التخطي إلى المحتوى

يسعدنا ان نقدم لكم اليوم في هذا المقال عبر موقع احلم بحث عن المولد النبوى الشريف بعنوان بشائر الربيع بمولده البديع مكتوب بقلم : سعيد عبد العظيم السيد ، موضوع مميز استمتعوا معنا الآن بقراءته وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : إسلاميات .

بشائر الربيع بمولده البديع

كأنما ترمز الأقدار إلى أن مولد الرسول صلى الله عليه وسلم، كان ربيعا متكاملا ملا شبه الجزيرة العربية بالازدهار لينساب في أرض الله الواسعة خيرة وبركة وطمأنينة وسعادة .. فالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، يرتبط مولده بالشهر الأول من الربيعين، وبذلك كان مولده ربيعة وهجرته رييعا وانتقاله إلى الرفيق الأعلى بعد إتمام رسالته الخالدة ربيعة.

فأما بشائر الربيع في مولد الرسول صلى الله عليه وسلم، فهي كثيرة تفيض بها كتب السيرة، وحسبنا ذلك الحدث الخالد الذي نزلت فيه سورة كاملة من الكتاب الكريم، هي سورة الفيل، وكان هذا الحدث الجلل في العام عينه الذي ولد فيه الرسول حينما حاول الأحباش هدم الكعبة تتقدمهم الفيلة، فحمى الله عز وجل ، بيته المحرم، وأرسل عليهم طير أبابيل حتى حل بهم الهلاك والفناء ، وهكذا كان مولد الرسول بشيرا بحماية بيت الله العتيق من عدوان الأحباش ليعود إليه بعد حين من الزمان مجده التليد على يدي النبي محمد بن عبدالله، صلى الله عليه وسلم..

وإذا قارنا الشبه بين ربيع مولده وشريعته المحمدية لوجدنا أن فصل الربيع معتدل في جود وطول أيامه ولياليه خال من العلل والامراض، ضاحي الشمس منعش للأبدان شارح للصدور .، وكذك الشريعة الاسلامية سمحة في ظاهرها وباطنها، ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك وهي وسط بين الشرائع لا ضرر ولا ضرار، وقد جمعت بين الدين والدنيا .

اما هجرة الرسول صلي الله عليه وسلم فقد كانت في شهر ربيع الباسم الذي انتقل الي يثرب فاهتزت جنباتها وازدهرت واثمرت وانتقلت من الفرقة والانقسام الي الوحدة والوئام ومن العصبية البغيضة الي الاخوة الاسلامية،

الكريمة، ويكفي مثلا لذلك: أن الأوس والخزرج بعد عداوة قديمة كانت تهددهم بالفناء قد جمع الله شملهم، وحول الإسلام تنافسهم من أجل الهوى إلى تنافس شريف يسعى إلى أسمى الغايات وهو إعلاء كلمتي الحق والدين وقد امتن الله عليهم بقوله : ( واذکروا نعمة الله علیکم اذ کنتم اعداء فالف بین قلوبکم فاصبحتم بنعمته اخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون ) آل عمران: ۱۰۳ .

وأما انتقال الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى بعد أن بلغ الرسالة وأدى الأمانة، فقد كان هو اكتمال الربيع وغاية ازدهاره وإثماره حيث أخرج الناس من الظلمات إلى النور، وسيظل هذا النور  بإذن الله نبراسا يضيء للعالمين طريق الخير والسلام .

تاريخ الاحتفال بالمولد النبوي

كان رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم يصوم يومي الاثنين والخميس من كل اسبوع، وكان يقول : (ذاك يومٌ وُلدتُ فيه. ويومُ بُعثتُ -أو أُنزلَ عليَّ فيه-) [صحيح]، ولهذا يعدّ المسلمون هذا اليوم يوماً مميزاً، وذكر الإمام السيوطي أنّ حاكم إربيل الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدين علي بن بكتكين هو أول من احتفل بالمولد النبوي ويسعدنا ان نقدم لكم الآن بحث عن تاريخ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في عهد الدولة الفاطمية، حيث يعتبر الفاطميون هم أول من احتفل بالمولد النبوي الشريف، وفي عام 488 هجري وفي ظلّ خلافة المستعلي بالله أمر الأفضل بن أمير الجيوش بدر الجمالي إبطال كلّ الموالد وإبطال الاحتفال بها، وهي المولد النبوي ومولد الإمام علي والسيدة فاطمة الزههراء والفاطمي الحاضر رحمة الله عليهم جميعاً، ويقال أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الدولة الفاطمية اقتصر علي توزيع الحلوي والصدقات علي الفقراء والمحتاجين من خلال موكب قاضي القضاة التي يقوم بالاتجاه الي الجامع الازهر ثم قصر الخلافة لإلقاء القصائد والخطب احتفالاً بهذا اليوم العظيم .