التخطي إلى المحتوى

خلق الله الانسان علي كوكب الارض واوجد له كل ما يحتاجه من عناصر لتساعدة في الوصول الي تحقيق الهدف من خلقه وقام الأنسان بكثير من اجراءات بحث عن البيئة لمعرفة أسرارها وطرق الحفاظ عليها . يرجع بحث الأانسان عن البيئة وعناصرها ومكوناتها محاولات منه لفهمها لاغراض كثيرة منها الاستفادة القصوي من عناصرها وايضا الحفاظ عليها حتي لا تهلك ويهلك هو ايضا معها.

علاقة الإنسان والبيئة علاقة نفعية تبادليه فكلما فهم الأنسان البيئة وحافظ عليها كلما زادت استفادته من البيئة.

مفهوم البيئة

البيئة هي كل ما يحيط الأنسان من كائنات حية ومخلوقات مختلفة كالنباتات والحيوانات والأنهار والمحيطات . تعتبر البيئة هي ايضا عبارة عن مجموعة متداخلة من انظمة عديدة جدا ولك ان تتخيل ان البيئة هي كل ما يحيط بك من أشياء يمكنك رؤيتها ولا يمكنك رؤيتها .تؤثر عناصر البيئة علي حياة الأنسان  بشكل مباشر وغير مباشر كما إن الأنسان يؤثر علي البيئة ايضا . كما إن عناصر البيئة متنوعة جدا وتشمل البيئة الطبيعية -البيئة الصناعية – البيئة البيولوجية – البيئة الاجتماعية.

بحث عن البيئة وعناصرها

تتكون البيئة من اكثر من عنصر وهم.

1- العنصر الطبيعي : المتمثل في العناصر الطبيعية التي خلقها الله للأنسان حوله تشاركه في كوكب اأارض هي النباتات والحيوانات وجميع مكونات الغلاف الجوي والتربة والمناخ والهواء والماء والأشجار والشمس والأنهار والمحيطاات والبحيرات وكله ما يمكن للأنسان  ان يستخدمه من الطبيعة ليسهل حياته ويستطيع من خلاله الوصول لهدفه الاسمي هو أعمار الكون.

2-  العنصر البيولوجي : يتمثل هذا العنصر في وجود الأنسان  ككائن خلقه الله علي الأرض ويتمثل في وجوده المادي . ايضا في التجمعات البشرية وما يمثله وجود البشر .

3- العنصر الصناعي :هو كل ما أوجده  الأنسان من أشياء قام باستخدام مهاراته وذكائه الخاص في ترويض الطبيعة من اجله للحصول علي امتيازات او وسائل تساعد الانسان في الوصول لتحقيق الغرض من تواجده علي الأرض لأعمار الأرض وتتمثل في الاجهزة الصناعية والمعدات والسدود والبحيرات الصناعية وطواحين الهواء والكثير والكثير من الأشياء التي ادخلها الانسان علي البيئة الطبيعية بغرض تسهيل حياته . الكثير من هذه العناصر مفيدة  للانسان ومضره للبيئة وايضا الكثير منها مفيد للانسان ولا يضر البيئة.

اسباب تلوث البيئة

1- الصيد الجائر : : قام الانسان بالتعامل بوحشية مع الحيوانات مما ادي الي انقراض الكثر من انواع الحيوانات المهمه في التوازن البيئي وبالتالي  الصيد الجائر من اكثر الامور التي قام بها الانسان التي تهدد التوازن البيئي والبيئة الطبيعية بشكل كبير . تضرر الكثير من انواع الحيوانات بسبب صيد الانسان الجائر لاستخراج عناصر ومواد مهمه من الحيوانات لينتفع بها الانسان ولكنه لم ياخذ في الاعتبار كونه لم يحدث توازن في استخراج هذه العناصر سوف يؤدي الي انقراض الحيوانات وبالتالي يؤدي الي احداث خلل في التوازن البيئي.

 

2-حرق الوقود : استخدم الانسان الكثير من مصادر الطاقة الحفرية والتي ينتج عن حرقها اول وثاني اكسيد الكربون بكميات كبيره . زيادة نسبة غازي اول وثاني اكسيد الكربون تؤثر علي البيئة وتؤدي الي تلوث الهواء . وافراط الانسان في استخدام الوقود الحفري في وسائل المواصلات والمصانع وكثير من نواحي الحياة جعل تلوث الهواء من اكثر من المخاطر التي يتعرض لها الانسان.

3-المبيدات الحشرية : افراط الانسان في استخدام المبيدات الحشرية للقضاء علي الحشرات تسبب في حدوث تلوث في الهواء بسبب الغازات الضارة الناتجة عن المبيدات الحشرية.

4- المخلفات الصناعية الضارة : تعامل الانسان مع المخلفات الصناعية بطرق غير صحية من خلال ادخنة المصانع التي تلوث الهواء وإلقاء المخلفات الصناعية في المسطحات المائية او دفنها في التربة بطرق غير علمية وصحية يوثر بالسلب علي البيئة.

5- عمليات التعدين : بسبب عمليات التعدين للحصول علي المعادن من باطن الارض تخرج الكثير من الغازات الخطيرة التي تؤث علي البيئة بالسلب وتؤدي الي تلوث البيئة.

