التخطي إلى المحتوى

علم الخط هو معرفة كيفية تصوير اللفظ بحروف هجائه واختلف في أول من كتب الخط العربي فقيل حمير بن سبأ وقيل اسماعيل عليه السلام، وقال ابن اسحاق ان اول خطوط العربية الخط الملكي وبعده المدني ثم البصري ثم الكوفي ويسعدنا ان نقدم لكم اليوم في هذا المقال عبر موقع احلم معلومات عن انواع الخط العربي واشكاله وبحث عن كل نوع، معلومات مفيدة ومهمة استمتعوا معنا الآن بالتعرف عليها وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : معلومات .

نشأة الخط العربي

يعود اصل الخط العربي الي الخط النبطي، ثم ظهرت المدرستان الكوفية والحجازية والتي قامت بتطوير الخط العربي ونشره، حيث ظهرت في لغتنا العربية اشهر خطين وهما الخط الكوفي والذي يتميز بالصلابة والخط الحجازي والذي يتميز بالسهولة واليسر، وفي أول ظهور الخط العربي لم تكن الحروف منقوطة، واول من وضع النقاط علي الحروف هو ابو الاسود الدؤلي .

واول من كتب المصاحف في الصدر الاول ويوسف بحسن الخط خالد بن ابي الهياج، وكان سعد نصًبه لنسخ المصاحف والشعر والاخبار للوليد بن عبد الملك، وكان الخط العربي في هذا الوقت هو ما يعرف الآن بالخط الكوفي، ومنه استنبطت الاقلام، واول من كتب الخط البديع هو ابو علي محمد بن علي بن مقلة الوزير ( ت 328 هـ ) ولم يوجد في المتقدمين من كتب مثله ولا قاربه وان كان ابن مقلة اول من نقل هذه الطريقة عن خط الكوفيين وابرزها في هذه الصورة فله بذلك فضل السبق وخطه في نهاية الحسن ولكن ابن البواب هذب طريقته ونقحها وكساها طلاوة وبهجة، ولإبن البواب قصيدة رائية بليغة استقصي فيها ادوات الكتابة .

أنواع الخط العربي

  • ومن اهم انواع الخط العربي الخط الكوبي الذي ينسب الي مدينة الكوفة بالعراق وهو خط جاف مستقيم الحروف حاد الزوايا مما اعطاه طابعاً هندسياً وقد انتشر في جميع الاقاليم الاسلامية واستعمل بصفة خاصة في كتابة القرآن الكريم نحو خمسة قرون .. وقد قل استخدام الخط الكوفي منذ اواخر القرن الخامس الهجري وحل محله الخط النسخي وهو خط لين ذو حروف مدورة استعمل في المكاتبات المختلفة واعمال التدوين العادية .
  • خط الرقعة: وتنسب التسمية للرقاع، أي جلد الغزال، ويعتبر الخطاط ممتاز بيك واضع قواعد هذا الخط، وهو خط يستخدم يومياً، وخصائصه أنه يكتب بطريقة أسرع وأسهل.
  • الخط الفارسي : ينسب الي بلاد فارس، وهو يتميز بحروف دقيقة وممتدة، بعيد عن التعقيد ويميل الي الوضوح والسهولة .
  • خط الطغرى: من خصائصه المميزة أنه يكتب بخط الثلث، وكانت يعتبر ختماً أساسياً للسلاطين والولاة.
  • خط الثلث : يعتبر هذا النوع من انواع الخط العربي من اعقد الخطوط واروعها شكلاً، يتميز بالمرونة لأن معظم حروفة تتميز بعدة اشكال في الكتابة، وهو يحتاج الي وقت طويل في الكتابة بسبب صعوبته، ولذلك تقتصر كتابته علي العناوين وبعض الآيات فقط .
  • الخط المغربي: ينتشر في بلدان شمال أفريقيا، ويعتبر أساساً في بلاد المغرب ومن هنا جاءت تسميته، ومن خصائصه استدارة حروفه بشكل كبير.