التخطي إلى المحتوى

عيد الاستقلال من الأعياد التي تنتظرها الدول كل عام وذلك حتى يتذكرون أن من يتولى حكمها هم أبناء الشعب دون الخضوع إلى إرادة خارجية مستبدة لذلك فإن الدول التي تحتفل بعيد الاستقلال هي دول مستقلة ويتم الاحتفال كل عام بيوم الاستقلال عن طريق إقامة الاحتفالات والاهازيج والاغاني الوطنية في كل دولة من تلك الدول.

عيد الاستقلال

عيد الاستقلال هو يوم ثابت يتم الاحتفال به مرة واحدة كل عام وهو اليوم الذي يتربط بذكرى حصول تلك الدول على حريتها والتخلص من المستعبدين كما ان ذلك اليوم له قدرة فائقة على تعزيز روح الوطنية لدى أبناء الدول وتوحيدهم تحت رايات الاستقلال والعزة والكرامة.

وعلى الرغم من إختلاف المعتقدات والشعائر بين أبناء الدول الواحدة إلا أنهم أثناء الاحتفال بعيد الاستقلال فإنهم يقوموا بوضع كل هذا بعيداً للإحتفال بذلك اليوم الذي لا يأتي إلا مرة واحدة كل عام ويتذكروا فيه ما فعله أبائهم وأجدادهم لتحرير الأوطان من الخونة.

ويسعى كل شخص من أبناء تلك الدول إلى أن يكملوا ما فعله السابقون من أجل البلاد للحفاظ على إستقلالها والنهوض بإستقلالها وفي السطور المقبلة ينشر لكم موقع إحلم تواريخ عيد الاستقلال في الدول العربية والوطن العربي :-

تواريخ عيد الاستقلال

الدولة عيد الاستقلال
الاردن 25 مايو
سوريا 17 ابريل
لبنان 22 نوفمبر
المملكة العربية السعودية 23 سبتمبر
البحرين 16 ديسمبر
الكويت 25 فبراير
الامارات العربية المتحدة 2 سبتمبر
قطر 18 سبتمبر
عمان 18 نوفمبر
اليمن 22 مايو
جمهورية مصر العربية 23 يوليو
جنوب السودان 9 يوليو
الجزائر 1 نوفمبر
تونس 20 مارس
المغرب 30 يوليو
ليبيا 24 ديسمبر
جيبوتي 27 يونيو
موريتانيا 28 نوفمبر
الصومال 1 يوليو

احتفالات الدول العربيّة بيوم عيد الاستقلال

تختلف إحتفالات الاوطان بيوم عيد الاستقلال حيث أن لكل دولة من الدول العربية طقوس خاصة للاحتفال بهذا اليوم خاصة وانه يوم فخر وعزة وكرامة للمواطنين في جميع الدول العربية وفي السطور المقبلة ننشر لكم نبذة مختصرة عن إحتفالات كل دولة من الدول العربية بيوم عيد الاستقلال :-

دولة الإمارات العربية المتحدة

يصادف يوم الثاني من شهر سبتمبر من كل عام عيد الاستقلال بالنسبة لدولة الامارات العربية المتحدة حيث أن الدولة تقوم بإقامة الاحتفالات والمهرجانات وتحتوي تلك الاحتفالات على غناء بعض الاناشيد الوطنية بالإضافة إلى أن بعض الوزارات الحكومية في دولة الامارات العربية المتحدة تقوم بعمل بعض الأنشطة.

مثل وزارة العدل التي تعمل على إقامة نشاط مجتمعي واسع المجال يتم عرض وتسليط الضوء على تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى إقامة رقصات من الفلكلور الاماراتي الاصيل وإطلاق الالعاب النارية حتى الصباح الباكر إحتفالاً باليوم الذي حصلت فيه الإمارات على إستقلالها.

دولة المملكة الاردنية الهاشمية

يوم الخامس والعشرين من شهر مايو هو يوم عيد الاستقلال في دولة المملكة الاردنية الهاشمية وفي هذا اليوم تتزين الدولة ووسائل المواصلات المختلفة بأعلام الدولة وتقوم بالتجول في جميع الشوارع بالإضافة إلى أن الفنانين الأردنيين يقومون بتأليف وغناء بعض الأغاني الجديدة بمناسبة هذا اليوم.

وإقامة حفلات لغناء الاغاني الوطنية القديمة والتراثية الخاصة بالمملكة الاردنية الهاشمية وتتضمن تلك الحفلات دبكة شعبية بالإضافة إلى الاهازيج والألعاب النارية التي تنتشر في سماء المملكة والعروض الجوية التي تقوم الطائرات بعملها في الجو.

المملكة العربية السعودية

تحتفل المملكة العربية السعودية يوم الثالث والعشرين من سبتمبر كل عام بعيد الاستقلال ذلك اليوم الذي تم توحيد الاراضي السعودية فيه وتم تسميتها بالمملكة العربية السعودية كان ذلك في عهد الملك عبد العزيز آل سعود حيث تتزين جميع الشوارع والمنازل باللون الاخضر لون العلم السعودي.

بالإضافة إلى أن شركات الطيران تقوم بعمل تخفيضات على رحلاتها وكذلك إقامة بعض الأحتفالات والمهرجانات التي يتخللها بعض فقرات الغناء من جانب أكبر المطربين والفنانين في المملكة.

لبنان

الثاني والعشرين من شهر نوفمبر من كل عام هو اليوم الذي تحتفل فيه دولة لبنان بعيد الاستقلال ذلك اليوم الذي تحررت فيه لبنان من الاستعمار الذي كان بها حيث يحتفل المواطنون فيه بسماع الاناشيد الوطنية والتي يتم سماعها من جميع الساحات والمدارس والمنتجعات العامة والفنادق.

بالإضافة إلى أن الدولة تقوم بعمل بعض الحفلات وتقديم عروض عسكرية تدل على عزة وكرامة هذا الشعب الذي أبى الاستعمار ورفضه وصار في وجه المستعمرون حتى رحلوا.

تونس

تحتفل تونس بعيد الاستقلال يوم عشرين مارس من كل عام وهو اليوم الذي تخلصت فيه تونس من إستعمار دولة فرنسا حيث تقيم فيه بعض السهرات الغنائية والمسرحيات الموسيقية بل ويتم تخريج دفعات جديدة من الضباط في هذا اليوم وتعرض الدولة فيه أفلاماً وثائقية تدل على الطريقة التي قضى بها الشعب التونسي على الاستعمار الفرنسي.