6- القمامة البحرية : إلقاء المخلفات المعدنية والبلاستيكية في البحر تؤثر علي حياة الاسماك وتهدد الثروة  السمكية.

 

المخاطر التي تواجه البيئة

بسبب تطور الانسان واهتمامه بتسجيل الكثير والكثير من الانجازات التي تعيد عليه بالنفع واهتمامه ببناء حضاره لنفسه قد اهمل البيئة . لذلك فان نهضة الانسان وتقدمه اثر بالسلب علي البيئة وادي الي تدهور حالها ولذلك تعاني البيئة من الكثير والكثير من المخاطر . يعتبر التلوث الذي تسبب به الانسان من اكثر المخاطر التي تواجه البيئة وتؤثر عليها بالسلب وبالتالي سوف تؤثر علي حياة الانسان بالسلب ايضا ومن اهم المخاطر التي تواجه البيئة :

1- تعرض الكثير من الحيوانات لخطر الانقراض : بسبب تعامل الانسان بوحشية مع الحيوانات فانه يوجد الكثير من انواع الحيوانات التي تعرضت بالفعل للانقراض والكثير منها حاليا الذي يتوقع علماء الحيوان لانقراضه خلال السنوات القادمة . انقراض الكثير من الحيوانات يؤثر علي التوازن البيئي .يعتبر الصيد الجائر من اكثر الجرائم وحشية التي قام بها الانسان في حق الطبيعة الام

2- نقص الرقعة الخضراء  : لحصول الانسان علي خشب الاشجار واستخدامه في مجال الصناعة للحصول علي الكثير من المنتجات كالاوراق والاثاث . قام الانسان بقطع الكثير والكثير من اشجار الغابات والتي تقوم بدور كبير جدا في التوازن البيئي ودورة الحياة وبالتالي بسبب طمع الانسان حدث خلل في التوازن البيئي بسبب نقص مساحات الغابات ونقص عدد الاشجار وايضا ادي الي انقراض بعض انواع النباتات بسبب جشع الانسان .

3- الاحتباس الحراري : بسبب كثرة الغازات الضارة الناتجة عن استخدام الكثير من الوقود الحفري والذي ينتج عند استخدامه الكثير من غاز اول وثاني اكسيد الكربون فظهر خطر الاحتباس الحراري والذي يتمثل في ذوبان الجليد من القارة القطبية والذي يؤدي الي زياده المسطحات المائية وغرق الكثير من اليابس

4- تأكل طبقة الازون : بسبب استخدام الانسان للكثير من مركبات الكلوروفلوروكربون فانه حدث تأكل في طبقة الاوزون التي تحمي الارض من تسريب الاشعة فوق البنفسجية وذلك سوف يؤثر بالسلب علي جميع الكائنات الحية علي كوكب الارض

دور الانسان في الحفاظ علي البيئة

خلق الله الانسان مميز بسبب وجود عقل يمكنه التفكير به لذلك كما قام الانسان باستخدام عقله في تلويث البيئة عليه خلق طرق وحلول للحفاظ علي البيئة من التلوث والعمل علي تقليل تلوث البيئة وتتمثل اهم الخطوات التي يجيب ان يقوم بها الانسان في الحفاظ علي البيئة

1- تحريم الصيد الجائر للحيوانات والعمل علي ايجاد محميات طبيعية للحفاظ علي انواع الحيوانات المختلفة من الانقراض

2- العمل علي ابتكار مصادر مختلفة ونظيفة من الطاقه مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح

3- تركيب مرشحات علي مداخن المصانع للحد من تلوث الهواء

4- وضع قوانين لعدم السماح بإلقاء المصانع لمخلفاتها في المسطحات المائية

5- تجريم قطع الاشجار والعمل علي الحفاظ علي الغابات والمساحات الخضراء الطبعية

طرق التوعية للحفاظ علي البيئة

1- انشاء جمعيات محلية وعالمية للحفاظ علي البيئة

2- نشر ثقافة الحفاظ علي البيئة

3- سن قوانين للحفاظ علي البيئة

4- توعية الاطفال والشباب بمخاطر تلوث البيئة

5- صنع افلام وثائقية عن البيئة واهمية الحفاظ عليها من خطر التلوث

6- اجبار المصانع علي ايجاد حلول صحيه وأمنه للتخلص من النفايات الصناعية بدون التأثير علي البيئة

البيئة التي تحيط بالانسان هي كل ما يملكه ولذلك عليه ان يقوم بالكثير من اجل فهم البيئة والعمل علي معرفة اسرارها من خلال الكثير والكثير من الابحاث . ليعرف عنها الكثير ويقوم بالعناية بها وايضا يستطيع ان يحصل علي فائدة كبيرة جدا منها . البيئة هي كل ما يملكه الانسان واذا خسرها سوف يخسر كل شئ لذلك عليه معرفة طرق تطويرها والحفاظ عليها وبسبب التلوث الذي حدث في البيئة عليه ان يبتكر الافكار والاساليب التي من خلالها يمكن له ان يصلح كل ما حدث في البيئة من تلوث . الانسان يعرف نفسه من خلال بيئته لذلك اذا اراد ان يظل محافظ علي انسانيته وكونه الانساني عليه ان يحافظ علي بيئته ويهتم بوجودها وعدم تلويثها .