التخطي إلى المحتوى

اليوم يدوم فترة طولها اربع وعشرون ساعة ولكن كيف تعرف أن يوماً ما قد انقضي اذا لم تكن لديك ساعة لحساب الوقت ؟ انك تري في معظم بقاع الارض ان السماء تظلم ثم تضئ ثانية كلما اشرق يوم جديد، هل تعرف لماذا ؟ شمل السنة نحواً من 365 يوماً لكن كيف تعرف ان سنة ما انقضت إذا لم يكن لديك تقويم يساعدك علي عد الأيام ؟ ان طول فترة النهار يختلف باختلاف أوقات السنة، دعنا نكتشف كيف يحدث هنا .. حيث خلق الله سبحانه وتعالي الكون وسبب الأسباب الضرورية واللازمة لحياة الكائنات الحية مثل توفير الغذاء والاكسجين وحمايته من اشعة الشمس الضارة من خلال طبقة الاوزون وتعاقب الليل والنهار والفصول الاربعة علي سطح الارض، حيث كيف الله عز وجل جسم الانسان علي اختلاف درجات الحرارة وحالات الطقس بشكل عام، وينتج الليل والنهار من حركة الأرض ودورانها حول نفسها مما يؤدي الي تغير الجهة المعرضة للشمس، وبالتالي اختلاف الاضاءة علي سطح الارض كما ان الارض لها حركة اخري وهي دورانها علي الشمس خلال عام كامل، وينتج من هذه الحركة الفصول الاربعة للعام  ويسعدنا ان نستعرض معكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم معلومات رائعة حول الفصول الاربعة وكيفية حدوثها بالاضافة الي معلومات حول كيفية دوران الارض حول نفسها ونتائج ذلك وعدد فصول السنة وخصائصها وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : الطبيعة .

دوران الأرض حول نفسها

اعتبر الارض كما لو كانت برتقالة تغرز بها ابرة تريكو تنفذ خلال مركزها من القطب الشمالي الي القطب الجنوبي، هذه الابرة تشبة المحور الذي تدور حوله عجلة، وتدور الأرض حول هذا المحور الوهمي وتستغرق كل دورة كاملة 24 ساعة .. يأتي ضوء النهار من الشمس وتكون اجزاء الارض الدوارة المواجة للشمس هي المضيئة بينما تكون اجزاء الارض التي لا تواجه الشمس مظلمة .

كم عدد فصول السنة ؟

ان الارض لا تدور حول محورها فقط، بل تدور ايضاً حول الشمس ويستغرق كوكبنا 365 يوماً في دورته حول الشمس وتطلق علي هذه الفترة الزمنية اسم السنة، وعلي مدار السنة تواجه اجزاء مختلفة من الارض قرص الشمس لفترات زمنية قد تطول وقد تقصر، تعرف هذه الفترات الزمنية في بعض اماكن العالم باسم الفصول، ويطول النهار في فصل الصيف ويقصر في الشتاء وفي الربيع والخريف تتساوي تقريباً ساعات الليل والنهار .

وهناك بعض اجزاء من العالم لا يوجد بها سوي فصلين احدهما يكون ممطراً او مظلماً والآخر يكون مشمساً او جافاً، ولا يتعامد محور الارض مع الشمس فهو مائل قليلاً وهذا يعني ان كلاً من القطبين يميل بعيداً عن الشمس لمدة نصف عام ومن ثم يكون مظلماً واثناء النصف الآخر من العالم يميل كل قطب في اتجاة الشمس وبالتالي يكون مشرقاً بضوء النهار حتي عند منتصف الليل ، هذا هو السبب في ان المناطق القطبية تسمي اراضي شمس منتصف الليل .

فصول السنة الأربعة

  • فصل الربيع : يتميز بمناخ معتدل ويبدأ من 21 مارس ويعد المرحلة الانتقالية من موسم الشتاء حتي موسم الصيف، وتتفتح فيه الازهار وتتلقح الاشجار .
  • فصل الصيف : اشد الفصول حرارة ويبدأ من 21 يونيو، نهاره طويل وليله قصير ومن شدة حرارته يهرب الناس فيه الي الشواطئ والمدن الساحلية .
  • فصل الخريف : يطلق عليه ايضاً اسم موسم الزيتون، ويبدأ في 23 سبتمبر حتي 20 ديسمبر، ويكون عدد ساعات الليل والنهار في هذا الفصل متساوين تقريباً، وفيه تتساقط اوراق الاشجار وتكون الرياح قوية جداً ومحملة بالغبار والاتربة .
  • فصل الشتاء : آخر فصول السنة، يبدأ من 21 مارس ويتميز بشدة البرودة وتساقط الامطار والثلوج في بعض المناطق، نهاره قصير جداً وليله طويل، وفيه تهاجر الطيور الي بلاد اخري هرباً من البرد والجو القارص حتي تجد مكاناً معتدل الحرارة .