التخطي إلى المحتوى

يعتبر نهر النيل اطول أنهار الكرة الأرضية كافة كما ان نهر النيل كان ومازال من اهم الروافد المائية في منطقة افريقيا ومصر بشكل كبير ونهر النيل له تاريخ عريق وممتد يعود لالاف السنين ويعود للحضارة الفرعونية القديمة ولكن ربما يجهل الكثيرون منا بداية ونهاية نهر النيل لذا نقدم لكم موضوع عن نهر النيل تابعوا معنا المقال التالي من موقع احلم.

موضوع عن نهر النيل

نهر النيل له رافدين وهم النيل الأبيض والنيل الأزرق الموجودان في القارة الأفريقية كما ان النيل الأبيض ينبع من منطقة البحيرات العظمي ليمر بذلك على جنوب رواندا من شمال تنزانيا إلى بحيرة فيكتوريا اما النيل الأزرق ينبع من بحيرة تانا في أثيوبيا  وصولا للعاصمة السودانية الخرطوم.

موضوع عن نهر النيل
موضوع عن نهر النيل

دول حوض النيل

هي الدول التي يمر عليها نهر النيل في افريقيا بطوله البالغ 6650 متر وهم عشر دول افريقية ومن المعروف ان مشكلة نهر النيل وتوزيع المياه قد أسفرت عن المشكلة المعروفة اعلاميا باسم مشكلة سد النهضة وهم مصر والسودان واثيوبيا وجنو افريقيا و رواندا وبروندي وكينيا وتنزانيا والكونغو الدموقراطية واريتريا واوغندا.

طمي النيل

من أهم المكونات التي تزيد وتدعم خصوبة التربة على ضفاف نهر النيل والتي يصل وزنها قرابة مائة وعشرة مليون طن في العام الواحد والتي يأتي أغلبها من منطقة الهضبة الحبشية ولكن الطمي قد يسبب مشكلة على الرغم من زيادته لخصوبة الارض وبالتالي تحسين انتاج المحاصيل الزراعية التي يتغذي عليها الانسان والحيوان حيث ان الطمي الكبير الزائد  يؤدي الى مشكلة في اغلاق بوابات الخزانات في فترة الفيضانات.

سبب التسمية

نهر النيل اسمه مشتق من اليونانية القديمة.

نهر النيل على  مدار التاريخ

من المعروف ان الفراعنة القدماء كانوا يقدسون النيل بشدة حيث كانوا يخصصون له عيد سنوي وهوالمعروف باسم عيد وفاء النيل احتراما وتقديسا لنهر النيل العظيم لاسيما وهو أصل النشاط الزراعي في مصر القديمة.

وربما كان فيضان النيل له ارتباط عميق ووثيق مع قدماء المصرين حيث كان القدماء يحتلفون بعيد وفاء النيل عند الفيضانات لانهم كانوا يعتبرون الفيضانات مصدر خير وبركة وهو الأمر الواضح على نقوش ورسومات المعابد الفرعونية التي توضح تخليد وتقديس الفراعنة للنيل امتنانا لدوره في انتعاش احوالهم الاقتصادية والمعيشية.

نهر النيل في الدولة الاسلامية

ربما كان الاهتمام في نهر النيل في الدولة الاسلامية مختلفا كثيرا عند الفراعنة فقام قام المسملين بتصميم وانشاء مقياس النيل وهو موجود حتى الان في جزيرة الروضة بمحافظة القاهرة وذلك لمعرفة مقياس ومواعيد الفيضانات حتى يتم التعامل  معها بصورة صحيحة.

نهر النيل في العصر الحديث

للأسف فقد شهد نهر النيل العديد من حالات التلوث والجفاف الشديد التي ربما قد تكون السبب وراء الازمة المعروفة اعلاميا بأزمة سد النهضة حيث نقصت وجفت مياه نهر النيل في عدد من الدول الافريقية التي يمر بها النيل لاسيما في كلا من السودان واثيوبيا ولكن مصر لم تعاني بعد من هذه المشكلة الكبرى التي تهدد حياة الملايين بسبب وجود السد العالي وبحيرة ناصر.

اهمية نهر النيل الاقتصادية في العصر الحديث

نهر النيل هو اساس كافة العمليات الزراعية المختلفة التي تعتبر قوام العديد من الدول فمياه نهر النيل تروي المحاصيل الزراعية التي يعتبر قوامها  الرئيسي المياه  مثل القمح والفواكهه الحمضية بشكل عام لذا نجد أغلب الدول الموجودة  على ضفاف نهر النيل هي مدن وقرى زراعية في المقام الأول والأخير.

كما ان النيل يعتبر من مصادر الرزق الحيوية لدى الصيادين الذين يعتمدون عليه في صيد الاسماك النيلية بطبيعة الحال.

ولايمكن ان نغفل عن الدور السياحي الذي يلعبه نهر النيل فهو من أهم مقومات السياحة المصرية وعلى ضفاف النيل توجد العديد من الفنادق التي تطل عليه نهارا وليلا كما ان تكلفة المبيت في فندق يطل على النيل ليست هينة وبسيطة على الاطلاق.

كما يشهد كورنيش النيل العديد من الزوار من العرب والأجانب فضلا عن انتشار الباعة الجائلين الذين يبيعون مختلف العصائر والمشروبات و  المأكولات وأشهرها الذرة المشوية .

قدمنا لكم عدد من المعلومات حول نهر النيل من ناحية الطول و المنبع والمسار والقليل عن دول حوض النيل ومكانته الزراعية والسياحية لدى المصريين.