التخطي إلى المحتوى

كرة الماء من الالعاب الجماعية الاولمبية وهي احدي الالعاب المائية واعنفها ومورست اللعبة في البداية للترفيه لممارسي السباحة ثم تطورت وادخلت عليها بعض التعديلات واصبحت رياضة رسمية لها قواعدها وقوانينها، نشأت رياضة كرة الماء في بريطانيا 1860 م، وأدرجت ضمن الألعاب الأولمبية في دورة فرنسا العام ۱۹۰۰م، وشاركت فيها ثلاث دول فرنسا. بريطانيا. بلجيكا .

مواصفات ملعب كرة الماء

ملعب كرة الماء مستطيل الشكل طوله ۳۰ مترا وعرضه ۲۰ مترا، وعمقه متران والملعب مقسم إلى قسمين والمرمى عرضه ثلاثة أمتار وارتفاعه 90 سنتيمترا ولونه أبيض في نهاية طرفي الملعب، ويتكون فريق كرة الماء من 7 لاعبين و4 احتياطي ويرتدي اللاعب مايوها وقبعة على الرأس مرقمة من 1 إلى 11 يرتدي حارس المرمى القبعة رقم 1 وهي حمراء اللون وقبعات اللاعبين زرقاء وبيضاء للتمييز بين الفريقين والكرة المستخدمة في الملعب وزنها يتراوح بين 400 غرام، و ۵۰۰ غرام ومحيطها يتراوح بین ۹۸ و۷۱ سنتيمترا، وهي غير قابلة للامتصاص .

المباريات

المباراة تتكون من أربعة أشواط مدة كل شوط خمس دقائق والراحة بين الأشواط دقيقتان وفي حال التعادل تحتسب راحة مدتها خمس دقائق ويحتسب وقت إضافي من شوطين مدة كل شوط ثلاث دقائق يفصل بينهما دقيقة واحدة للراحة يستخدم اللاعب يدا واحدة في استلام وتصويب الكرة، أما حارس المرمى فيسمح له باستخدام كلتا يديه، ويرجع حسن الأداء للاعبي كرة الماء إلى المهارات الأساسية ومن هذه المهارات:

  • السباحة بالكرة لمسافات كبيرة
  • سباحة الزحف على البطن تساعد اللاعب على رؤية الملعب بوضوح كما أن رفع المرفق في أثناء حركة الذراع تساعد في التحكم بالكرة.
  •  سباحة الفراشة
  •  سباحة الصدر
  • سباحة الزحف على الظهر.
  • السباحة على الجنب وإحدى الذارعين عالية
  • حركة الرجلين الضفدعية من المهارات المهمة للاعبي كرة الماء وخصوصا الحارس المرمي إلى جانب مهارات التمرير والتصويب بالكرة وكذلك فن الرمي والاستقبال، والمراوغة بالكرة . 

لجنة التحكيم

ولجنة التحكيم تتكون من حكم رئيس يستخدم صفارة وعصا في طرفيها علمان أزرق ، أبيض، وقاضيان مع كل منهما علم أبيض رمية المرمى»، وعلم أحمر رمية ركنية، وعند تسجيل الهدف يرفع القاضي العلمين معا إلى جانب أن هناك موقت التسجيل الوقت .. يطرد اللاعب إذا ارتكب خمسة أخطاء شخصية كمحاولة الإمساك بالخصم أو ضربه أو … وفي البطولات الدولية يطرد اللاعب المخالف من الملعب لمدة 30 ثانية لكل خطا شخصي ومن أفضل الدول في تاريخ رياضة كرة الماء المجر. الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة .