التخطي إلى المحتوى

يشكو الكثير من الناس في وقتنا هذا من قلة الرزق وقلة البركة والمال، ولعل السبب وراء هذا كثرة الذنوب والمعاصي وعدم الاهتمام بطاعة الله سبحانه وتعالي والاخذ باسباب الرزق، فالارزاق بيد الله سبحانه وتعالي وحده، هو الذي يقوم بنوزيعها علي الناس، ويجب علي كل انسان ان يسعي ويعمل ويرضي بما يرزقه الله عز وجل ويجب أن يهتم الغني دائماً بالتصدق والانفاق علي الفقراء والمساكين لتعم البركة ويزيد الرزق، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ” لو أنّكم توكّلتم على الله حقّ توكّله لرزقكم كما يرزق الطّير، تغدو خماصاً وتروح بطاناً “، رواه أحمد والترمذي وابن ماجه، وصححه الألباني، فإن وجد الانسان بعض الضيق في رزقه عليه أن يرضي بقضاء الله ويشكره علي نعمه ويصبر صبراً جميلاً، حيث قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ايضاً ” عجبًا لأمرِ المؤمنِ، إنّ أمرَه كلَّه خيرٌ، وليس ذاك لأحدٍ إلا للمؤمنِ، إن أصابته سرّاءُ شكرَ، فكان خيرًا له، وإن أصابته ضرّاءُ صبر، فكان خيرًا له “، رواه مسلم ويسعدنا ان نستعرض معكم الآن في هذا المقال من موقع احلم بعض الاسباب التي تؤدي الي زيادة الرزق والخير والبركة في حياة الانسان بالاضافة الي ادعية جلب الرزق باذن الله تعالي استمتعوا الآن بقراءة ونشر هذا الموضوع لتعم الفائدة وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : إسلاميات .

اسباب وادعية سعة الرزق من السنة النبوية

  • كثرة استغفار الله سبحانه وتعالي والصلاة علي رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم واللجوء الي الله سبحانه وتعالي بالدعاء والتضرع في كل وقت، لقوله تعالى:” فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا “، نوح/10-12، وقوله تعالى:” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ “، البقرة/186.
  • عن أبيّ بن كعب، قلت:” يا رسول الله، إنّي أكثر من الصّلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: ما شئت، قال: قلت: الرّبع؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: النّصف؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قال: قلت: فالثّلثين؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: إذن تُكفى همّك، ويغفر لك ذنبك “، رواه التّرمذي والحاكم في المستدرك.
  • عن علي رضي الله عنه أن مكاتباً جاءه، فقال:” إنّي قد عجزت عن كتابتي فأعنّي، قال: ألا أعلمك كلمات علمنيهنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – لو كان عليك مثل جبل ثبير ديناً أدّاه الله عنك، قال: قل: اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمّن سواك “، رواه أحمد، والتّرمذي، والحاكم، وصحّحه الحاكم.

اسباب جلب الرزق والبركة

  • عند استيقاظك من النوم اجعل اول افعالك ذكر نعمة الله سبحانه وتعالي عليك وشكره وحمده علي كل نعمه من الصحة والمال والابناء والعمل وغيرها من نعم الله عز وجل التي لا تعد ولا تحصي .
  • اجعل النهار معاشا لسعيك فى الرزق والليل للنوم فالبركة في البكور .
  • احرص علي فعل حسنة واحدة علي الاقل في يومك واحذر ان يمر اليوم دون فعل الخير مهما كان صغير، فحتي ان لم تمتلك المال فتصدق بالابتسامة في وجه اخيك، واسال عن رحمك وصلهم واحرص علي مساعدة المحتاجين ومعاودة المريض واطعام الفقراء، كل هذه الافعال تجلك الي حياتك الرزق والخير والبركة بأمر الله تعالي .
  • اكثر من الاستغفار ومن شكر الله سبحانه وتعالي والثناء عليه .
  • تذكر دائماً ان السباب واللعن يورث الفقر ويغضب الله سبحانه وتعالي، واحذر من العصبية والغضب .