل الي اقل من 1% في باقي دول العالم ويسعدنا ان نتناول معكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم معلومات مفيدة حول اعراض مرض الكوليرا واسباب الاصابة به وكيفية علاجه ، وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : معلومات طبية .

أعراض الكوليرا

  • الاصابة بإسهال حاد وتكرار حدوثه عدة مرات خلال اليوم، مم يؤدي الي فقدان الجسم الكثير من السوائل والعناصر الهامة له، ويمكن ان يصل عدد مرات الاسهال علي مدار اليوم من 10 الي 20 مرة، وفي اغلب الاحيان يمكن ان يكون الاسهال مصحوب بمخاط ودم، ويؤدي الي اضرار كبيرة وخطيرة للجسم .
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم مع ضرورة تبريد الجسم وخفض الحرارة لأن ارتفاع درجة الحرارة لوقت طويل يؤدي الي مضاعفات خطيرة للجسم .
  • فقدان الكثير من السوائل والتعرض للاصابة بالجفاف الذي يمكن ان يؤدي الي حدوث فشل كلوي او وفاة ان لم يتم العلاج بأسرع وقت ممكن .
  • القئ طوال الوقت وبشكل مباشر مجرد تناول اي اطعمة او مشروبات مما يؤدي الي ضعف الجسم بشكل عام .
    الشعور بألم شديد في البطن بشكل لا يحتمل .
  • جفاف الجلد فعندما يقوم المريض بطي الجلد لا يعود الي وضعه الطبيعي كما كان، ويمكن ان يسبب هذا الجفاف حدوث الفشل الكلوي خلال اقل من اربع وعشرين ساعة من الاصابة باملرض .
  • حدوث خلل في كيميائيّة الدّم وأملاحه تؤدّي إلى آلام في العضلات والمفاصل، بالإضافة إلى صدمة نقص حجم الدّم التي تُؤدّي إلى فقدان الوعي أو حتى الموت خلال ساعات قليلة .

اسباب الاصابة بمرض الكوليرا

  • شرب المياة الملوثة او التي اختلطت بمياة الصرف الصحي، حيث ان هذه المياة تقوم بنقل مرض الكوليرا والاسهال والتهاب الكبد A والتيفوئيد وشلل الاطفال .
  • تناول الخضروات الملوثة او التي نمت من المياة التي تحتوي علي فضلات الانسان ومخلفاته .
  • تناول الاسماك النيئة او المأكولات البحرية التي تم استخراجها من مياة ملوثة بمياة الصرف الصحي .

طرق علاج الكوليرا

  • شرب المرطبات والمياة ، هذه الخطوة من اهم خطوات علاج مرض الكوليرا لتعويض السوائل التي يفقدها الجسم بسبب الاسهال، ويمكن ان يتم العلاج عن طريق الفم او من خلال الوريد لتعويض الجسم عن السوائل .
  • تناول المضادات الحيوية التي تقوم بقتل البكتيريا، هذا العلاج يعمل علي تقليل مدة الاصابة بالاسهال الي النصف، بالاضافة الي تقليل إفراز البكتيريا، ممّا تُساعد على منع انتشار المرض.
  • تناول الادوية المضادة للأعراض التي تصاحب هذا المرض مثل أدوية القيء، والإسهال، وخافضات الحرارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى