التخطي إلى المحتوى

تعد مدينة فاس في المغرب من اهم المدن في المغرب العربي بأسره فهي تضم عدد من المعالم التاريخية والأثرية كما ان المدينة تعد من المدن التاريخية التي شهدت العديد والعديد من الأحداث والتطورات والشخصيات الهامة واليكم بعض من المعلومات حول مدنية فاس.

مدينة فاس

تعود المدينة لعام 789 حيث بناها إدريس الثاني لتكون عاصمة الدولة الإدريسية بالمغرب ويصل عدد سكانها قرابة 1.9 مليون نسمة وفقا لاحصائيات أخيرة .

مدينة فاس
مدينة فاس

سبب التسمية

عندما قرر الاستقرار في المنطقة بعد هروبه من الاضطهاد العباسي ضرب بالفأس في الارض اعلانا ببناء المدينة وقيام الدولة ومنها سميت المدينة .

ولكن يوجد تفسير اخر للتسمية وهو ان مدينة فاس كانت في يمين طريق القوافل التجارية وكلمة أفاس تعني في الأمازيغية القديمة اليمين .

تاريخ المدينة

عقب بناء المدينة من قبل إدريس بن عبد الله مؤسس دولة الأدارسة عام 172 هـ بدأت المدينة  في استقطاب العائلات العربية الآتية من القرى المحيطة ليستقروا في المدينة كما توافد اليها الكثير من الأندلسيون واليهود وكان لهم حي خاص بهم وهو حي الملاح .

ومع وفاة مؤسس الدولة قام ابنه إدريس الثاني ببناء مدينة ثانية حتى اتى المرابطون وأمر بتوحيد المدينتين وجعلهما مدينة واحدة .

وربما ما يسبب الشهرة لمدينة فاس كونها كانت المدينة التي شهدت اول وأقدم جامعة عربية وهي جامعة القرويين عام 859، وهكذا فقد انقسمت المدينة الى المدينة القديمة وهي فاس البالي و وفاس الجديدة و والمدينة الجديدة التي بناها الفرنسيون.

حضارات مختلفة في المدينة

شهدت المدينة العديد من الحضارات المختلفة فقد ظلت فترات طويلة تحت سيطرة  عدد من الدول الحضارات فقد ظلت فاس تحت سيطرة الأمويين في الأندلس لمدة تزيد على الثلاثين عاما ، ومع سقوط الدولة الأموية وقعت المدينة تحت سيطرة مجموعة من الحكام المحليين في المغرب .

لتصبح بعدها تحت امرة المرابطون ثم الموحدون ثم بنو مرين حيث شهدت مدينة فاس في تلك الفترة ازدهارا معماريا وحضاريا كبيرا للغاية .

وفي عام 1649 كانت فاس مركزا للدولة العلوية في المغرب وكانت البلد الوحيد المصدر للطربوش الفاسي كما كانت المدينة عاصمة للمملكة المغربية حتى عام 1912 م حيث شهدت المدينة مغادرة العديد من السكان للمدينة وربما كان أكثرهم حي الملاح حتى أصبح الحي فارغا تماما من اليهود.

المعالم السياحية في مدينة فاس المغرب

دار البطحاء

تم بناء المتحف من قبل السلطان مولاي عبد العزيز سنة 1897 ليكون مقرا لاستقبال الملوك في الاقامات الصيفية فيما تم تحويله لمتحف في عام 1915 .

مسجد القرويين

يشتهر المسجد لكونه تم تزويده بعدد من العناصر واللمسات المعمارية من مختلف الدول التي قامت في المغرب فقد أسس المسجد فاطمة الفهرية عام 857 ولكن قام الأمراء الزناتيين سنة 956م بادخال الصومعة ثم القباب الجبسية المنتشرة بالبلاط المحوري لقاعة الصلاة على يد المرابطين .

فندق وسقاية النجارين

تم تأسيس المعلمين في فترة الحكم العلوي ويطل المعلمين على ساحة النجارين ويتميزات بكونهما مصممان على الطراز المعماري الخاص بفترة الدولة العلوية في المغرب.

مسجد الأندلسيين

شهد المسجد عدد من الاصلاحات المختلفة وصولا لشكله الحالي ولكن مريم شقيقة فاطمة الفهرية هي من قامت ببناء المسجد في عام 860.

البرج الشمالي

صمم البرج لاهداف دفاعية واحكام المراقبة على المدينة ولكن البرج يشتهر لكونه مصمم على طراز القلاع البرتغالية التي تعود إلى القرن 16م والبرج تم انشائه في عهد السعديين عام 1582.

أسوار فاس البالي

من اهم المعالم السياحية في المدينة فهي تعود لفترة حكم الناصر الموحدي فيما تحمل أسماء وأبواب الأسوار تعود إلى فترة حكم الأدارسة والزناتيين .

قدمنا لكم عدد من المعلومات حول مدينة فاس التاريخية اهم مدينة في المغرب العربي والتي شهدت قيام العديد من الدول والحضارات المختلفة التي جعلتها زخرا بالعديد من المعالم السياحية المختلفة التي أدرجت منظمة اليونسكو الكثير منها على لائحة التراث العالمي لما تتمتع به من مكانة تاريخية وثقافية كبيرة للغاية .