التخطي إلى المحتوى

يعتبر كعك العيد من اهم الاكلات التي يقدم عليها المصريون حول العالم لانها من اهم المظاهر عن الاحتفال بالعيد وتحديدا عيد الفطر بعد ايام طويلة من الصيام من شهر رمضان المعظم اعاده الله علينا وعلى الامة الاسلامية بكل الخير في المقال التالي نوضح لكم اكثر من طريقة عمل كعك العيد .

طريقة عمل كعك العيد

تاريخ كعك العيد

يعود الكحك إلى فترة الدولة الطولونية في مصر وكان الكحك قديما يصنع في  قوالب منقوشة عليها عبارة «كل واشكر».

جدير بالذكر ان الكحك كان يتم حشوة في عهد الوزير «أبو بمر المادرالي» بالذهب الخالص وكان الخليفة الفاطمي يخصص 20 ألف دينار من اجل الاهتمام بصناعة الكحك ذلك التقليد الشعبي المصري .

طريقة عمل كعك العيد
طريقة عمل كعك العيد

الطريقة الاولى

  • كليو دقيق واحد كوب نشا وكوبين ونصف من سكرناعم و 200 جرام سمنة 2معلقة كبار ريحة كحك مع كيس خميرة  و كيس بيكنج بودر و وكوب مياه ونص معلقة ملح.
  • تخلط كل المكونات الجافة مع بعضها البعض اولا ومن ثم نضع المكونات السائلة مثل السمن مع دهن الدقيق جيدا جدا مع السمن حتى تمام التجانس وبعدها نضيف اللبن المذاب اليه القليل من الخميرة مع العجن المستمر حتى تتجانس العجينة تماما وتختفي كل المياه ، وبعد ذلك يتم تشكيل العجينة.

الطريقة الثانية

  • كيلو دقيق مع ذره ملح مع كوبين ونصف من السمن مع ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية ورائحة الكحك و سمسم محمص.
  • ولعمل العجمية يجب احضار ثلاث ملاعق كبيرة من السمن مع ملعقتان كبيرتان من الدقيق مع فنجان عسل ابيض مع نصف ملعقة صغيرة من ريحة الكعك وملعقة صغيرة من السمسم .
  •  طريقة تحضير الحشوة
  • لابد من تسخين السمن وبعدها نضيف الدقيق ورائحة الكحك حتى ياخذ الدقيق اللون الذهبي المميز وبعدها فيخلط السمسم مع التقليب مع رفع الاناء من على النار حتى يضاف العسل ببطء شديد حتى يغلظ قوام العجينة وتترك حتى تبرد.

طريقه عمل كعك العيد

  • اولا بعد ما يتم نخل الدقيق جيدا للغاية يتم وضع السمسم وريحة الكعك ورشة الملح وبعد ذلك يقدح السمن او يسخن جيدا جدا مع وضعه مباشرة على الدقيق مع مراعاة الحرارة الشديدة والتقليب المستمر والمتواصل حتى يتشرب الدقيق السمن جيدا جدا .
  • بعد ذلك يتم تحضير الخميرة باذابتها في كوب من الماء الدافيء وبعدها نضيفها الى العجين ولكن لابد ان يكون العجن متواصل وسريع وقوي ومن ثم تشكيل الكعك وحشوة بالعجمية .

الطريقة الثالثة

  • المكونات : كيلو دقيق مع ملعقتين كبار ريحة كعك مع 150 جرام من النشا مع 600 جرام من السمن مع كوب إلا ربع ماء و ملعقتين كبار خميرة فوري و ملعقتين كبار سكر بودرة و ذرة ملح و ملعقتين كبار سمسم.
  • طريقة التحضير
  • بعد نخل الدقيق يتم اضافة المكونات الجافة كلها مع بعضها البعض وتقليبها بشكل جيد حيث يتم تقليب الدقيق مع الملح مع النشا مع عمل حفرة في المنتصف يوضع فيها السمسم وريحة الكحك بعد قدح السمن جيدا نضعها مباشرة على الحفرة الموجود فيها السمسم وريحة الكحك مع التقليب بملعقة خشبية حتى لاتتعرض اليد للاحتراق وبعد ذلك نضيف الخميرة ونترك العجينة قرابة الساعة وبعدها يتم تشكيل الكحك .

قدمنا لكم عدد من الوصفات المختلفة لعمل كحك العيد ذلك التقليد المصري الاصيل المحبب للكثير جدا من الناس والذي يعتبر من اهم مظاهر الاحتفال بعيد الفطر كما انه من المظاهر الخاصة في الاحتفال بالافراح فهو مرتبط دائما بكل ما هو مفرح وسار فضلا عن طعم الكحك الجيد جدا مع مراعاة عدم الافراط في تناول الكحك حتى لاتصاب بالنزلات المعوية او ادوار الاسهال المختلفة