التخطي إلى المحتوى

ما اجمل التوجه الي الله سبحانه وتعالي بالدعاء في كل الاوقات، والاستعانة به عز وجل في كل الامور، فالله سبحانه وتعالي هو الخالق القادر علي كل شئ، وهو الوهاب الرزاق العليم بأمور عباده وهمومهم ومشاكلهم وبما تكنه قلوبهم من أسي وألم وسعادة وفرح وغيرها، فالدنيا دار ابتلاء واختبار، ومن الطبيعي ان يمر الانسان في حياته ببعض المشاكل التي تعكر صفو حياته وتكدر نفسه، وتجعله يشعر بالضيق والزجر، وتتفاوت احوال الناس وتختلف ردود افعالهم عند الشدائد وفي مواجهة الصعاب، فالبعض يصيبه اليأس والجزع وتضيق عليه الارض بما رحبت، بينما يصبر البعض الآخر ويحتسب الاجر من الله سبحانه وتعالي، وهذا هو حال المؤمن الذي يرضي بقضاء الله وقدره ويحمده في كل الامور ويسلم أمره كله لله، فدائماً الانسان المؤمن يري الأمل وحسن الظن بالله حتي في اصعب المواقف واحلك الظروف،لأنه على ثقة كبيرة بربه الكريم، الذى يعلم أن رحمته وسعت كل شىء فى الأرض والسموات ومن الطرق التي يلجئ المسلم من خلالها الي الله سبحانه وتعالي الدعاء والصلاة والاستغفار، ويسعدنا ان ننقل لكم اليوم في هذا المقال من موقع احلم دعاء الفرج مكتوب كامل ، ادعية جميلة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة تفرج الهم وتريح القلب باذن الله تعالي استمتعوا معنا الآن بترديدها ومشاركتها مع احبتكم، رفع الله عنا وعن المسلمين جميعاً الهم والكرب آمين يارب ، وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : ادعية واذكار .

ادعية تفرج الكرب وتريح القلب

  • يا كريم اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسا ً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، فببابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.
  • اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن ..واعوذ بك من العجز والكسل .. واعوذ من الجبن والبخل … واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال
  • ياحى يا قيوم … برحمتك استغيث اصلح لى شأنى كله ولا تكلنى الى نفسى طرفة عين .
  • لا اله الا الله الحليم الكريم لا اله الا الله العلى العظيم لا اله الا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم
  • أخرج أحمد وأبو داود عن نفيع بن الحارث، أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – قال:” دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت “.
  • أخرج أحمد وأبو داود وابن ماجه عن أسماء بنت عميس قالت: قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” ألا أعلمك كلمات تقولينهنّ عند الكرب، أو في الكرب: الله الله ربّي لا أشرك به شيئاً “.

     

  • اللَّهُمَّ أستَجِب لَنا كَما استَجَبت لَهُم، بِرحمَتِكَ عَجِّل عَلَينا بِفَرَجٍ مِن عِندِكَ، بِجودِكَ وَكَرَمِكَ، وَارتِفاعِكَ في عُلُوِّ سَمائِكَ، يا أرحَمَ الراحمين ، إلَهي يا مَن لا يَشغَلُهُ شَيءٌ عَن شَيء، يا مَن أحاطَ عِلمُهُ بِما ذَرأ وَبَرأ، وَأنتَ عالِمٌ بِخَفِيّاتِ الأمورِ، وَمُحصِي وَساوِسَ الصُدُورِ، وأنتِ بِالمَنزِلِ الأعلى، وَعِلمُكَ مُحِيطٌ بِالمَنزِلِ الأَدنى، تَعالَيتَ عُلُواً كَبيراً، يا مُغيثُ أغِثني، وَفُكَّ أسري، وَاكشِف ضُرِّي، يا أرحَمَ الراحمين .
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ التَرَدِّي، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَقِ، وَالحَرْقِ، وَالهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَ المَوْتِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ لَدِيِغَاً. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ، وَالحَزَنِ، وَالعَجْزِ، وَالكَسَلِ، وَالبُخْلِ، وَالجُبْنِ، وَضَلْعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ “، زاد الأتقياء في صحيح الذّكر والدّعاء/ أحمد بن عبد الله عيسى.