التخطي إلى المحتوى

في العام ۱۹۷۲ تم اتحاد سبع إمارات هي: أبوظبي ودبي والشارقة ورأس الخيمة وعجمان وأم القوين والفجيرة، مكونة دولة خليجية باسم الإمارات العربية المتحدة. واخترنا إمارة دبي- عروس الخليج والعاصمة التجارية لدولة الإمارات- لنزورها في هذا الموضوع . اسمتدت دبي شهرتها باعتبارها مرفأ بحرية عريقا منذ القدم. وكان خور دبي هو الميناء الطبيعي الأفضل في منطقة الخليج وشبه الجزيرة العربية. وهو خليج مائي يخترق المدينة ويمتد داخلها أكثر من ثلاثة عشر كيلومترا، مما يضفي عليها روعة وجمالا خصوصا عندما تتلألأ الأنوار مع حلول الظلام وهذا الخوريقسم المدينة إلى قسمين: القسم الجنوبي ويسمى بردبي، ويمثل النشاط الرسمي للإمارة، ويوجد فيه مكتب الحاكم ومعظم الدوائر الحكومية. والقسم الشمالي يسمى برديرة، وهو مركز الحركة التجارية، ولا يخلو من بعض الإدارات.

مطار دبي

وتبلغ مساحة الإمارة نحو-4043 كيلو مترا مربعا أما عدد سكانها يبلغ نحو 650 ألف نسمة، ويحكم هذه الإمارة أسرة آل مكتوم منذ أوائل القرن التاسع عشر. والحاكم الحالي هو صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، وهو أيضا نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء. وإذا ماه بطت في مطار دبي ستلاحظ كثافة في شبكة خطوط الطيران..فطائرة تهبط وأخرى تقلع وطائرات تنتظر دورها على المدرج وأخرى تحوم في اسماء المطار، فمطار دبي يعد خامس مطار في العالم من حيث كثافة الصعود والهبوط فيه. وقد تم افتتاح مطار دبي الدولي في شهر مايو العام ۱۹۷۱م. وعندما تصل إلى المدينة ينتابك العجب بشوارعها الواسعة ولن تجد صعوبة في الانتقال بين شطري المدينة فهناك جسران يؤديان لهذا الغرض: جسر آل مكتوم، وجسر الفرهود.

عروس الخليج

والروعة الحقيقية عندما تدخل «نفق الشندغة ليلا، فهو نفق تحت الماء، ودبي هي أول مدينة عرفت الأنفاق تحت الماء في منطقة الخليج أما النقل البحري فقد عرفت به دبي منذ زمن قديم… ونظرا لازدحام الخور فقد أنشئت موانيء عدة منها: ميناء راشد الذي تبلغ عدد أرصفته ۳۰ رصيفا حسب التخطيط الحالي وميناء جبل علي، وميناء الحمرية في شمال دبي. وعلى الرغم من الطابع التجاري الذي اكتسبته دبي إلا أن هناك عوامل كثيرة للجذب السياحي نظرا لما تتمتع به الشواطىء الساحرة والصحراء الواسعة والجبال والسهول والواحات ومراكز الترفيه من جمال طبيعي بالاضافة الى الألعاب الرياضية البحرية. كما توجد الكثير من الحدائق العامة والمتنزهات مثل: حديقة الاتحاد وحديقة زعبيل وحدائق الخور المزودة بجميع المرافق العامة الضرورية.

حديقة الحيوان في دبي

وعلى بعد خمسة عشر كيلومترا من قلب المدينة توجد حديقة مشرف التي تبلغ مساحتها ۱۲۰ هکتارة، كما توجد في دبي حديقة للحيوانات وهي وإن كانت صغيرة الحجم نسبيا إلا أن فيها أنواعا فريدة من الحيوانات .

وتفتح حديقة حيوانات دبي ابوابها للزائرين طوال ايام الاسبوع من الساعة العاشرة صباحاً وحتي الساعة السادسة مساءاً ما عدا يوم الثلاثاء فهو عطلة رسمية للحديقة، اما عن رسول دخول الحديقة فهي تبلغ درهمان للكبار والأطفال فوق عمر السنتين، أمّا الأطفال دون هذا العمر فلا يدفع عليهم أي رسوم .

وعلى مقربة من الخور: هناك قلعة الفهيدي التي بنيت العام ۱۸۰۰م وكانت تستعمل مقرا للحاكم ثم حصنة حربية ثم مخزنا للأسلحة، وكان جزء منها سجنا لعقاب المجرمين والمخالفين وفي العام ۱۹۷۱م حولت القلعة إلى متحف ويمكن زيارة بيت الشيخ سعيد آل مكتوم في منطقة الشندغة، وهو نموذج للعمارة القديمة وقد اكتشف النفط في الإمارة في الثلاثينات وفي العام 1966م اكتشف في المناطق البحرية، مما وفر مصادر جديدة للدخل. و وقبل أن تغادر دبي تستطيع شراء ماتريده من السوق الحرة في المطار وبأسعار مغرية ولعلك تسأل عن مناخ دبي، فالشتاء فيها معتدل دافيء قليل الأمطار، أما الصيف فهو مرتفع الحرارة والرطوبة.