التخطي إلى المحتوى

كلنا نحب الأشجار، فنحن نستمتع بمنظرها الجميل، وظلها الظليل، وكثير من الأشجار ذات أزهار جميلة أو ثمار لذيذة ، كل هذا نعرفه عن الأشجار، ولكن هيا بنا في جولة نعرف فيها بعض الأشجار المدهشة التي ربما نراها ونسمع عنها للمرة الأولى.

أضخم الأشجار

أضخم الأشجار في العالم هي أشجار السيكويا العملاقة التي توجد في ولاية كاليفورنيا الأميركية، وأضخم هذه الأشجار تسمى الجنرال شيرمان ، وهي التي تری جذعها في الصورة، وأمامها وقف بعض السياح مدهوشين من ضخامتها، فهي أضخم كائن حي في العالم، لأنها أثقل عشرات المرات من أضخم حيوان في العالم وهو الحوت الأزرق، وهي أطول من مبنى مكون من ۲۷ طابقا، وأشجار السيكويا ، في الوقت نفسه هي من أقدم الأشجار في العالم، حيث يصل عمرها إلى ثلاثة آلاف عام، ولا تزال تنمو كل عام.

 

أقدم الأشجار

كثير من الأشجار يمكن أن يصل عمرها إلى مئات السنين وأحيانا آلاف السنين، كما ذكرنا عن السيكويا ، وكذلك هناك بعض أنواع أشجار الصنوبر في جزيرة تسمانيا ، يزيد عمرها على ألفي عام. ولكن أقدم الأشجار عمرا على الإطلاق وهي في الوقت نفسه أقدم كائن حي على ظهر الأرض، هي أحد أنواع الصنوبر التي نبتت بذرتها في جبال كاليفورنيا الأميركية في الوقت الذي كانت تبنى فيه الأهرامات في مصر، فعمرها يصل إلى 4300 عام، وقد كانت هناك شجرة أخرى من النوع نفسه قطعت العام 1964م بغرض الدراسة العلمية فوجدوا أن عمرها 4900 عام، ويقدر العلماء أن هذا النوع من الأشجار يمكن أن يعيش خمسة آلاف عام.

أشجار تمشي على الماء

إنها أشجار المنغروف ، التي تنمو في مستنقعات وبحيرات وشواطئ البلاد الاستوائية، وإذا نظرت إلى الصورة سترى ، أقدامها ، وهي تمشي فوق الماء… إنها الجذور المقوسة لهذه الشجرة التي تحملها فوق الماء والطين فلا تنجرف مع المد والجزر، وتنمو بعض أنواع المنغروف ، وهي فوق الشجرة الأم، وتكبر جذورها شيئا فشيئا هابطة إلى أسفل حتى تصل إلى الماء وتنتشر فوقه مثل طوف عائم، وأشجار المنغروف ، تشبه حديقة حيوان طبيعية مليئة بالطيور والحيوانات والأسماء والحشرات التي تعيش فوقها وتحتها وبين جذورها

 

الشجرة السجن

توجد هذه الشجرة العجيبة في أستراليا، وهي تبلغ من العمر ۱۵۰۰ عام، ولها جذع مجوف، يقال إن الأوروبيين الأوائل الذين وصلوا إلى أستراليا استخدموه كسجن يحبس فيه المجرمون حيث يمكن لهذا الجذع الجوف أن يسع 16 رجلا، والآن يأتي السياح من كل مكان لمشاهدة هذه الشجرة العجيبة.

الشجرة الأخطبوط

في أعماق غابات جنوب شرق آسيا توجد أطلال مدينة قديمة تسمى انگوروات .. ومنذ زمن قديم نمت بذور في شقوق المباني القديمة في هذه المدينة، وأخذت جذور هذه الأشجار تنموحتى نزلت إلى الأرض وهي تتسلق المبنى هابطة إلى أسفل مثل أذرع أخطبوط عملاق، هذه الجذور ساعدت على الإمساك بالمبنى ومنعت انهياره .