التخطي إلى المحتوى

النفاق من اسوأ الصفات التي يمكن أن تكون بالانسان، ومعناه ان تقول ما لا تفعل او تظهر عكس ما يخفي قلبك، او ان تظهر الخير والحب وانت تكتم الشر والكره، فالمنافق شئ يتعامل مع الناس بوجهان مختلفان يظهر احدهما حسب الموقف الذي يوضع فيه، و قد حذرنا ديننا الحنيف من النفاق لأنه ينشر الكرة والعداوة بين الناس ويفرق بينهم، فهو معني آخر للخيانة والخداع، وفي الإسلام من يظهر أنه مسلم وفي داخله كافر هذا يخلّد في النار ولا يخرج منها فيجب علي الانسان ان يتعامل مع الناس بالحسني ويكن لهم الحب والمودة ويبتعد عن الحسد والكرة والنفاق لان كل هذه صفات تؤدي صاحبها في النهاية وتعرضه للألم والحزن والوحدة والانعزال عن العالم، فلا يوجد هناك من يستطيع أن ينصرف عن الناس جميعاً ولا يتعامل مع أحد ويعيش لوحده ، فمن مُسَلَّمات الحياة تعاون الناس معاً لقضاء حوائجها ، وهناك العديد من النصوص الاسلامية التي تحدثت عن النفاق وجزاء المنافقين، بوصفه من اسوا الصفات التي يتصف بها المرء وأمرنا الاسلام بالابتعاد عن النفاق والغش والخداع والتعامل مع الناس بالحسني وبنية صافية ، ويسعدنا ان نقدم لكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم مجموعة من الآيات القرآنية الكريمة والاحاديث النبوية الشريفة التي تحدثت عن النفاق وامرتنا بالابتعاد عنه لتكون عبرة للجميع، استمتعوا الآن بقراءة هذه النصوص الدينية والاستفادة منها وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : إسلاميات .

المنافقون في القرآن والسنة

قال تعالى: (اتخذوا أيمانهم جنة فصدوا عن سبيل الله إنهم ساء ما كانوا يعملون). وقال تعالى: (يحلفون بالله إنهم لمنكم وما هم منكم ولكنهم قوم يفرقون). وقال تعالى: (يحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد إسلامهم وهموا بما لم ينالوا…) وقال تعالى: (يحلفون بالله ليرضوكم والله ورسوله أحق أن يرضوه إن كانوا مؤمنين) وقال تعالى: (ويحلفون على الكذب وهم يعلمون….). وقال تعالى: (وسيحلفون بالله لو استطعنا لخرجنا معكم يهلكون أنفسهم والله يعلم إنهم لكاذبون…)، هذه الأيمان الكاذبة يحلفونها ليصدقهم المؤمنون بأنهم منهم .

قال تعالى: (ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون ) . وقال تعالى: ( ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام …) … المنافقون قوم ألسنتهم أحلى من العسل وقلوبهم أمر من الصبر، يلبسون للناس مسوك الضأن وقلوبهم قلوب الذئاب.

وقال تعالى: (وإذا لقوكم قالوا آمنا وإذا خلو عضوا عليكم الأنامل من الغيظ قل موتوا بغيظكم إن الله عليم بذات الصدور)، وقال تعالى: (يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم والله أعلم بما يكتمون)، وقال تعالى: (يخفون في أنفسهم ما لا يبدون لك…..)، وقال تعالى: (سيقول لك المخلفون من الأعراب شغلتنا أموالنا وأهلونا فاستغفر لنا يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم…)… من الآيات السابق ذكرها وأسباب نزول هذه الآيات يتضح لنا أن إظهار المرء خلاف ما يبطن ليس إلا صفة من صفات المنافقين.

صفات المنافقين في القرآن

انهم يتوقعون هلاك المؤمنين وانحسار مد الدين، حيث أنهم يظنون ان الله سبحانه وتعالي لن ينصر رسوله والمؤمنين، قال تعالي ﴿ بَلْ ظَنَنتُمْ أَن لَّن يَنقَلِبَ الرَّسُولُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلَى أَهْلِيهِمْ أَبَدًا وَزُيِّنَ ذَلِكَ فِي قُلُوبِكُمْ وَظَنَنتُمْ ظَنَّ السَّوْءِ وَكُنتُمْ قَوْمًا بُورًا ﴾ [الفتح: 12]، هكذا يظنُّون دائمًا بالمؤمنين عندما يبدو أنَّ كفَّة الباطل هي الرَّاجحة، لكن الله سبحانه وتعالي يخيب ظنهم ويبدا المواقف وينصر المؤمنين قال تعالي : ﴿ هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ ﴾ [التوبة: 33].

احاديث نبوية عن النفاق

قال صلي الله عليه وسلم : أربع خلال من كن فيه كان منافقا خالصا : من إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر . ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها .. الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري .

عن عبدالله ؛ قال : من سره أن يلقى الله غدا مسلما فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهن . فإن الله شرع لنبيكم صلى الله عليه وسلم سنن الهدى وإنهن من سنن الهدى . ولو أنكم صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم . ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم . وما من رجل يتطهر فيحسن الطهور ثم يعمد إلى مسجد من هذه المساجد إلا كتب الله له بكل خطوة يخطوها حسنة . ويرفعه بها درجة . ويحط عنه بها سيئة . ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق ، معلوم النفاق . ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف .. الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم .