التخطي إلى المحتوى

ما هو الفطر؟ هل هو نبات أم حيوان أم شئ أكثر غرابة؟ – إن الفطر يشبه النيات، ولكنه أكثر غرابة، فهو لا يصنع طعامه مثل النباتات، وهو شكل من أشكال الحياة قديم جدا، وجد على الأرض قبل ظهور الديناصور والأسماك ومعظم النباتات. ويصنع الفطر أبواغا (البوغ شئ يشبه البذرة) تنمو منها فطريات جديدة. والفطر- خاصة النوع الذي نعرفه باسم عيش الغراب له أشكال وألوان وأحجام مختلفة أصغره يصل حجمه إلى حجم حرف من حروف اي كلمة امامك واكبرها يصل حجمه الي حجم كرة السلة، وابواغ الفطر صغيرة جداً وبعض انواعها شديد التحمل بحيث يبقي عدة اعوام وقد يقع البوغ داخل الفطر الذي أخرجه وقد تحمله الرياح او المياة او الحشرات الي مكان بعيد .. يسعدنا ان نستعرض معكم اليوم في هذا المقال عبر موقع احلم مقال مميز يحتوي علي معلومات عامة قصيرة عن الفطر وانواعه السامة والصالحة للاكل واماكن نموه، موضوع مميز استمتعوا معنا الآن بقراءته وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : الطبيعة .

واذا نزل الفطر في المكان المناسب تنمو منه شبكة من الخيوط الصغيرة تشكل الجزء الرئيس من جسم الفطر وقد تستمر هذه الشبكة في النوم عدة سنوات وتنتشر تحت الارض وتغطي مساحة كبيرة .

أين ينمو الفطر ؟

ينمو معظم انواع الفطر فوق الاشياء الميتة مثل اوراق الاشجار المتساقطة وجذوع الاشجار ومخلفات الحيوانات وبذلك تؤدي الفطريات خدمة كبيرة للبيئة فهي تساعد علي تحلل هذه الشياء فبدونها يصبح من الصعب علينا التحرك فوق سطح الارض وسط كل شئ يموت ولا يتحلل .

بعض انواع الفطر تعيش داخل كائنات حية، فقد تنمو داخل اجسام الحشرات والحيوانات، بعضها يعيش حول جذور الاشجار والنباتات الاخري لتصبح مثل جذور رائدة تشارك النبات في امتصاص الماء والغذاء .

انواع غريبة من الفطر

الفطر المنتن : هذا النوع من الفطر نجمي الشكل له رائحة كريهة تجتذب الذباب ليمتص عصارته الكريهة فتلتصق به ابواغ الفطر ويحملها الذباب في اقدامه ويطير بها فينشرها حيثما ذهب .

الفطر عش الطائر : اذا نظرت الي هذا الفطر ستجد داخله ما يشبه البيض، ولكنه في الواقع اكياس من الابواغ ملتصقة بالعش عن طريق خيوط لاصقة، فاذا سقطت قطرة مطر فوق البيضة فإنها تقع من العش ويلصقها الخيط بأي شئ تقع فوقه، وعندما يتحلل غطاء البيضة تقع الابواق وتحملها الرياح هنا وهناك لتنمو منها فطريات جديدة .

الفطر السام : هناك علي الاقل 12 الف نوع من فطر عش الغراب، بعضها صالح للاكل ويحتوي علي كثير من المواد الغذائية المفيدة ولكن بعضها سام، وقد تصل درجة سميته الي حد قتل من يأكله علي الفور .. ويتميز النوع السام بجمال المنظر فكأنه يقول لمن ينظر اليه : لا تنخدع بجمالي فلست سوي قاتل خطير .