التخطي إلى المحتوى

نقدم اليوم مقال حول فوائد زيت الضرو التي يجهلها الكثير من الناس سواء فوائد طبية وا فوائد تجميلية متعددة وربما يجهل الناس فوائد هذا الزيت الهام بسبب قلة تواجده في الأسواق بشكل عام واليكم المقال حول فوائد زيت الضرو.

ماهو زيت الضرو

هوعبارة عن نبتة او نبات بري ينمو بكثرى جدا في دول شمال أفريقيا لاسيما والجزائر هى أول الدول في العالم المصدة لزيت الضرو والضرو شحرة صغيرة الحجم وتنتج أيضا ثمار صغيرة الحجم لونها أحمر وأسوم ولكن طعمها به مرارة كبيرة ، جدير بالذكر ان لحاء أشجار هذا النبات كان يستخدم قديما في صناعة غسول الأسنان والعطور وغيرها .

فوائد زيت الضرو
فوائد زيت الضرو

كيف يتم استخلاص زيت الضرو

عقب قطف الثمار بعد نضوجها من على الأشجار يتم تبخيرها او وضعها في الماء الساخن لفترة قليلة ومن ثم طحنها ثم الحصول على عجينة متماسكة وبعد ذلك توضع العجينة في قطعة من القماش النظيف معلقة ووضع اناء أسفلها لتقطر الزيت .

فوائد زيت الضرو

فوائد زيت الضرو للجهاز التنفسي

يعالج السعال والسعال المزمن والنزلات الشعبية الحادة والبسيطة والتهابات الشعب الهوائية بشكل عام  وذلك عن طريق دهن منطقة الصدر به قبل النوم مباشرة مع تناول ملعقة صغيرة قبل النوم .

فوائد الضرو للسرطان

تشير العديد من الأبحاث الطبية في مجال النباتات الطبية ان الزيت له فاعلية في مقاومة الخلايا المكونة للسرطان في جسم الانسان والقضاء عليها .

ﺯﻳﺖ ﺍﻟﻀﺮﻭ للحساسية

اذا كنت تعاني من الحساسية في الجيوب الأنفية او الصدر او الجلد أو الحساسية الموسمية التي تأتي مع بداية المواسم الأربعة فان تناول ملعقة صغيرة من زيت الضرو قبل النوم كفيلة بمقاومة الحساسية الموسمية وتبعاتها .

الضرو والجروج

كان زيت الضرو يستخدم قديما في علاج وتطهير الجروح فهو علاج ومطهر فعال جدا يحافظ على الجروح من الملوثات المختلفة .

فوائد الضرو للبطن

أثبتت التجارب الطبية ان زيت الضرو يقاوم مختلف أنواع البكتيريا التي تهاجم الجهاز الهضمي للانسان مسببة له عدد من الأعراض منها الامساك او الاسهال أو الحموضة او القيء وغيرها من الأعراض التي أصبحت منتشرة بكثرة في هذه الأيام.

كما يمكنك اضافة القليل من زيت الضرو مع ملعقة من زيت الزيتون وكوب من الماء وتناوله خلال اليوم الواحد لعلاج الأسهال وآلام البطن المتعددة.

زيت الضرو للاسنان والجيوب الأنفية

يعالج زيت الضرو التهابات اللثة والأسنان بشكل عام بالاضافة الى ان وضع قطرات من زيت الضرو داخل الأنف كفيلة بعلاج التهابات الجيوب الأنفية ومشاكل الأذن أيضا.

 زيت الضرو وتجميل البشرة

يقضي زيت الضرو على الحبوب والبثور الموجودة في الوجه عن طريق دهن الوجه بالقليل من زيت الضرو وسوف تنبهرين من النتيجة السريعة كما أن زيت الضرو يرطب البشرة ويعالجها من الجفاف ويضفي علي الوجه المزيد من النعومة فضلا عن علاج الكلف والنمش.

زيت الضرو والشعر

يمكن عمل ماسك من زيت الضرو على الشعر لترطيبه حيث يمكن اضافة القليل من زيت الضرو مع القليل من المايونيز ووضعه على الشعر او خلطه مع بيضة صغيرة وملعقتان من زيت الزيتون .

وضحنا عدد من الفوائد الجمة لزيت الضرو الذي ربما لا يوجد في الأسواق المصرية بشكل كافي ولكن فوائده متعددة للغاية وكفيلة بعلاج العديد من الأعراض التي يعاني منها عدد كبير من المصريين مثل التهابات الجيوب الأنفية والتهابات اللثة وتساقط الشعر وجفافه وتقصفه والعديد من الأعراض المختلفة كما وضحناعدد من الوصفات التي تعالج عدد من الأعراض وجميع الخلطات من الزيت مع مواد متوفرة وموجودة في المنزل بصورة مستمرة مما لايكلف الكثير من الأموال والوقت أيضا.