التخطي إلى المحتوى

قال الله تبارك وتعالى عن الماء وجعلنا من الماء كل شيء حي في سورة الانبياء لان الانسان خلق في الاصل من الماء كما ان الماء هو الحياة  فبدون الماء سوف يكون هناك الجفاف وموت الكائنات االحية والحيوانات  والنباتات وبالتالي موت الانسان  لانه لان يجد ما يتغذي عليه  لذا فانه من الضروري  الحفاظ على الماء من النقصان ولمعرفة  المزيد عن المحافظة على الماء اليكم المقال التالي من موقع احلم .

المحافظة على الماء

اولا ما هو الماء هو عبارة عن مركب يتكون من الاكسيجن والهيدروجين ويتواجد على شكل اما بخار او ماء اى سائل او صلب.

 طرق المحافظة على الماء

  • اولا لابد من عمل دورات تدريبية وتوعوية  للاطفال في المدارس والجامعات عن اهمية وجود المياه في حياة الانسان واطلاعهم على مشاكل المياه التي تواجهه مصر وغيرها من دول  العالم فقد كانت ومازالت ازمة سد النهضة من المشاكل  التي تؤرق مصر وشعبها.
  • ثانيا تغيير العادات  المتبعة والتي لايريد الانسان تغييرها مثل ترك الصنبور مفتوح اثناء غسيل الاطباق او غسيل الاسنان او الافراط في المياه المستخدمة للاستحمام حيث يتم ملاء البانيو او حوض الاستحمام بدلا من استخدام الدوش العادي وكذلك في الوضوء ايضا.
  • ثالثا اصلاح كافة الاعطال المتعلقة بمواسير المياه  والتي تؤدي الى تسرب نقط من الصنبور  وتقع على الارض مع الصيانة الدورية والمستمرة لها حتى لاتتعرض للفقد .
  •  رابعا عند غسل الخضروات والفواكهة لاتقم بغسلها تحت المياه الجارية  ولكن قم  بنقعها في اناء ممليء بالماء ، عند المسح استخدم كمية قليلة من الماء وكذلك لاتستخدم المياه في اغراض اخرى سوى الاستحمام اولاغراض مثل اللعب بالمياه او القيام برش المياه  امام المحلات التجارية على سبيل المثال.
  • خامسا من اهم طرق المحافضة على المياه استخدامه التقنيات الحديثة في الري التي لاتعمد على الري بالمياه بشكل قوى وانما استخدام الري بالتنقيط  كما ان هذا النوع من الري مفيد جدا في حالات الاعشاب او الاشجار الصغيرة لان قوة دفع المياه من الممكن ان تقلع الشجر من مكانه.
  • سادسا يمكن الاستفادة من المياه التي غسلت فيها الفواكهه والخضروات ف الري مع الري في اوقات مناسبة والبعد  عن الظهيرة اوالاوقات الحارة حتى لاتتبخر المياه  سريعا وانما  يكون الري في الصباح الباكر او المساء عندما  يكون الحو لطيف.
  • سابعا تشديد العقوبات القانوينة على من يهدر المياه العامة  او من يسيء استخدامها ووضع عقوبات صارمة ومحددة للمهدر.
  • ثامنا الاستفادة من مياه الامطار والسيول التي تنزل بفعل الطبيعة الام وتجميعها في اناء كبير واعادة استخدامها مجددا وخاصة ان مياه الامطار نظيفة وتصلح للشرب ولللزراعة وهذه الامرمن اهم المشاريع التي يجب على الدولة حكومة  وشعبا القيام بها بل عمل اكثر من اناء في مختلف المناطق التي تشهد هطولا كبيرا في الامطار.
  • تاسعا تغيير العادت السلبية و غسل السيارت بالخرطوم و ليس الدلو مع عدم  وضع الاطعمة المثلجة في المياه  حتى تفك و التأكد من إغلاق الصنبور و الابتعاد عن الخراطيم.
المحافظة على الماء
المحافظة على الماء

كيفية المحافظة على الماء من التلوث؟

  •  تغليط العقوبات ضد المصانع والافراد الذين يرتكبون ممارسات خاطئة في مياه النيل مثل التبول في نهر النيل او القاء المخلفات الصناعية او التجميلية او مخلفات المصانع بوجه عام في المياها اوفي نهر النيل كما ان الكثير من الناس يقومون بالقاء القامة في نهر النيل وهو الامر الذي يسبب التلوث  الكبير للمياه.
  • الفصل بين المياه والصرف الصحي لان الخلط بينهما يسبب الكثيرجدا من الامراض للاطفال ربما يكون  ابرزها مشكلة الفشل الكلوي الذي يعاني منه الكثير من النا س  في القري و المناطق العشوائية  .
  • الحد من مخلفات السفن لان االسفن تقوم بالقاء مخلفاتها او تسريبها من البترول  النفط على سبيل المثال في المياه هو امر بالغ الخطورة  على الصحة العامة للانسان وعلى صحة الحيوانات والكائنات البحرية التي تعيش في المياه.
  • المحافظة على المياه من اهم الامور  الواجب تعلمها والقيام بها والدعوة اليها لان المياه هي روح الحياة .