التخطي إلى المحتوى

يسعدنا أن نقدم لكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم معلومات قيمة ومفيدة جداً حول البحر الميت تعرفونها لأول مرة حول موقعه ومساحته والسباحة فيه وسبب تسميته، وللمزيد من المعلومات اليومية حول اشهر المعالم السياحية الطبيعية في مختلف انحاء العالم يمكنكم زيارة قسم : الطبيعة.. اتمني لكم قضاء وقت ممتع ومفيد واترككم الآن مع معلومات عن البحر الميت .

الموقع

يقع البحر الميت داخل قارة آسيا، بين دولتي فلسطين والاردن، وهو بحر مغلق يصب فيه نهر الاردن وعدد من العيون الطبيعية وعلي الرغم من ذلك فلا يعيش به اي نوع من الاسماك او الكائنات الحية او النباتات بسبب ملوحته العالية جداً .

مساحته

يبلغ طول البحر الميت حوالي 75 كيلومتر اما اعرض جزء فيه فيقدر بحوالي 15 كيلومتر فقط، ويعد سطح البحر الميت اعمق نقطة يابسة في العالم، فهو يقع علي عمق 417 م تحت سطح البحر، لذا تجده منطقة دافئة طوال العام حتي في اكثر ايام الشتاء برودة .

سبب التسمية

سمي البحر الميت بهذا الاسم لانعدام الحياة فيه، وذلك لشدة ملوحته، ولا تعيش فيه الكائنات البحرية، غير أنه يحتوي على بعض أنواع البكتيريا والفطريات الدقيقة ومع ذلك فإن له اسماً آخر

وهو بحر لوط او بحيرة لوط، وقد سمي بذلك لان سيدنا لوط عليه السلام وقومه كانوا يسكنون هذه المنطقة، كما حمل ايضاً اسم بحيرة زغر وزغر هذا هو ابن سيدنا لوط عليه وعلي نبينا السلام .

السباحة في البحر الميت

ذكر ابن الفقيه ان الغريق في البحر الميت لا يغوص، ولكنه لا يزال طائفاً حتي يموت، فالسباحة في البحر الميت لا تحتاج الي تعلم، حيث ان كثافة مياهه بسبب املاحه عالية جداً، بحيث تجعل الشخص طافياً ولا ينزل الي الاسفل .

الفرق بين البحر والنهر

ماء البحر مالح اما ماء النهر فعذب، والبحر اعرض من النهر وله امواج شديدة، اما النهر فليس به امواج، وبشكل عام البحر هو اي تجمع كبير للمياة المالحة يتصل بالمحيط، وللعلم فالمحيط اكبر واوسع من البحر والنهر وماؤه اكثر ملوحه وامواجه اعلي واشد وليس علي سطح الارض سوي خمسة محيطات فقط، هي المحيط الهندي والمحيط الاطلسي والمحيط الهادي والمحيط المتجمد الشمالي والمحيط المتجمد الجنوبي .

وقد رشح البحر الميت ليصبح من عجائب الدنيا الصبح، ولكن تختار عجائب الدنيا من الاشياء التي هي من صنع الانسان، لان كل ما هو طبيعي ومن خلق الله سبحانه وتعالي عجيبة بحد ذاته، ومن الجدير بالذكر أن مياهه مفيد جداً لعلاج الكثير من الامراض الجلدية، كما تقام عليه العديد من المصانع التي تعتمد عليه في جميع خامات انتاجها، كمصانع الملح ومصانع المستحضرات التجميلية والعلاجية .

البحر الميت مفصول عن بحار العالم و هذا سبب إنخفاض مستواه عنهم ، إذ أن البحار المتصلة تكون على مستوى واحد ، يبلغ متوسط عمقه حوالي 200 متر كما تبلغ أخفض بقعة في قعره ما مقداره 398 مترا عن سطحه ، والمياة الموجودة فيه تقدر بحوالي 113 كيلو متر مكعب من المياة، وخلال الخمسين سنة الماضية قد تبخر جزء كبير جداً من البحر الميت حيث اصبح يرى تغير رسمه في الخرائط الحديثة عن رسمه في الخرائط القديمة ، و أكثر جزء قد تغير فيه هو جزئه الجنوبي ويرجع السبب في ذلك الي ان مياه الجزء الجنوبي كانت ضحلة في الاساس حيث ان عمقها لا يتجاوز عدة عشرات من الامتار، و مع تقلص الحجم تلاشت المياه من جنوبه تدريجياً و أصبحت ترى قيعانه ذات الترسبات الملحية.