التخطي إلى المحتوى

الزئبق الاحمر الطبيعي هو عبارة عن مواد عضوية وانسجة حيوية، اما النوع الكيميائي من الزئبق الاحمر يتم صناعية من مواد طبيعية مثل الذهب بعد أن يعرض للاشعاع لفترة محددة حيث إنّ كثافته (23 جم) وتعد هذه الكثافة أعلى من كثافة اليورانيوم، و الزئبق الاحمر غالي الثمن بسبب ندرته وصعوبة استخراجه، من الناحية العلمية يتم استخراجه من الذهب، بالإضافة إلى أنّه يتم استخراجه من باطن الأرض ويخرج من فوّهة البراكين بعد ثورانها ولكن الكميات المستخرجة منه هي كميات ضئيلة جدّاً قد لا تتعدّى هذه الكمّية الملّي غرامات، والزئبق الأحمر يقسم إلى نوعين: نوع زئبق أحمر طبيعي ونوع آخر يتمّ تحضيره صناعيّاً وهو الزئبق الأحمر الكيميائي كما ذكرنا، والزئبق عنصر شديد السمية يؤثر علي الانسان بشكل مضر جداً، حيث يتراكم بالدماغ ويدمر الجهاز العصبي، ويجب عدم استنشاقه أو لمسه ان انسكب، فهو سريع التبخر، وهو يشكل ضرراً على البيئة ايضاً . فهو يلوث البحار والمحيطات، وهو نتاج المخلفات ، واحياناً يكون نتاج طبيعي من البراكين وتحلل الصخور المحتوية على الزئبق بواسطة عمليات الحت والتعرية، يدخل الزئبق في صناعة الورق والبطاريات والأصباغ، وفي طب الاسنان لصناعة الحشوات، وفي المجالات الصناعية، كما يدخل في صناعة اجهزة قياس الضغط وموازيين الحرارة، وفي بعض أنواع المصابيح وغيرها، وكل هذا لا ينفي مدي اضراره علي الانسان، خاصة علي الاطفال عند التعرض له او لمسه او استنشاقه او دخوله باي طريقة الي الجسم من خلال الطعام او الماء ويسعدنا أن نستعرض معكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم موضوع شامل حول انواع الزئبق الاحمر واستخداماته وكيفية الحصول عليه، وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : معلومات .

 

حقيقة الزئبق الاحمر

مادة الزئبق الأحمر موجودة بالفعل ويتم استخدامها في صناعة القنبلة النووية وهذا القول يستند علي وقوع تقرير بين ايدي المحقق الصحفي البريطاني ” غوين روبرتس ” اعد لعناية ” يوجيني ” وزير الخارجية الروسي الذي كان وقتئذ على رأس جهاز الاستخبارات الروسية عن مادة الزئبق الأحمر ، وقد جاء في هذا التقرير ان الاتحاد السوفييتي وقتها قد بدأ بإنتاج هذه المادة في عام 1968 بمركز ” دوبنا ” للأبحاث النووية ، وأن الكيماويين المتخصصين يعرفون هذه المادة بهذا الرمز ( H925 B206 ) .. ويعد الزئبق الأحمر من المواد النادرة جداً وثمنه قد يصل من 100 ألف إلى 300 ألف دولار أمريكي للكيلوغرام الواحد .

ومن المعروف ان مقبرة امون تف غنخ كانت سليمة ولم تصل اليها يد بشر منذ الدفن، وعندما تم اكتشاف هذه المقبرة، وجدت بها وجاجة بها سائل لزج يميل لونه الي الحمرة، وانتهي الحديث حول هذا السائل اللزج عند هذا الحد، وفي الستينات قدم الاحثين الروس دراسة حول هذا السائل حتي قام الرئيس جمال عبد الناصر بغلق الموضوع نهائياً وحفظ هذه الزجاجة التي توجد الآن في متحف الاقصر حتي وقتنا الحالي .

 

أنواع الزئبق الأحمر

  • الزئبق الأحمر الطبيعيّ: وقد دارت حول هذا النوع من الزئبق العديد من الاقاويل والشائعات، ولكن البعض قد نفي وجوده بشكل عام، ويعتقد أنه مكون من بعض الأنسجة الحيويّة والمواد العضويّة.
  • الزئبق الأحمر الكيميائيّ: وهذا النوع يتم تصنيعه في المصانع، ويتم استخراجه من الذهب الخالص، بعد ان يتم تعريضه الي الاشعاع لفترة محددة، و تبلغُ كثافته 23 غراماً لكل سنتيمتر مُكعّب واحد، وبذلك يُعتَبر الزّئبق الأحمر أعلى كثافةً من بين المواد المعروفة على سطح الكرة الأرضيّة .

الزئبق الأحمر في مصر

يتعجب الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصري من تصديق البعض لوجود الزئبق الاحمر ويتسائل عن سبب نشر هذه الاشاعة بين الناس، فهناك آلاف وملايين قد صدقوا هذه الشائعة علي حد قوله، ويقول مُروّجوا هذه الإشاعة أنّه زئبقٌ يَصنعه الكهنة ليوضَع بداخل المومياوات الفرعونيّة بمساعدة الجان.

وذكر د.زاهي حواس أنّه قام بنفسه بالكشف عن عديد من المومياوات الفرعونيّة، وكشف عن توابيت كاملة لم تصل إليها يد البشر منذ عهد الفراعنة القديم. وبعد فتحها اكتشف أنّه لا يوجد بداخلها مادة الزئبق الأحمر مضيفاً ان هذه الشائعات والخرافات تسبب انتشار الجهل بين الناس وليس لها اي اساس من الصحة او دليل علمي .