التخطي إلى المحتوى

شجرة الزيتون من الأشجار المعمرة في العالم بأسره ومن الأشجار التي لها أهمية كبيرة صحيا وتجميليا كما ان شجرة الزيتون تم ذكرها في الديانات السماوية الثلاثة حيث تحتل شجرة الزيتون أهمية كبرى في الديانات السماوية وللمزيد عن شجرة الزيتون اليكم المقال التالي.

معلومات عن  شجرة الزيتون

تشير أبحاث جيوليوجية عن العثور على شجرة الزيتون في افريقيا في العصر الحجري القديم اى قبل 35 ألف سنة قبل الميلاد ،  كما عثر عليها في سوريا وفلسطين قبل 5 او 6 ألاف سنة .

معلومات عن شجرة الزيتون
معلومات عن شجرة الزيتون

شجرة الزيتون في الثفاقات المختلفة

يعتبر غضن الزيتون رمزا للسلام عفي العالم بأٍسره كما ان شجرة الزيتون كانت رمزا للحكمة في الثقافة الإغريقية القديمة جدير بالذكر ان اليونانيون هم أول من بدأ بزراعة الزيتون حيث كانت شجرة الزيتون هي شجرة السلام والبركة.

كما كانت شجرة الزيتون من أفضل الأشجار عند الفينيقيون وتشير العديد من الروايات الى ان الفينيقيين هم من أدخلوا زراعتها في حوض البحر الأبيض المتوسط.

شجرة الزيتون عند الفراعنة

تشير العديد من البرديات الفرعونية القديمة الى وجود استخدامات لزيت الزيتون واهتماما كبيرا بشجرة الزيتون خاصىة خلال حكم الأسرة الثامنة عشر حيث كانت الحضارة الفرعونية من أوائل الحضارات التي تستخرج زيت الزيتون وتستخدمه لأغراض تجميلية حيث كان كبار رجال الدولة يغطسون في حمام من زيت الزيتون المعطر ولانارة المعابد أيضا.

شجرة الزيتون في الديانات السماوية الثلاثة

الاسلام

ورد ذكر الزيتون في الكثير من الآيات القرآنية والأحدايث النبوية المشرفة ومنهم:

  • يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ.
  • اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لّا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيم.
  • وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ.
  • وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآَكِلِين.
  • وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ.
  • من الأحاديث النبوية التي ورد فيها ذكر الزيتون :
  • «ائْتَدِمُوا بِالزَّيْتِ، وَادَّهِنُوا بِهِ، فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ»
  • «كلوا الزَّيْتَ، وَادَّهِنُوا بِهِ، فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ»

الزيتون في اليهودية

أقوال عن الزيتون في اليهودية

  • إن حمامة تركت سفينة نوح ثم عادت تحمل في فمها غضون زيتون.”
  • إن الأشجار عندما أرادت أن تنتخب ملكا عليها اختارت شجرة الزيتون، لكنها رفضت قائلة: لن أترك زيتي الذي باركه الرب من أجل أن أحكم الأشجار.
  • والزيتون في المزامير اشارة للخير والوفرة ونقصه يدل على الجوع والفقر.

الزيتون في المسيحية

  • السيد المسيح في نزاع إلى منتهى الدهر. والمسيحي “مسيح آخر”، ممسوح بالزيت: زيت الموعظين، وزيت الميرون عند معموديته وتثبيته، وتمسح يدا الكاهن بالزيت المقدس، والمطلوب من المسيحي أن يكون عضواً في شعب ملوكي كهنوتي نبوي.
  • أمر بني إسرائيل بأَنْ يُقَدِّمُوا إِلَيْكَ زَيْتَ زَيْتُونٍ لإشعال السراج على الدوام.
  • أنه لابد لشجرة الزيتون أن تطعم وإلا أعطت ثمارا صغيرة رديئة.
  • “لا تقطفوا شجرة الزيتون حتى آخر حبة، بل اتركوا عليها بعض ثمارها ليأكل منها الناس والطيور والحيوانات البرية.

قدمنا عدد من المعلومات المتعلقة بشجرة الزيتون وتاريخها في الثقافات المختلفة وأهميتها ومكانتها في الديانات السماوية الثلاثة الاسلام والمسيحية واليهودية فضلاعن فوائد الزيتون التي يعرفها الجميع سواء في تحسين البشرة والشعر او علاج الأمراض الباطنية وغيرها من العلاجات وان كانت أشهر استخدامات الزيتون لاغراض تجميلية بحتة.