التخطي إلى المحتوى

يسعدنا ان نقدم لكم اليوم في هذا المقال عبر موقع احلم قصة جديدة مميزة وجميلة من موضوع قصص فيها حكم وعبر 2017 ، قصة مؤثرة مليئة بالحكم والمواعظ والعبر المفيدة التي يفهمها القارئ في نهاية القصة ، تشكيلة مميزة من اقوي قصص فيها حكم وعبر لا تفوتكم استمتعوا بقراءتها الآن من قسم : قصص وعبر .. القصة الاولي بعنوان ” الام في دار العجزة ” والقصة الثانية بعنوان ” الهدهد والغراب والقاضي ” ، نتمني أن تنال هذه القصص اعجابكم وتقضوا معها وقت مسلي ومفيد .

الام في دار العجزة

بعد أن توفي الأب وضع الأبن امه في دار العجزة، وكان يزورها بين الحين والآخر، وذات يوم جاءته مكالمة من دار العجزة تخبره أن والدته تحتضر، فذهب الابن علي الفور حتي يودع أمه ويراها قبل أن يتوفاها الله، فسألها ماذا تريديني أن أفعل لك يا أماه ؟ قالت الأم : أريدك أن تضع مراوح في دار العجزة، فليس لديهم هنا مراوح، وأن تضع لهم ثلاجه وطباخاً خاصاً، فكم نمت ليالي طويلة دون طعام .

رد الابن مندهشاً : تطلبين هذه الاشياء وأنت تحتضرين ؟ قالت الأم المسكينة في حزن شديد : نعم يا بني، لقد تمكنت هنا من التأقلم مع الجوع والعطش والحر، ولكنني أخاف عليك ألا تتأقلم عليهما عندما يأتي بك أبناؤك ويضعوك هنا في شيخوختك .

قصة الهدهد والغراب والقاضي

يحكي ان في يوم من الايام تخاصم هدهد وغراب وتنازعوا فيما بينهما علي حفر ما، وكل منهما يدعي أن هذه الحفرة له، اختصما كثيراً وحاول كل منهما ان يقنع الآخر بملكيته للحفرة ولكنهما لم يستطيعا حل هذا الخلاف في النهاية، فاتفقا علي ان يحتكما الي قاضي الطير .

وبالفعل ذهب الهدهد والغراب معاً إلي القاضي ويردا له قصتهما، فطلب منهما البينة، ومن يمتلك هذه البينة والدليل علي ملكية الحفرة له تكون ملكه للأبد، نظر كل منهما إلي الآخر والتزما الصمت، حينها علم القاضي أن كل منهما لا يملك دليلاً واحداً علي ملكية هذه الحفرة، فما كان من القاضي لا أن حكم بالحفرة للهدهد، فقال له الهدهد متعجباً : لم حكمت أن تكون الحفرة لي ؟ فقال القاضي : لأنك قد اشتهرت بالصدق حتي ان الناس أصبوا يضربوا بك المثل قائلين : اصدق من الهدهد .

أطرق الهدهد برأسه وسكت قليلاً ثم قال للقاضي : إن كان كما قلت فإني والله لست ممن يشتهر بصفه ويفعل خلافها، هذه الحفرة للغراب .