معلومات عامة

اصغر دولة بالعالم وبعضاً من معالمها السياحية المختلفة

من المعروف ان الفاتيكان هي أصغر دولة  بالعالم بأسرها ولكن مكانتها الدينية والتاريخية لا تقدربثمن كما ان معالمها السياحية تستقبل الملايين من الزوار سنويا لاسيما ويوجد بها الكرسي البابوى او الرسولي ولان مدينة الفاتيكان أصغر دولة في العالم تحتل قيمة كبيرة جدا نقدم لكم المقال التالي من موقع احلم.

مساحة الفاتيكان أصغر دولة  بالعالم

تصل مساحة الدولة قرابة 0.44 كيلو متر مربع اي نصف كيلو متر مربع تقريبا فيما يصل عدد سكانها حوالي 850 نسمة فقط وتقع أصغر دولة في العالم في وسط العاصمة الايطالية روما.

أصغر دولة  بالعالم
أصغر دولة  بالعالم

الأهمية الدينية للفاتيكان

ترجع أهمية دولة الفاتيكان التاريخية والدينية الى انها الحكومة المركزيّة للكنائس الكاثوليكيّة الروميّة حول العالم وبالتالي فانها مستقلة تماما عن كافة أنواع الحكومات او السلطات المختلفة .

تاريخ الفاتيكان

كانت الفاتيكان الصغيرة الحجم عبارة عن تلة استخدمت كحديقة في عهد  الإمبراطور نيرون ومن ثم شهدت أنواع متعددة من التعذيب الذي تعرض له المسيحيون من قبل الرومان حتى عام 313 فقد قام الإمبراطور الروماني قسطنطين بانشاء كنيسة صغيرة على أرض الفاتيكان لحماية المسيحيين من الاضطهاد الديني كما تم وضع رفات كافة المسيحيين الذين تم قتلهم خلال تعذيب الرومان.

ومع كثرة البابوات ورجال الدين المسيحي قام البابوات بانشاء منازل بالقرب من كنيسة الفاتيكان الأولى حتى القرن السّادس عشر للميلاد ومع مرور الوقت امتلك رجال الكنيسة عدد كبير من الأراضي الخاصة بالفاتيكان فيما ظهرت في الأفق فكرة تأسيس أول مدينة بابوية في العالم .

ولكن الفكرة قوبلت بالرفض من قبل الحكومة الايطالةي وقتها وذلك حتى عام 1871 عندما تم توقيع العديد من الاتفاقيات والمواثيق التي تحدد طبيعة العلاقة بين روما والفاتيكان وماهو مسموح في مجال العلاقات الدبلوماسية بين الفاتيكان والدول الأخرى ، حتى عام 1929 عندما تم توقيع اتفاقية تنص على استقلالية دولة الفاتيكان عن الحكومة والأراضي الايطالية بالكامل .

بابا الفاتيكان

يعتبر البابا هو أسقف روما المُنتَخب وصلاحياته مدى الحياة ولكنه لايمارس ايا من هذه الحقوق سواء في مجال الادارة او السياسة او القانون ولكن يتولاها رئيس وزراء دولة الفاتيكان الذي يعينه بابا الفاتيكان .

اللغة المستخدمة داخل الفاتيكان

تعد اللغة الايطالية من اللغات المستخدمة داخل الفاتيكان خاصة وان الفاتيكان يسكنها خليط من الشعوب والأعراق حيث يوجد السويسري والايطالي وما إلى ذلك كما تنتشر اللغة اللاتينية والفرنسية داخل الفاتيكان أيضا.

الحياة الاقتصادية داخل أصغر دولة في العالم

الفاتيكان بحكمها مساحتها وقلة عدد سكانها وطبيعة الحياة داخلها لايوجد بها أنشطة اقتصادية ولا أية موارد ولكنها تعيش على التبرعات بنوعيها النقدي والعيني التي تحصل عليها من جهات ومؤسسات دينية او سفارات دبلوماسية حول العالم او الأبرشيات والكنائس المنتشرة حول العالم .

المعالم السياحية في الفاتيكان

تتنشر المعالم السياحية الدينية بالطبع والمسيحية داخل الفاتيكان كما ان منظمة اليونسكو قد أرجت العديد من هذه المعالم السياحية على لائحة التراث العالمي لما لها من أهمية تاريخية ودينية وسياسية كبيرة للغاية ومن هذه المعالم السياحية التي لها دور رئيسي في التاريخ المسيحي مكتبة الفاتيكان .

مكتبة الفاتيكان او أرشيف الفاتيكان

من الأماكن السرية للغاية حيث كان يمنع كافة الطلاب والباحثين والدارسين من الاطلاع على وثائق المكتبة حتى تم فتحها للعامة وللطلاب ولكن الكتب والأوراق التي يسمح بالاطلاع عليها محدودة لانه يمنع الاطلاع على المكاتبات والمحادثات البابوية والوثائق التي تعود لما قبل القرن السابع عشر لأهميتها .

ضريح هادريان

او قلعة سانت انجلو وقد بنى القلعة بناه الإمبراطور الروماني هادريان كضريح له ولعائلته ولكنه تحول مع مرور الوقت لقلعة ثم لمتحف يزوره الملايين من المسيحيين حول العالم .

تحتوي القلعة على رفات هادريان و زوجته وابنه الأول بالتبني، لوكيس أليوس كما يوجد في القلعة رفات عدد من الاباطرة ممن جاءوا بعده اخرهم كان كركلا.

قدمنا لكم عدد من المعلومات حول أصغر دولة في العالم وهي دولة الفاتيكان كما وضحنا عدد من المعالم السياحية الهامة الموجودة في تلك المدينة الأثرية والتاريخية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى