التخطي إلى المحتوى

تعد حقوق الوالدين من أهم الحقوق التي يكفلها الدين الإسلامي والمجتمع بل والانسانية بأسرها ولكن للأسف فان الكثيرمن الأبناء يقومون بالتعدي على هذه الحقوق وبشكل صارخ حيث وصل الأمر لحد الاعتداء على أحد الوالدين بالسب او الضرب حتى حيث تعرض وسائل الأعلام المختلفة عدد كبير من الحوادث حيث يقوم الأبناء بالتعرض للوالدين وأحيانا يصل الأمر لحد القتل ، ولمعرفة أهمية الوالدين وضرورة حسن معاملتهم تابعوا معنا المقال القادم من موقع احلم.

حقوق الوالدين

اذا كان الوالدين قد أعطى للأبناء كل مايملكون من حب وعطاء واحتواء وتعب مادي وجسدي فكيف لايعطى الأبناء حق الوالدين ومن حقوق الوالدين :

الطاعة ما لم يأمراك بسوء او يأمراك بالشرك والكفر ولكن حتى اذا كان مشركين او على دين أخر فاحسن معاملتهما أيضا.

الاحسان اليهم وتقديم يد المساعدة متى احتاجوا اليها فهم أولى الناس بالمساعدة.

التواضع وعدم رفع الصوت عليهما مهما بلغ الأمر ومهما بلغت من المناصب الوظيفية في الحياة لا ترفع صوتك ولا تتكبر عليهم .

الشكر الجزيل الموصول دائما لهم فمن لا يشكر الناس لايشكر الله وهم أهل الشكر كله فقد أعطوك ما جعلك على هيئتك وصورتك ومكانتك الحالية .

اعطاء المزيد من الحب والعطف والود للأم فهى المدرسة الكبيرة التي تربي الأجيال وهى من حملتك تسعة أشهر متواصلة وتحملت في سبيل تربيتك السهر والجهد والعناء والمشقة .

اذا وصل لمرحلة الشيخوخة وعانوا من مشاكل الشيخوخة مثل النسيان وعدم التذكر او عدم السمع لاتعاملهم بفظاظة وانما بكل ما أوتيت من حب وعاطفة .

آيات من القرآن الكريم حول بر الوالدين

وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُورًا… سورة النساء.

وَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ …. سورة العنكبوت .

وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ… سورة لقمان .

وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرائيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلاً مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ … سورة البقرة .

أحاديث الرسول الكريم حول بر الوالدين وحقوق الوالدين

سأل  عبد الله بن مسعود النبي قائلاً: أَيُّ الْعَمَلِ أَحَبُّ إِلَى اللهِ؟ قَالَ : “الصَّلاَةُ عَلَى وَقْتِهَا”. قال: ثمَّ أيٌّ؟ قال: “ثُمَّ بِرُّ الْوَالِدَيْنِ”. قال: ثمَّ أيٌّ؟ قال: “الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ.

قال النبي  ” من أرضى والديه فقد أرضى الله، ومن أسخط والديه فقد أسخط الله ”  .

جاء رجل إلى النبي يريد الجهاد، فأمره النبي أن يرجع ويبر أمه، فأعاد الرجل رغبته في الجهاد، فأمره النبي أن يرجع ويبر أمه. وفي المرة الثالثة، قال له النبي: (ويحك! الزم رِجْلَهَا فثم الجنة) [ابن ماجه.

كيف تبر الوالدين بعد موتهما

وضح الدين الاسلامي طرق متعددة لبر الوالدين حتى بعد الممات ومن هذه الطرق :

ان تدعو لهما بالرحمة والمغفرة الدائمة في كل صلاة.

اخرج صدقات لهم بشكل دائم للمحتاجين والفقراء والمساكين.

ان تخصص لهم صدقة جارية لاتنقطع حتى قيام الساعة .

ان تقوم لهما رحلة عمرة او حج .

ان تقرأ لهم القرآن الكريم بنية الاحسان اليهم .

ثواب بر الوالدين

قال  عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبي قال: رضا الرب في رضا الوالدين، وسخط الرب في سخط الوالدين.

عن أبي هريرة عن النبي قال: { رغم أنفه، رغم أنفه، رغم أنفه }، قيل: من يا رسول الله؟ قال: “من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة ” .  }

عن أبي عبدالرحمن عبدالله بن مسعود قال: سألت النبي أي العمل أحب إلى الله؟ قال: { الصلاة على وقتها }. قلت: ثم أي؟ قال: { بر الوالدين }. قلت: ثم أي؟ قال: ” الجهاد في سبيل الله ” .

قدمنا لكم في عدد من الفضائل المترتبة على بر الوالدين واعطائهم حقوقهم في الحياة والممات كام قدمنا عدد من الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة التي تحض على بر الوالدين لما لهما من أهمية كبرى كما ان عقوق الوالدين له بأس العاقبة في الدنيا والآخرة .