التخطي إلى المحتوى

بمناسبة اقتراب عيد الام نقدم لكم اليوم موضوع عن عيد الام وهذه المناسبة التي يحتفل بها المصريون بتقديم الهدايا والتعبير عن الشكر والامتنان والحب والتقدير للام رمز العطاء والتضحية والمحبة التامة بدون اوى شرط واليكم موضوع عن عيد الام.

موضوع عن عيد الام

مناسبة عيد الام

ينسب للراحل الصحفى و الكاتب المصرى مصطفى امين فكرة عيد الام وذلك عام 1943 حيث دعا اليه في كتابه “امريكا الضاحكه” ولكنها لم تلق القبول او الاهتمام الكافي حتى بعد مرور عشر سنوات عندما جاءت احدى السيدات لامين في مكتبه في اخبار اليوم والتي وضحت له معاناتها كام أثرت ابنائها على حياته وفي النهاية يتركها ابنائها ويذهبو كلا في طريقه .

فقام الراحل مصطفي امين بعرض فكرة عيد الام على الزعيم المصري جمال عبد الناصر الذي لم يلق بالا للمناسبة بسبب الانشغال بقضايا الوطن.

حتى عرض امين الفكرة على كمال الدين حسين وزير التعليم وقتها والذي رحب جدا بالفكرة فقد كان حسين محبا لوالدته حبا جما وبالفعل نجح في اقناع عبد الناصر بقبول الفكرة

متى بدا الاحتفال بعيد الام في مصر

عقب اقناع كمال الدين حسين لعبد الناصر بفكرة عيد الام احتلفت مصر في الحادي والعشرون من مارس من عام 1956 بعيد الام ولاول مرة في التاريخ المصري.

جدير بالذكر ان توقيت الاحتفال بعيد الام يختلف من مكان لاخر فهو في مصر في الحادي والعشرين من شهر مارس مع بدايات فصل الربيع وفي النرويج يوم الثاني من فبراير من كل عام ، وفي الولايات المتحدة الامريكية يكون يوم الاحد الثاني من شهر مايو وفي جنوب افريقيا يكون الاحتفال به في اول مايو من كل عام .

محبة الام

يقال في المثل الشعبي اللي من غير امه حالته تغم وهو مثل صحيح تماما فالام هي رمز الحب هي من تعطي بلامقابل وتقدم كافة انواع الحب وهى راضية تمام الرضى ولاتشتكي.

فكم من ام سهرت ليلا وابنائهم نيام من اجل الاطمئنان عليهم او تجهيز ملابسهم واغراضهم المختلفة .

وكم من ام تخلت عن اوجاعها مقابل اعطاء ابنائها الدواء والاحساس بالحب والامن.

ويكفي ان الام حملت في بطنها لمدة تسعة اشهر او تقل الطفل وهي تتوجع لتلد الطفل ويخرج من رحمها الصغيرو هي تصرخ من الالام التي لايتحملها الا الام المحبة لابنائها.

مكانة الام في الاسلام

كرم الله تبارك وتعالي الام في كتابه القران لما تراه من مشقة في الحمل والرضاعة والتربية حتى يصير ابنائها رجال يعتمد عليهم ومن اكثر الايات التي تحض على اهمية واحترام الام :

ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير .. صورة لقمان الاية 14 .

وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً ….الأحقاف:15.

وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْم فلا تطعهما الى مرجعكم فانبئكم بما كنتم تعملون .. العنكبوت .ٌ

قال رسول الله صل الله عليه وسلم:”الجنة تحت أقدام الأمهات.

جاء رجل إلى رسول الله صل الله عليه وسلم فقال: إني أشتهي الجهاد، ولا أقدر عليه. فقال : (هل بقي من والديك أحد؟). قال: أمي.قال: (فاسأل الله في برها، فإذا فعلتَ ذلك فأنت حاجٌّ ومعتمر ومجاهد(الراوي: أنس المحدث: المنذريمن كتاب الترغيب والترهيب خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد.

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي قال: ((رضى الرب في رضى الوالد، وسخط الرب في سخط الوالد(( (رواه الترمذي وصححه ابن حبان ).صححه كذلك الألباني في السلسلة الصحيحة وقال: حسن بجموع الطرق

قدمنا لكم في موقع احلم موضوع عن عيد الام بمناسبة قرب الاحتفال به حبوا امهاتكم وقدموا لهم الهدايا في كل وقت ولاتجعلوا التعبير عن الحب مرهون بعيد الام فقط فالام لن تعوض ولن تكرر ولكن تجد في الكون باسره من يحبك بنفس وكيفية وكمية حب الام لك .